تعليم الاطفال

اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال بالنقاط word

يستخدم المعلمون اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال بالنقاط word لتعليم الأطفال الكتابة في البداية للحروف بشكل منفصل، ولكن توجد الكثير من الخطوات التي يتم اتباعها لكي يكتب الطفل بالطريقة الصحيحة، كما أن الأمر يعتمد على التكرار، يوجد أيضا طرق أخرى لجعل الأطفال يحفظون الحروف بطرق لطيفة وممتعة تعرفوا عليها مع طفل حواء.

تعلم الكتابة للاطفال

الاهتمام بتعليم الأطفال للكتابة من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها كما أن الأطفال يتعلمون بسرعة بعد تكرار الحروف كتابة من خلال اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية.

يجب على المعلم أن يركز على طريقة كتابة الطفل من البداية حتى يكتب بالطريقة الصحيحة للحرف الواحد أكثر من مرة.

يأخذ الطفل واجب إلى البيت يكتبه ليسلمه في اليوم التالي للحرف الذي تعلمه، كما أن الأم تساعد طفلها في كتابة الحرف لأكثر من مرة بطريقة صحيحة لكي يعتاد الطفل على ذلك.

مراقبة الطفل أثناء الكتابة من الأمور المهمة ومراقبة الطريقة التي يمسك بها القلم لأن تلك الطريقة سوف تلازمه لفترة طويلة إن لم يتم تصحيحها.

تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال
تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال

تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال

توجد الكثير من الطرق التي يتم اتباعها لتعليم الأطفال الحروف شفاهية قبل الكتابة ومنها:

غناء الحروف

يحب الأطفال الغناء لذلك يتم دمج الحروف في أغاني لتكون طريقة ممتعة للتعلم ففي البداية تبدأ المعلمة بالغناء لأغنية الحروف وبعدها يبدأ الطفل في الترديد.

تستمر تلك الخطوة اكثر من مرة حتى يحفظ الطفل الأغنية ثم بعدها يبدأ الأطفال مع المعلمة بالغناء معا.

الخطوة الأخيرة يكون الطفل قد حفظ الأغنية فيغنيها مع باقي الأطفال وحدهم بدون مساعدة المعلمة مع التكملة إن تعطل بعض الأطفال.

توجد الكثير من الأقراص التعليمية للأطفال التي من خلالها يتم الحصول على الأغاني لتعلم الحروف قبل البدء في خطوة الكتابة في اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية

الكتب الأبجدية

توجد الكثير من الكتب التي يمكن شرائها لطفلك من الحضانة أو من المكتبات الخاصة بالطفل أو بها ركن للأطفال فيمكنك أن تقرأي الكتب على الطفل لكي يكون لديه حصيلة من الكلمات.

عند القراءة يمكنك توضيح الحروف مثل الكلمة تفاحة تحتوي على الحروف ت ف ا ح ة وهكذا بعد أكثر من جملة تقفي عند كلمة بسيطة وجذابة وتبدأي بفصل الحروف.

الحروف البارزة في الكتب

بعض الكتب تحتوي على الحروف البارزة فيمرر الطفل أصابعه على الحروف ليتتبع طريقة الكتابة لها، حيث أن تلك الطريقة يحبها الأطفال.

يجب أن يمرر الطفل أصابعه من بداية كتابة الحرف وحتى نهايته وليس من أي جزء ليتعلم أن تلك هي الطريقة الصحيحة للكتابة.

تعلم الحروف يكون له ثلاثة أركان وهي: تعلم شكل الحرف، تعلم الكتابة وتعلم كيفية النطق للحرف.

توجد الكثير من أوراق الصنفرة التي به الحروف البارزة بخلاف الكتب، فيمكنك أن تشتريها لطفلك لتعليمه بشكل أفضل وأسرع وليحب تعلم الحروف.

طريقة الألغاز

يمكنك أن تتبعي طريقة الألغاز في تعلم الحروف من خلال استخدام الصور الأنيقة مع اللغز الخشبي ومن خلالها يتم ممارسة المفردات والمهارات اللغوية المختلفة.

الحروف الممغنطة

يمكنك أن تستخدمي طريقة الحروف الممغنطة التي يتم لصقها على الثلاجة أمام الطفل ليتذكرها دائما، ويفضل أن تضعيها بالأسفل لتكون بالقرب من يديه وعينه ليسهل عليه حفظها ولقطها بسهولة قبل البدء في تعلم الكتابة بواسطة اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية .

اطبعي الأحرف

قومي بطباعة الأحرف في أشكال كبيرة وحاولي أنتِ وطفلك استخراج الحروف المتشابهة مع تلوينها، فيفضل ابنك التعلم والتلوين في نفس الوقت.

إرشادات ونصائح لتعلم الحروف الأبجدية لطفلك

  • قراءة الحروف مع الطفل من الأمور الممتعة حيث يمكنك أن تستخدمي الأصوات المختلفة مثل أصوات الحيوانات والطيور مع استخدام المؤثرات الصوتية.
  • قراءة القصص بصوت مميز مع توضيح الأحرف واستخدام المؤثرات الصوتية.
  • الإشارة إلى الأحرف التي تقرئينها في القصة أو اللوحات الإعلانية كما يمكنك أن تستخدمي قوائم الطعام والبرامج التليفزيونية المختلفة، توضيح الأحرف في الأفلام المفضلة لدى الطفل وكتابتها معه بشكل جميل.
  • تعليق اللوحات الخاصة بالأحرف في المنزل لطفلك بأشكال وأحجام مختلفة ويمكنك أن تستخدمي الحروف الممغنطة أيضا، اجعلي الطفل ينقل الأحرف المختلفة على الحرف المشابه له لتتأكدي من أنه يميز الأحرف.
تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال
تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال

تعرف على…تعرف على كلمات فصيحة مهجورة وكلمات غريبة في اللغة

طرق ممتعة لتعلم الحروف الأبجدية

  • استخدام العصا للمصاصة أو الحلويات الطويلة في صنع شكل الاحرف أو استخدام الصلصال الذي يحبه الأطفال للعب به وتشكيل الحروف المختلفة واجعلي طفلك يساعدك في ذلك.
  • اجعلي طفلك يرتب الأحرف بالشكل الأبجدي على السبورة الخاصة به مع الغناء للأغنية الأبجدية واتركي طفلك للنهاية وبعدها قومي بتصحيح الأخطاء بطريقة لطيفة.
  • استخدام معجون الأسنان أو الألوان أو الطلاء للأظافر أو طلاء الحائط في جعل طفلك يرسم الألوان بطريقة ممتعة على الأوراق أو القماش.
  • الألعاب المختلفة مع طفلك مع استخدام الأصوات واطلبي من الطفل أن يضع البطاقات للأحرف بالشكل المرتب وبعدها قومي بتغيير الترتيب واجعلي طفلك يعيد الترتيب مرة أخرى.
  • ابدأي مع طفلك بكتابة الحروف من خلال اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية .

متى يتم البدء بالتدريس للطفل الحروف العربية

السن الأفضل في استخدام اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال ، هو عندما يكون الطفل قد أتم العامين او أقل قليلا.

يوجد الكثير من الأطفال مما يكون لديهم الاستعداد في تعلم الأحرف مبكرا ولكن الأفضل هو أن يكون الطفل قد أكمل 15 شهر لتبدأي معه الاحرف بطريقة شفهية.

استخدمي الطرق الجذابة للتعلم مثل الغناء والألعاب في البداية ليعتاد طفلك على ذلك.

اضغط هنا…وحمل كراسة تعليم الأبجدية لطفلك وساعد في تطوره.

طرق متبعة في المدرسة لتعلم الأحرف

البداية باسم الطفل

يبدأ المعلم بتعليم الحروف بشكل عام وبعدها يبدأ بكتابة اسم الطفل حرف حرف لكي يكون الطفل على دراية كاملة بالطريقة التي يتم بها كتابة الاسم.

الخطوة التالية هي تعلم أسماء الأخوات والأصدقاء المقربين له وبعدها يتم الدخول للكلمات الأخرى.

طريقة التعلم بالنقاط

  • تعتبر تلك الطريقة بسيطة من خلال اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال حيث أن المعلمة تقوم بعرض الحرف أمام الطفل بالطريقة المنقطة وتجعله يرى طريقة البدء.
  • تبدأ لمعلمة بمسك يد الطفل ليتعلم طريقة رسم الحرف حتى نهايته.
  • تكرار الحرف أكثر من مرة.
  • ترك الطفل يكتب الحرف بنفسه أكثر من مرة.
  • تكليف الطفل بواجب منزلي لتساعده به الأم في المنزل أو مراقبة الطفل أثناء ما يقوم به.

رسم الحرف

توجد الكثير من الطرق التي يتم بها رسم الحرف ومنها اوراق عمل تعلم كتابة الحروف العربية للاطفال بالنقاط word واستخدام الأورغامي من خلال قص الورق بشكل الحرف.

استخدام القصاصات الملونة والأشرطة اللاصقة مع إضافة القليل من المرح على الحرف وتزيينه بطريقة جذابة بألوان مختلفة.

مميزات أوراق عمل تعلم كتابة الحروف

  • طريقة الكتابة تكون راسخة في دماغ الطفل لفترة طويلة ويتم المراجعة على الأحرف أكثر من مرة للتأكد من أنه تم حفظها.
  • معرفة الطريقة التي من خلالها يتم ربط الأحرف لتكوين الكلمة ومن ثم تكوين جملة مفيدة.
  • إمكانية استخدام الألوان أثناء الكتابة للأحرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى