تعليم الاطفال

أسرار تعليم الحروف للاطفال كتابة وقراءة

لا تيأسي من محاولاتك المتكررة لتعليم طفلك كيفية قراءة وكتابة الحروف الهجائية، فإن تعليم الحروف للاطفال يتطلب الكثير من الجهد والمثابرة والصبر حتى يتمكنوا من التعرف على أصوات وأشكال الحروف وإتقان قراءتها وكتابتها بشكل صحيح، ونحن في طفل حواء سنقوم بمساعدتك في اختيار الطريقة الأنسب لطفلك التي تجعله يدرك كيفية قراءة وكتابة الحروف على نحو سليم وفقًا لطريقة التعلم المفضلة إليه، فتابعينا،،

طريقة لتعليم طفلك القراءة بسهولة

إن أسهل طريقة لتعليم طفلك القراءة هي المواظبة على قراءة القصص للطفل قبل أن يخلد إلى النوم كل يوم، مما يجعله يعتاد على سماع كيفية نطق الحروف وتمييز الكلمات حتى وإن كان لا يستطيع النطق بها.

حيث تفيد الإشارة إلى الكلمات والرسومات بإصبعك أثناء القراءة في جعل طفلك يتخيل أحداث القصة ويدرك تدريجيًا كيفية الربط بين الكلمة وشكل كتابتها، لذلك ينصح دائمًا بالبدء في قراءة القصص المبهجة والملونة للطفل منذ الصغر، حتى تصبح عادة ممتعة له ينتظرها كل يوم وليست مجرد مهارة مكتسبة دون ممارستها.

تعلم تهجئة الكلمات للأطفال

إن تهجئة الكلمات للأطفال تعد أولى خطوات تعليم الحروف للاطفال حيث تحتاج التهجئة إلى الصبر والمحاولات المستمرة والمتكررة حتى يدرك الطفل أصوات الحروف وشكلها، وهذه بعض النصائح التي تساعدك على تهجئة الكلمات وقراءتها بسهولة:

  1. يجب أن تبدئي بتعليم الطفل صوت الحروف وكيفية نطقها حتى يدرك الطفل كيفية التمييز بين أصوات الحروف وأشكالها، فقد أكدت الدراسات العلمية أن معرفة أصوات الحروف تعد أول مرحلة من مراحل تعلم الطفل للتهجئة.
  2. تأتي مرحلة تعليم الطفل بعض الكلمات المكونة من ثلاث أحرف فقط في الخطوة التالية، حيث يشترط اختيار كلمات سهلة النطق على أن تبدئي بكلمة واحدة فقط مع تكرارها مرات عديدة حتى يتمكن الطفل من إدراكها وفهمها وحفظها.
  3. الآن حان دور اللعب، قومي بوضع بعض الحروف كبيرة الشكل على الأرض المكونة لكلمة ستقومين بإخبار طفلك بها ، ثم أطلبي منه أن يقفز على حروف الكلمة بتتابع، حيث يعد الربط بين الأداء الصوتي والحركي من أساسيات تعليم الحروف للاطفال
  4. قومي بكتابة كلمة مكونة من 3 أحرف مثل ” كتب”، أكتبي كل حرف في ورقة، ثم انطقي صوت كل حرف بمفرده، بالتدريج قومي بتجميع الحروف لتشكيل كلمة “كتب”، اطلبي من طفلك تكرار هذه الطريقة مع كل كلمة جديدة يتعلمها.
  5. احرصي على نطق الحروف بشكل بطيء وبصوت عال حتى يتمكن الطفل من سماعك وتمييز أصوات الحروف، مما يمكنه من قراءتها جيدًا في المرة المقبلة، ولا بد من أن تكون مخارج نطقك للحروف سليمة وواضحة حتى يتمكن طفلك من تمييز الاختلاف بين أصوات الحروف.
تعليم الحروف للاطفال
تعليم الحروف للاطفال

كيف تعلم طفلك القراءة والكتابة السليمة

تعتمد طرق تعليم الحروف للاطفال في السنوات الأولى على مدى قدرة الطفل على الاستجابة والتواصل مع هذه الطرق، فبعض الأطفال يحبذ قراءة الأم للكتب المصورة ويجد بها عالم ساحرًا يخلق له أفاقًا جديدة تساعده على إدراك معاني الأشياء وأسمائها، والبعض الآخر يفضل الاستماع إلى الأغنيات أو مطالعة الكروت المرسومة.

ولكن تعد طريقة مسرح العرائس أفضل طريقة لتعليم طفلك القراءة فقد اجتمع الأطفال على حبهم لها، فهي لا تقتصر فقط على مشاهدة حركات العرائس، بل إنها تهدف إلى تغذية خيال الطفل من خلال قراءة قصة مشوقة تحمل الكثير من القيم الأخلاقية والسلوكيات الصحيحة التي يجب أن يدركها الطفل ويتبعها منذ الصغر، كما أنها تشجعه على محاولة اختراع قصة تجذب أنظار الآخرين إليه، مما يؤدي إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه وبقدراته الحسية والحركية.

بناء مهارات القراءة والكتابة لدى الطفل

تستطيع الأم بناء مهارات الطفل لتعلم القراءة والكتابة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قراءة كتب الأطفال والقصص بصوت مرتفع حتى يتمكن الطفل من تمييز الحروف والتعرف على الكلمات الجديدة، بالإضافة إلى مناقشة الأحداث مع الطفل من خلال الإشارة إلى الصور.
  • يجب أن تشير الأم بإصبعها إلى الكلمات الجديدة التي ترغب في تعليمها لطفلها.
  • غناء بعض أغاني الأطفال التي تنتهي جملها بقافية واحدة، مما يجعل لحن الأغنية سهل الحفظ على الطفل من حيث نطق الكلمات.
  • لعب ألعاب جديدة مع الطفل لتعلم الحروف الأبجدية.
  • إحضار الأوراق والألوان والأقلام الرصاص من أجل تعليم الحروف للاطفال من خلال رسم شكل الحروف حتى يتدرب الطفل على شكل الحروف المكتوبة.

خطوات تعليم القراءة للطفل

يمكن تعليم الأطفال كيفية القراءة من خلال الخطوات التالية:

  • غناء أغنيات الحروف الأبجدية للطفل، مما يشجعه على حفظ الحروف من خلال ترديد الأغنيات.
  • عرض الكروت التعليمية أمام الطفل، على أن يحتوي كل كارت على حرف من حروف اللغة من جهة، وصورة تدل على الحرف من الجهة الأخرى.
  • كتابة الكلمات مع الطفل، مع ضرورة تكرار كل كلمة بصوت مرتفع أثناء النطق وتوضيح أحرف الكلمة في بدايتها ومنتصفها ونهايتها.
  • اختيار الكتب الملائمة لعمر الطفل والتركيز على معاونته في لفظ الحروف والكلمات المختلفة بشكل صحيح.

خطوات تعليم الكتابة للطفل

إن مرحلة الكتابة في تعليم الحروف للاطفال تعتمد في الأساس على ما فهمه وأدركه الطفل من مرحلة القراءة، وتعد الخطوات التالية من أهم الخطوات الأساسية التي يمكن القيام بها لتعليم الأطفال كيفية الكتابة على نحو صحيح:

  • تعليم الطفل أفضل طريقة للإمساك بالقلم الرصاص، من خلال الإرتكاز على ثلاث أصابع أساسية وهي السبابة والإبهام والوسطى.
  • رسم الأرقام بشكل متتالي مكونة رسمة جميلة تحفز الطفل على توصيل الأرقام المتتالية لتكوين الصورة الصحيحة، وهنا لا بد أن يكون الطفل مدركًا لتتابع الأرقام الصحيح، حتى يتمكن من توصيلها.
  • رسم الحروف بخط كبير، واطلبي من الطفل أن يكتبها بخط أصغر بتتابع.
  • يوجه المعلم أو الأم السؤال للطفل، ويفسح له المجال لمعرفة الإجابة وكتابها في ورقة، ثم يقوم أيّا من المعلم أو الأم بمراجعة الإجابة مع الطفل وتصحيح الأخطاء الكتابية.
  • نطق الكلمة ببطء، حتى يتمكن الطفل من معرفة الحروف المكونة لها وكتابتها بالتدريج.
  • ضرورة تعليم الطفل طرق تشبيك الحروف بشكل صحيح ومبسط، وتعليمه شكل كل حرف في أول ووسط وآخر الكلمة.
تعليم الحروف للاطفال
تعليم الحروف للاطفال

طرق لتشجيع الطفل على القراءة

إن اتباع أفضل طريقة لتعليم طفلك القراءة تحتاج إلى بعض العوامل المشجعة لتطوير قدراته اللغوية، والتي تتمثل في الآتي:

  • تطوير اللغة الشفوية عند الأطفال من خلال قراءة القصص المفضلة لديه، وجعله يحدد الأجزاء المحببة إليه، وهنا لا بد أن تبدأ الأم بتكرار قصة واحدة في البداية يوميًا حتى يتقن الطفل الكلمات الجديدة بها.
  • تنويع القصص، فبعدما اعتاد الطفل على قصة واحدة، حان وقت قراءة المزيد من القصص حتى يتمكن من اكتساب أكبر قدر ممكن من الكلمات والمفاهيم الجديدة.
  • استخدام تطبيقات الهواتف الذكية الحديثة التي تساهم في تطوير لغة الطفل وكيفية نطق الكلمات بشكل صحيح.
  • اصطحاب الطفل إلى المكتبة، واختيار كتاب ملائم لعمره، مما يحفزه على القراءة في المستقبل.
  • تشجيع الطفل معنويًا، من خلال الثناء على طريقة نطقه الصحيحة للحروف، وإبداعه في نسج خيوط القصة وإلقائها بشكل بديع، مما يحفزه ويجعله يكتسب المزيد من الثقة بنفسه.

طرق تعليم الأطفال القراءة والكتابة

تستطيع الأم اتباع إحدى الطرق التالية لتعليم طفلها كيفية القراءة والكتابة خاصة في مراحل نموه الأولى والتي تتمثل فيما يلي:

  • الغناء: يعد الغناء أفضل طريقة لتعليم طفلك القراءة كما إنها تساعده على حفظ الكلمات وتهجي الحروف بشكل صحيح، حيث تقوم الأم بغناء أغاني الحروف المعروفة لدى الطفل، فإذا لم تتمكني من إتقان إحداها، فإنه يمكنك إبتكار أغنية جديدة مرحة خاصة بطفلك، واحرصي على غناء هذه الأغنية يوميًا حتى يتمكن من إتقانها.
  • الكروت التعليمية المصورة: إن استخدام الكروت التعليمية يعد من أفضل طرق تعليم الحروف للاطفال حيث يحتوي الكارت الواحد على صورة الكلمة والحرف الأول منها، امهلي طفلك بعض الوقت للتركيز على الكارت من خلال ترك كل كارت مدة بضعة ثوانٍ فقط، لا تنسي تمرير الكلمة مرة أخرى أمام الطفل حتى يتمكن من الربط بين شكل كتابة الحرف والصورة المناسبة له المرسومة بالكارت.

أقرأ أيضا…هل هناك فرق بين اللغة الصينية واليابانية ؟

متى يتعلم الأطفال القراءة ؟

أكدت الأبحاث العلمية أن مرحلة الطفولة التي تبدأ منذ اللحظات الأولى لولادة الطفل حتى عامه السابع لا يحتاج الطفل خلالها إلى تعلم القراءة، فهي مرحلة معتمدة على اكتساب الطفل مهارات تساهم في تطوير فكره وإدراكه.

ومن جهة أخرى، يرى بعض الخبراء أن اتباع منهج المنتسوري في تعليم الطفل كيفية التواصل مع الأشياء والأشخاص له دور كبير في تعليم الطفل أقسام اللغة المختلفة مثل: التحدث، النطق الصحيح، الأبجدية والقراءة، مخارج الحروف، الكتابة دون استخدام القلم.

وقد اتفقت كلا وجهتي النظر على عدم تعليم الطفل كيفية القراءة بالإجبار دون تأهيل مسبق ودون رغبة منه، وأن تعلم قراءة اللغة الشفهية لا بد وأن تسبق مرحلة القراءة.

فاكتساب المهارات وتعلم كيفية التواصل مع الآخرين تعد المرحلة الأساسية، تتبعها مرحلة تعلم القراءة.

مرحلة ما قبل تعلم الطفل القراءة

يمر الطفل بمراحل عديدة ومختلفة تساهم في تشكيل قدراته الحسية والتفاعلية مع الآخرين، وهي:

  • الاستماع:
    • يخترن عقل الطفل قدر كبير من الكلمات التي يسمعها في محيطه ويسمي الأشياء بأسمائها وفقًا لما أدركه، كما أنه يتعلم خلال هذه المرحلة كيفية قراءة تعبيرات الوجه، ولكنه يكتفي بالبكاء والصراخ فقط ليعبر عن نفسه.
    • وأفضل ما يمكن فعله مع الطفل في هذه الحالة هو الاستجابة لتعبيراته وحركاته والتفاعل معها بأسلوب يفهمه الطفل من خلال النظر مباشرة إلى عينيه ونطق أسماء الأشياء المحيطة به بأسمائها الصحيحة.
  • الممارسة:
    • يربط الطفل خلال هذه المرحلة الأشياء ببعضها، ويحاول جاهدًا التعبير عن احتياجاته بالإشارة أو نطق ما تعلمه من كلمات، فمن الطبيعي أن ينطق الطفل أسماء الأشياء المحيطة به بحسب ما يمكن نطقه من حروف يعرفها.
    • وفي هذه الحالة لا يجب أن يقوم الأبوين بتصحيح الكلمات المنطوقة بشكل خاطئ أو الأسماء الخاطئة بصورة مباشرة، أو الضحك على طريقة نطقه الخاطئة، ولكن يجب صياغة هذه الكلمة الخاطئة في جملة واضحة ومباشرة حتى يستطيع الطفل فهمها واستيعابها.
    • كما ينبغي التوسع في وصف الأشياء وذكر عدد أكبر من الأسماء أمام الطفل، مما يعمل على توسعة دائرة معرفة الطفل بالأشياء المحيطة به.
  • الإدراك:
    • تعتمد مرحلة الإدراك لدى الطفل على محاولة تكوين جمل تتألف من كلمتين أو 3 كلمات غير مرتبطة ببعضها البعض، ومن المفيد في هذه المرحلة أن يقوم الآباء بذكر أسماء عدة أشياء تبدأ بنفس الحرف الذي ذكره الطفل في الجملة التي نطق بها، فإذا قال” لعب – سمكة”، فمن الصحيح ذكر أسماء أشياء تبدأ بحرف السين مثل “سلسلة- سيارة”.
    • يمكن تأسيس الطفل الآن لتعلم كيفية القراءة من خلال عرض حروف الأبجدية بعد تجاوزه المراحل الثلاث السابقة بنجاح وتمكنه من تكوين جمل صحيحة مستخدمًا مفردات صحيحة منطوقة بشكل سليم.

الخاتمة

إن الخطوة الأساسية في رحلة تعليم طفلك كيفية قراءة وكتابة الحروف الهجائية تتمحور حول مدى معرفتك بمواهب وقدرات طفلك الاستيعابية وكيفية اختيار طريقة التعليم التي يفضلها والتي تساعده في اكتساب مهارات لغوية جديدة، تعرفي على قدرات طفلك واحرصي على تنمية قدراته الحسية والحركية كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى