تعليم الطفل

افضل 5 طرق تعليم الألوان الأساسية للأطفال بدون مجهود

لو ابنك اكبر من عامين .. تابعي معنا طرق سحرية لتعليم الألوان

من أجل تعليم الألوان الأساسية للأطفال يجب أن نستغل المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، حيث أن لديه المقدرة على اكتساب مهارات التعلم، وخاصة مهارة تعلم الرسم، وذلك كله باستخدام الألوان الأساسية، كما يجب على الوالدين الاهتمام بذلك وعدم إهماله، ويوجد نوعان من الألوان، هما ألوان أساسية، وألوان ثانوية، ويمكن أن نتعرف على الألوان الأساسية للأطفال، وطرق التعلم من خلالها مع طفل حواء تابعونا…..

تعليم الألوان الأساسية للأطفال

يمكن للأطفال المقدرة على التعرف على الألوان لمدة سنة ونصف، كما يمكنهم المقدرة على تسمية الألوان المختلفة من عمر سنتين ونصف حتى ثلاثة سنوات، يجب أن نلاحظ أن تدريس الألوان في أحيان كثيرة ليس بالأمر السهل للأب والأم، ومن هنا يمكن تعليم الألوان الأساسية للأطفال والعمل على كسبهم مهارات مختلفة.

حيث يوجد أحياناً صعوبة بالنسبة للتعلم، وليس كبقية الأنشطة الأخرى التي يمكن للطفل تعلمها، كتعلم الأرقام وغيرها من طرق التدريس الأخرى، ولكن لتسهيل المهمة على الآباء والأمهات هناك عدة طرق يمكن للوالدين الأخذ بها لتسهيل تعلم الطفل للألوان.

تعليم الألوان الأساسية للأطفال
تعليم الألوان الأساسية للأطفال

طرق تحضير درس الألوان الأساسية للاطفال

يمكن أن يتم تعليم الألوان الأساسية للأطفال في وقت مبكر وهم ما زالوا صغاراً، حيث يمكن تعليمهم الألوان في عمر السنتين، حيث أنهم يحبون الألوان الزاهية، ويمكن أن نعلمهم الألوان الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر، على أن نتركهم أن يميزوا بين الألوان، ومن طرق تعليم الأطفال السهلة للألوان، توجد تلك الطرق:

طريقة الوجبة الملونة: ويتم من خلالها تعليم الطفل الألوان عند تقديم الأطعمة التي تتميز بالألوان المختلفة، فمثلاً يمكن عرض الخضروات الخضراء والتي يميزها اللون الأخضر، كما أن الأرز يتميز باللون الأبيض، والفلفل اللون الأحمر، والعدس اللون الأصفر، والخبز اللون الأصفر، والطماطم تتميز بلونها الأحمر.

الأغاني والقوافي: الموسيقي تؤثر في الأطفال تأثيراً بالغاً، حيث تعمل الموسيقي على إيصال ما هو مطلوب بطريقة سهلة وبسيطة، حيث يمكن تعلم الألوان بالنسبة للأطفال من خلال النت، أو عن طريق الأسطوانات، حيث يمكن تعليم الطفل كل الألوان ومشاهدتها

المقارنة بين المتطابقات: حيث يمكن مقارنة الألوان ببعضها، كما أن الطفل في مرحلة الصغر تلك تكون بداياته لتعلم الكلام، فيمكن أن نعلم الطفل الفرق بين اللونين كالأحمر والأخضر، وليكن التميز بين حبة الطماطم الحمراء والخيار الأخضر.

الكتب الملونة: حيث يمكن إحضار تلك الكتب من خلال الأماكن المتواجدة فيها كالمكتبات وغيرها، ويمكن أن نطلب من الطفل الجمع بين الألوان المتشابهة، والتمييز بينها بنفسه، كما يمكن أن نجعله أن يقوم بلصق كل لون في المكان المخصص له بالكتاب.

الطباشير الملون: يمكن أن نقوم بإعطاء الطفل كتاب به رسومات أبيض وأسود، ونطلب منه أن يقوم بتلوين كل رسمه باللون المناسب، من خلال استخدام لألوان المختلفة.

تعلم الألوان من خلال الطبيعة: حيث يمكن من خلال الطبيعة ووجود الأشياء فيها أن يتعرف الطفل على طبيعة الألوان الموجودة كألوان الأشجار، والطيور، والفراشات، والحيوانات كالحمام والعصفور، وبقية الطيور الأخرى الموجودة بالكون.

أقرأ عن…..أجذبي انتباه طفلك مع أسهل طرق تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

أهداف تعليم الطفل الألوان

هناك العديد من الأهداف التي تقوم على تعليم الألوان الأساسية للأطفال حيث أن التعليم البصري له دور فعال في تعلم الطفل وتطوره، حيث أن تلك الطريقة في التعلم بالنسبة للطفل تساعد على النمو المبكر للطفل، حيث أن الطفل يتأثر بسرعة وسهولة عندما يري الأشياء أما أهداف تعليم الطفل الألوان فإنها تتمثل في الآتي:

التناغم بين حركة العين واليد: يتمكن الطفل عند تلوين الصور من مسك القلم بيده، والقيام بالتلوين، ذلك يعمل على إحداث تناسق بين اليد والعين.

قوة التركيز: حيث يمكن من خلال الألوان أن يتعلم الطفل القدرة على التركيز، والتمييز بين الألوان المختلفة، وكذلك فإن جلوس الطفل لفترات طويلة يمنحه القدرة أن يكون تركيزه عال.

التعرف والتمييز بين الألوان: عن استخدام الألوان للقيام بتلوين الصفحات، يعمل على تمكين الطفل من معرفة الألوان والتمييز بينها، كما أنه مع التشجيع فإنه يكتسب الثقة، ويمكنه القيام بالتمييز بين الألوان، وكذلك المزج بينها.

التعرف على الأشياء بسرعة: يستطيع الطفل من خلال الدروس المصورة أن يحفظ ما يقوم بتلوينه، خاصة عندما يقومون برسم الحيوانات، فمن خلال الخطوط والرسم والتلوين يمكنه أن يتعرف على نوع الحيوان. أو الرسم الذي قام به أيا كان نوعه.

يخلق الإبداع لدي الطفل: إن العمل على إعطاء الطفل الحرية في تلوين الصفحات، يعتبر فرصة كي يظهروا ما يدور داخل عقولهم، ويقومون بالتعبير عنه بأنفسهم، كذلك يكون له حرية الاختيار بين الألوان المختلفة.

تعليم الألوان الأساسية للأطفال
تعليم الألوان الأساسية للأطفال

اختبار تحليل شخصية الطفل من خلال الألوان

بعدما يمكننا تعليم الألوان الأساسية للأطفال فإننا يمكن من أن نحدد بعض سمات الشخصية عند الطفل من خلال استخدامه للألوان المختلفة، حيث يتميز كل طفل يستخدم لون معين بما يلي:

  • الطفل الذكي: يمكنه أن يستخدم النمط المجسم للون، ويقوم بالتلوين داخل لحدود لمرسومة له، كما يمكنه القيام بتوظيف اللون من خلال البصر، كما يقوم بعملية تلوين للشكل الواحد بعدة ألوان مختلفة.
  • الأطفال الأقل في الذكاء: يمكنه القيام باستخدام الألوان الأقل صراحة، كما أن الألوان تكون بقيع عن الواقع، حيث يمكنه التلوين خارج الشكل.
  • الأطفال الانفصاليون: ألوانهم تكون صريحة، فتكون ذاتية وبصرية معاً، كما أنه يميل لاستخدام الألوان الباردة.
  • الأطفال العدوانيون: يمكنهم استخدام النمط الخطي للألوان وكذلك تحديد الأشكال وملؤها بخطوط ملونة، واللون يكون عبارة عن الحركة والسكون معا.
  • الطفل الاجتماعي: يستخدم النمط المجسم في التلوين، كما أنهم يرسمون أشكال ملونة المتحركة والساكنة في وقت واحد داخل وخارج الحدود
  • الطفل الحيوي: عن اختيار الطفل اللون الأحمر أكثر من مرة في للتلوين يدل على الحيوية الزائدة لدي الطفل.

تعرف على…معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل حقيقة أم خرافة؟ تعرف معنا….

دلالات الألوان عند الأطفال

إن اختيار الطفل للون معين قد يدل على طبيعة شخصيته، كما أن تعليم الألوان الأساسية للأطفال والميول التي بشخصيته وعقله تدل على الطبيعة التي يمكن أن يتعامل بها مع الآخرين، ولكن ماذا يمثل كل لون من تلك الألوان التي يستخدمها الطفل:

  • اللون الأحمر: يدل على عصبية الطفل، ويكشف مدي العدائية لديه، وكذلك مدي الشهوانية.
  • اللون الأصفر: يدل على قدرة الطفل على التفاعل مع الآخرين، وكذلك يظهر مدي الانفتاح الذي لديه.
  • اللون الأزرق: يدل على طبع الطفل الحساس، وسعيه دائما لاستيعاب حاجات الآخرين، كما يعتبر متماسك عاطفياً، منسجم مع رغباته ومسالم
  • اللون الأخضر الفاتح: يدل على أن الطفل يتوق دائماً للآخرين.
  • اللون الزيتي: يكشف أن شخصية الطفل منغلقة.
  • اللون الأخضر: يكشف عن تقدير الطفل لذاته.
  • اللون البنفسجي: وهو مزيج من الأحمر والأزرق، يكشف ذلك اللون عن المشاعر المتناقضة التي بداخل الطفل، كما تعبر عن رغبات متناقضة موجودة بداخله، يمكن أن تؤثر في القرارات العاطفية لدية.
  • اللون البرتقالي: يكشف عن حب الطفل للحياة، وإقباله عليها، وكذلك مدي انفتاحه على الآخرين، وقد يبالغ الطفل في استخدام هذا اللون وذلك يدل على اضطراب داخلي وميل للفت الانتباه.

أخيراً علينا الاهتمام تعليم الألوان الأساسية للأطفال منذ الصغر، والسعي دائماً لتعليمهم كل جديد، حيث أنهم في تلك المرحلة يكون من السهل التعليم، وإخراج المهارات والقدرات الموجودة لديهم، والتعبير عنها.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى