تعليم الاطفال

أجذبي انتباه طفلك مع أسهل طرق تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

تعليم الاطفال الحروف بطرق سريعة ومتميزة

تبحث الكثير من الأمهات عن طرق تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية وهي من اللغات التي أصبح على كل طفل التحدث بها حتى يتمكن من مواكبة العصر، وذلك لما تمثله اللغة الانجليزية من أهمية في كافة مناحي الحياة، ومن أهم الطرق التي تجعل الطفل مقبل على تعلم شئ جديد، هو تعليمه كيف يحب تعلم اللغة، ولذلك نقدم لكم من طفل حواء أبرز طرق تعليم الاطفال اللغة الانجليزية بطرق سهلة وسريعة تابعونا….

طريقة تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

يقول الخبراء أن الأطفال في سن ال2إلى 3 سنين يبدأن في التعرف على الحروف، ثم يبدأن في التميز بينها في سن 4-5 سنوات، لهذا ينصح دائماً بتعليم الأطفال الحروف في سن 3 سنوات.

يمكن للأمهات ملاحظة أن بعض الأطفال يتعلمون الحروف بشكل أسرع من غيرهم، وهذا لأن بعض الأطفال تحتاج إلى المزيد من الوقت والجهد والتكرار من وقت إلى آخر.

في البداية عليكِ معرفة أن كل سن من الأطفال يحتاج إلى طريقة مناسبة لكي يتعلم بها، لهذا يجب عليك اختيار الطريقة المناسبة لطفلك لكي يتعلم بها، حتى لا تقع في فخ عدم حبه للتعلم، بالإضافة إلى عدم بذلك للمجهود بدون فائدة.

تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية
تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

طرق تعليم الاطفال الحروف الانجليزية بسهولة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تجربيها في رحلة تعليم الاطفال الحروف الانجليزية بسهولة، ومن أفضل الطرق هي التعلم من خلال الأنشطة، وينقسم كل نشاط على حسب عمر الطفل، ومنها التالي:

  • كتب التلوين: وهي كتب تعتمد على وضع الأحرف بالألوان الأبيض والأسود للطفل، ويتم فيها الطلب من الطفل أن يقوم بتلوين الحرف، وتلك الطريقة تفيد في تعليم الطفل الحرف وشكله.
  • كتب توصيل النقاط: وهي كتب يكون فيها الحروف على شكل نقط، ويطلب من الطفل توصيل النقط ببعضها البعض، حتى يتمكن من التعرف على كيفية كتابة كل حرف من حروف الإنجليزية الكبيرة والصغيرة.
  • كتب الصور: وهي أيضاً من طرق تعليم الأطفال الحروف بالإنجليزية، عن طريق وضع بعض الصور وبداية كتابتها بالحروف الذي يتعلمها الطفل.
  • اللعب: وتعتبر تلك الطريقة من الطرق الفعالة لتعليم الأطفال، وهي من الطرق التعليمية والترفيهية في نفس الوقت.
  • الحروف البلاستيكية: يمكنك من خلال تلك اللعبة الطلب من الطفل أن يرتب الأحرف التالية على حسب معرفته بها، أو أن يشير إلى كل صورة بالحرف الذي تشير إليه.
  • الأغاني: الأطفال تحب اللعب والمرح وتلك الطريقة من الطرق التي سوف يحبها الأطفال، ويمكنك اتباع تلك الطريقة عن طريق تعليمهم أغاني عن الحروف الإنجليزية، أو تكرار نقص الأحرف بطريقة موسيقية سهلة، وتلك الطريقة قد تفيد في جعلهم يحفظون الأحرف بالترتيب بالإضافة إلى تعليمهم النطق بالطريقة الصحيحة.

طالع أيضا…شبح سوء التغذية عند الاطفال يتخفى في أجسادهم النحيلة

نصائح لمساعدة طفلك في عملية التعلم

تعليم الاطفال الحروف الانجليزية قد يكون صعباً على بعضهم، فمن المهم ويجب أخذه في الاعتبار الأسلوب الذي يتعلم به الطفل وليس الطريقة:

  • يختلف كل طفل عن الآخر في تلقيه للمعلومة، بعض الأطفال يستوعبون عن طريق الصوت وتكرار الكلمات لهم أكثر من مرة، والبعض الآخر يتعلم عن طريق لمس الحروف والنظر إليها، والبعض الآخر يتحركون ولا يحبون الجلوس لهذا عليك ِ معرفة أي الطرق تناسب طفلك.
  • قومي بتعلميه صوت الحرف وليس اسمه، حتى يسهل بالنسبة له نطقه ودجه مع أي أحرف آخر ليكون كلمات مختلفة.
  • قومي بطبع الأوراق الملونة على شكل الأحرف لطفلك حتى يتدرب على تلوينها ويتعرف عليها.
  • قومي بتعليق بوسترات للأحرف الإنجليزية في غرفة طفلك، حتى يتعود على شكلها، أو قومي باستخدام المكعبات المطبوع عليها الحروف، ويمكنك استخدام أي طريقة أخرى المهم هو تعليمها له.
  • قومي بالغناء مع طفلك أغاني الحروف الأبجدية، قومي بتشجعيه على نطق الحروف عندما تخرجان معاً إلى أي مكان، قومي بتعليمه الأحرف المندمجة منذ البداية.
  • العبي معه لعبة تكوين الكلمات من خلال المكعبات أو الصور، التكرار من العوامل المهمة في التعلم، فبتكرار وترديد الأحرف سوف يتعلمها بسهولة ويسر.

نقدم لكم من حواء…نمي مهارات طفلك واجعليه فنانا مع افضل طرق تعليم الوان للاطفال

كيفية اختيار الأشخاص المناسبين لتعليم طفلك؟

إذا كنت تسعين لـ تعليم الاطفال الحروف الانجليزية بطريقة صحيحة وأسلوب يتناسب مع كل طفلك، عليك أولاً التفكير في الأشخاص المناسبين لذلك:

يجب أن يتمتع الأشخاص الذين يقومون بتعليم الأطفال بعض المميزات وأن يكون على قدر علم معين، ومنها أن يكونوا حاصلين على شهادة تؤهلهم للتدريس لتلك الأعمار من الأطفال، لأن المعلم في تلك المرحلة قادر على أن يجعل الأطفال يحبون التعليم أم يبغضونه، وذلك لأن التعليم والمدرسة تحتل المرتبة الثانية بعد الأسرة مباشرة.

لهذا يجب على المعلم أن يكون على قدر من المعرفة بعلم نفس النمو، التي تؤهله غلى تقدير حاجة الطفل في تلك المرحلة العمرية، ويجب أن يكون المعلم محباً للعلم وشغوفاً به حتى يتمكن من إخراج الطاقة الإيجابية التي يحملها بداخله لتعليم الأطفال وأفادتهم، وأن يكون قادر على إقامة علاقة جيدة مع الطفل، حتى يتمكن الطفل من تقبله ولكي يحبه الطفل ويتقبل منه التعليم والشرح.

من المميزات التي يجب أن يتحلى بها المعلم أيضاً، هي أن يكون قدوة للطالب يحتذي بها في حياته، ويجب أيضاً أن تتوافر صفة الصبر لدى المعلم، لأن الأطفال يحبون اللعب ولهم طرقهم الخاصة في التعامل التي يجب أن يفهمها المعلم.

تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية
تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

كيفية تحفيز الطفل للتعلم

من طرق تعليم الاطفال الحروف الانجليزية والتعليم بوجه عام هي تحفيز الطفل للتعلم، حيث يجب على المعلم تحفيز الطفل على الإنجاز والتقدم أكثر والارتقاء في العملية التعليمية.

بينما يحتاج أيضاً الأطفال الذين يحتاجون إلى وقت أطول للتعلم إلى التحفيز المستمر عن باقي زملائهم.

يجب عدم السعي للكمال، لأنها قد توقع العديد من المعلمين وأوليا الأمور تحت الضغط المستمر على الطفل، حتى يصل إلى الكمال أو يحصل على العلامات النهائية، وهذا خطأ فادح لأنه لا يوجد شخص كامل أو ينجح باستمرار.

لكل طفل قدرته الخاص لهذا لا يجب أبداً مقارنة الأطفال ببعضهم أو بأقاربهم، لأن كل شخص منا قد ميزه الله عن الآخر في صفات معينة.

قد يفيدك…تعرف على كلمات فصيحة مهجورة وكلمات غريبة في اللغة

التعليم من خلال إتباع روتين معين للطفل

يجب على الوالدين أن يجتهدا في صنع روتين مناسب لطفلهم لتعليمه اللغة الإنجليزية، ولكن على أن يكون الروتين لا يجعله يشعر بالملل، وتعتبر جلسات التعلم القصيرة أفضل من الطويلة.

ويمكنك ذلك من خلال جعل كل جلسة تعليم لا تزيد عن ربع ساعة فقط، بالتالي مع تقدم الوقت وعمر الطفل يمكنك زيادة تلك المدة بالتدريج، حتى تزداد قدرته على الاستيعاب

مع الحرص على جعل الجلسات التعليمية للغة الإنجليزية قصيرة وممتعة حتى لا يشعر طفلك بعدم الرغبة في التعليم وإهمال دراسته.

عندما يتم تعويد الطفل على القيام ببعض الأنشطة بصورة متكررة يومياً، يجعل ذلك طفلك يشعر بالاهتمام والثقة وعدم الإهمال.

يمكنكِ قراءة بعض القصص القصيرة لطفلك قبل النوم باللغة الإنجليزية، أو استخدام بعض المقاطع التي يتم قراءتها بطريقة صحيحة أو استخدام اللافتات باللغة الإنجليزية أو الصور أو الجمل الإنجليزية.

في النهاية، بعد أن تعرفوا على الطرق المناسبة لـ تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية وكيفية تحفيز الأطفال للتعلم، وأهمية أن يكون لكل طفل روتين للتعلم خاص به، ننحن ننصحك باتباع النصائح التي ذكرناها لكِ، لكي تحصلي على نتائج جيدة.

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى