الطفل

حقائق تكشف عن أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة وطرق علاجها

أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة متغيرة وتختلف من طفل إلى آخر، فقد يعتاد طفلك على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وفجأة يرفض تناول الحليب بكل أنواعه، الأمر الذي يدفعك إلى التفكير في أسباب امتناعه عن الرضاعة فإن الأمر قد يبدو لك غريبًا، ولكن في الحقيقة ثمة أسباب شائعة عانت منها الكثير من الأمهات خلال فترة نمو أطفالهن وقمن بالكشف عنها، وقد اهتم طفل حواء بتقديم كل المعلومات التي تجعلك على دراية بأسباب رفض الطفل للرضاعة، إليك التفاصيل..

ما هي أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة

توجد الكثير من الأسباب الشائعة التي تمنع الطفل عن الرضاعة الطبيعية، مثل:

الشعور بعدم الراحة والألم:

إن التسنين أو قرحة الزكام أو السُلاق أو عدوى الأذن كلها أعراض تتسبب في الشعور بألم الفم أثناء الرضاعة، كما أن الآلام الناتجة عن تلقي اللقاحات تُشعر الرضيع بعدم الراحة.

عدم القدرة على التنفس:

يتسبب احتقان الأنف في شعور الطفل بصعوبة بالغة في التنفس أثناء الرضاعة.

تشتت انتباه الطفل:

قد يؤدي تأخير الإرضاع أو كثرة تنبيه الطفل إلى تشتت انتباهه أو ابتعاده عن الأم لوقت طويل، وفي الأغلب يُضرب الطفل عن الرضاعة بسبب صدور رد فعل عنيف من الأم نتيجة عدم رغبة الطفل في الرضاعة.

وجود رائحة أو مذاق مُنفرين:

إن استخدام الأم لمستحضرات التجميل والكريمات ومزيلات العرق المعطرة تتسبب في تغير رائحة الأم التي ألفها الطفل، مما يجعله رافضًا للرضاعة الطبيعية، وربما ينصرف أيضًا عن الرضاعة بسبب تغير مذاق الحليب نتيجة تناول الأم لأدوية معينة أو حلول موعد الدورة الشهرية.

انخفاض معدل الحليب عن الحد الطبيعي:

يؤدي شعور الطفل بعدم الشبع إلى بكائه الدائم وعصبيته بسبب عدم إنتاج الثدي للكم المُشبع من الحليب أو لكثرة استخدام الأم “اللهاية” لإسكات الطفل، مما يجعله مُقلعًا عن الرضاعة الطبيعية.

ما هي مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

يمر الأطفال بأوقات عصيبة أثناء النهار تعوقهم عن الرضاعة بشكل طبيعي في فترة ما بعد الظهيرة حتى المساء، وفي معظم الأحيان يكون السبب الرئيسي لعدم رغبة الطفل في الرضاعة هو شعوره بالمغص لأسباب مجهولة، وفيما يلي أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة نتيجة لشعوره بالمغص:

الارتجاع المريئي:

يتسبب الارتجاع في صعود السوائل والعصارة الهضمية إلى القصبة الهوائية والتي من الممكن أن تصل إلى فم الطفل، مما يُشعر الطفل بالانزعاج وتجعله رافضًا للرضاعة بسبب ألم بطنه.

التقيؤ:

قد يكون سبب تقيؤ الطفل كمية كبيرة من الحليب أنه قد تناوله قدر زائد عن حاجته من الحليب أو إصابته بمرض ما.

الإسهال:

يعد الإسهال من الإصابات الشائعة لدى الأطفال حديثي الولادة، وقد يكون الالتهاب المعوي أو العدوى البكتيرية من أبرز أسباب الإصابة به، وغالبًا ما يُصاب الأطفال الذين يتناولون حليبًا صناعيًا بهذا النوع من الإسهال الذين تجاوزوا سن الستة أشهر.

الإمساك:

قد يتغير شكل البراز ولونه بسبب إدخال الطعام الصلب إلى نظام الطفل الغذائي، مما يتسبب في شعوره بالإمساك، ويعد الأطفال الذين يتناولون حليبًا صناعيًا أكثر عُرضة للإصابة بالإمساك.

أسباب عدم رغبة الطفل في الرضاعة الطبيعية والصناعية

تشكو الكثير من الأمهات من امتناع أطفالهن عن الرضاعة بشكل مفاجئ وخاصة أولئك الذين يرضعون حليبًا صناعيًا، وهو ما يشعرهن بالخوف من أن يكون الطفل مصابًا بمرض ما، وفيما يلي أبرز أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة الحليب الصناعي:

  • تفضيل الطفل للرضاعة الطبيعية عن الصناعية لأنها تشعره بالاحتواء والطمأنينة، وغالبًا ما يرفض الطفل الرضاعة الصناعية خلال فترة النمو أو إذا كان مصابًا بمرض ما.
  • بدء تناول الطفل الأطعمة الصلبة، فإن الأطفال عادةً ما يفضلون الأطعمة الصلبة عن الحليب لأنها تشعرهم بالشبع، لذا يصعب عليهم استساغة طعم الحليب الصناعي.
  • احتياج الطفل إلى حلمة جديدة، فإن معظم الأمهات تستخدم الحلمة الصناعية الضيقة التي تتسبب في إصابته بالارتجاع نتيجة تدفق الحليب الزائد عن حاجته مما قد يؤدي إلى اختناقه، ولكن مع نمو جسمه وازدياد حاجته إلى الحليب تصبح الحلمة الضيقة مصدر إزعاج له وغير كافية لشعوره بالشبع، مما يستوجب تبديل الحلمة الضيقة بأخرى جديدة تتناسب مع عمر الطفل.
  • تعد مرحلة التسنين من المراحل المهمة في حياة الطفل، وتتسبب في عزوفه عن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية نتيجة شعوره بالانزعاج والألم الدائمين، لأن تناول الحليب يتسبب في ضغطه الزائد على اللثة مما يزيد من شعوره بالألم.

أقرأ عن…تحجر الحليب في الثدي بعد الفطام Breast Engorgement نصائح طبية اتبعيها لتجنبه

لماذا طفلي يرفض الرضاعة ويبكي

يعد بكاء الطفل أداة لجذب انتباهك وإشارة إلى معاناته من حدث ما يُشعره بالانزعاج،  وفيما يلي أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة نتيجة للبكاء المستمر:

  • قد يرضع الطفل كمية أكبر من الحليب وبسرعة كبيرة، مما يتسبب في تقلص الأمعاء لإخراج الكم الزائد من الهواء، وفي هذه الأثناء يشعر بألم المعدة الحارق مما يدفعه إلى البكاء بشدة، ولإيقافه لا بد وأن تمنحيه المزيد من الوقت أثناء الرضاعة وجعله يستريح حتى يتمكن من استكمال الرضاعة فيما بعد.
  • برودة الحليب الصناعي تتسبب في بكاء الطفل، لذلك لا بد من أخذ قسطًا من الراحة وتسخين الحليب بدرجة حرارة تناسبه وفك رباط الحفاضة.
  • اجعلي الحليب ينساب من الثدي أولًا قبل إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، فإن الكمية الأولى غالبًا ما تتدفق بشكل أسرع وبكمية أكبر.
  • قد يعاني طفلك من سوء هضم اللاكتوز الذي يظهر بعد مرور 20 إلى 30 دقيقة من الرضاعة، وتتمثل أعراضه في احمرار الأرداف أو خروج براز سائل حامضي أو الانتفاخ نتيجة الغازات، وفي هذه الحالة لا بد من جعل الطفل يتناول حليبًا صناعيًا خاليًا من اللاكتوز والامتناع عن تناول الألبان التي تحتوي على اللاكتوز لمدة عامين.

كيفية التعامل مع إضراب الطفل عن الرضاعة الطبيعية

قد يؤدي تعدد أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة إلى شعورك بالإحباط أو اليأس بسبب رفض طفلك الرضاعة الطبيعية، اتبعي النصائح التالية لتتفادي هذه المشكلة:

  1. الاستعانة بمضخة الثدي التي تمنع اختزان الحليب، من خلال شطف الحليب ووضعه في القطارة أو ملعقة صغيرة وإرضاع الطفل من ذاك الحليب.
  2. المحاولة المستمرة حتى وإن شعر الطفل باليأس أو الإحباط، توقفي لبرهة ثم أعيدي محاولاتك من جديد، ولا مانع من المحاولة عند شعور الطفل بالنعاس الشديد.
  3. جربي وضعيات مختلفة للرضاعة، فإذا كان الطفل يعاني من احتقان الأنف عليك بسحب المخاط قبل الرضاعة من الأنف، مما يسهل عليه عملية الرضاعة.
  4. إذا كان طفلك يعاني من تشتت الانتباه جربي إرضاعه في غرفة مظلمة وهادئة تساعده على الاسترخاء.
  5. يعد التلامس من المجربات الحقيقية التي تعمل على توطيد العلاقة بين الطفل وأمه، لذلك احرصي على احتضانه أثناء الرضاعة ومداعبة شعره ويديه ليشعر بحنانك واهتمامك.
  6. إذا كانت تواجهك مشكلة العض أثناء الرضاعة حاولي أن تبقي هادئة وتجنبي التعصب من خلال وضع إصبعك عند مقدمة فمه لإيقاف المص السريع.
  7. اعتني بنفسك، وراقبي التغيرات التي قد تطرأ على يومك والتي من الممكن تنفر طفلك من الرضاعة كأن تستخدمي عطرًا نفاذًا أو تغيري في نظامك الغذائي أو تتناولي أدوية تغير من مذاق الحليب، كلها أشياء بإمكانها تغيير نمط رضاعة طفلك.
  8. إقلاع الطفل عن الرضاعة الطبيعية ليوم أو يومين لا يعد أمرًا خطيرًا، ولكن إذا استمر في إضرابه عن الرضاعة لأيام أو وجدت أن معدل تبوله أو تبرزه قد أصبح أقل من المعتاد عليك باستشارة طبيب طفلك للضرورة.

كيف أجعل طفلي يحب الحليب الصناعي

النصائح التالية تزيد من إقبال طفلك على الرضاعة الصناعية وتلهمك بالمزيد من الطرق البسيطة التي تساعدك في التغلب على أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة للحليب الصناعي:

استخدمي نوع حلمة جديد:

حاولي تغيير نوع حلمة زجاجة الحليب إذا كان طفلك يرفض الرضاعة قبل تذوق الحليب، فإن بعض الأطفال يحبذون الحلمة المشطوفة والبعض الآخر يفضل الحلمات الدائرية.

أضيفي القليل من حليب الثدي إلى الحليب الصناعي،

كما يمكن وضع بضعة نقاط من حليب الأم على حلمة زجاجة الحليب مما يشجع الطفل على الرضاعة.

ضعي القليل من عصير البرقوق أو التفاح الطبيعي

على حلمة زجاجة الحليب إذا تعدى طفلك شهره الثالث، فإن بعض الأطفال يميلون إلى تذوق العصائر الحلوة قبل تناول الحليب.

إلهاء الطفل

من خلال جعله يُمسك بيده لعبة ذات ألوان مبهجة وزجاجة الحليب الصناعي في يده الأخرى، كما يمكنك الغناء من أجل تهدئته وطمأنته.

تقديم الحليب دافئًا بدرجة حرارة تناسب طفلك،

وعدم تخفيفه أو تقديمه مُركزًا بقدر يقل أو يفوق الإرشادات الموضحة على عبوة الحليب.

تكثر أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة فجأة للحليب الطبيعي أو الصناعي، لذا حاولي التأكد من عدم وجود سبب مرضي يعيقه عن الرضاعة واجعليه يشعر بالمزيد من الارتياح والهدوء قبل الرضاعة، فإن معظم الأسباب تكون في الأغلب طبيعية ولا تدعو للقلق، ومن خلال تغيير روتين الطفل المعتاد ستظفرين بنتائج مذهلة.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.