فوائد وأضرار

ابحثي عن مفاتيح الرشاقة والجمال في حبات المكسرات الباكستانيه

اعلمي أن تناول القليل من المكسرات يوميًا يصنع المعجزات

إن كنت من عشاق المكسرات الباكستانيه ندعوك إلى معرفة أشهر أنواع المكسرات الصينية والبرازيلية وفوائدها الصحية للكبار والصغار، هذه المكسرات عالية القيمة الغذائية بإمكانها تحسين ملمس بشرتك وترطيبها وتغذية شعرك مهما كان نوعه ومعالجة مشكلاته، وغيرها من عشرات الفوائد الأخرى التي ستتعرفين عليها من خلال قراءة السطور القادمة من طفل حواء… فتابعونا..

المكسرات الباكستانيه

يقصد بالمكسرات الباكستانية الصنوبر، ويعد من أشهر المكسرات المستخدمة في تجهيزات رمضان وتزيين أطباق الأطعمة ويتميز بمذاقه الحلو، وسمي بذلك نسبة إلى دولة باكستان المشهورة بمجاورتها للنباتات المستخرج منها الصنوبر، وهو غني بالكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وب وج والكثير من الألياف الغذائية والمعادن والدهون المفيدة والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

أنواع المكسرات الباكستانية

تتعدد أنواع المكسرات الباكستانيه باختلاف زراعة ثمرة الصنوبر وحصادها، وطريقة استخدامها وتخزينها، وهو من فصيلة الجوزيات وتتم زراعته في عدة أماكن مختلفة، ولا يتم أكله منفردًا، بل تتم إضافته إلى الأطعمة مثل الكفتة بالصنوبر وكبسة اللحم بالصنوبر واللوز، أو لتزيين الحلويات مثل الكنافة النابلسية بالصنوبر، وأنواعه هي:

  • الصنوبر النيء.
  • الصنوبر السكري.
  • الصنوبر الجبلي.
  • الصنوبر المحمص.
المكسرات الباكستانيه
المكسرات الباكستانيه

المكسرات البرازيلية

تعتبر مكسرات برازيلية غنية بدهون صحية غير مشبعة والأوميجا 3 المهمة لصحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى احتوائها على الكوليسترول المفيد الذي يحسن عمل الدورة الدموية، كما أنها غنية بالألياف التي تشعر الشخص بالشبع والكثير من المعادن المهمة لصحة الجسم وحيويته، وتعد أساسية في تحضيرات رمضان وتكمن فوائدها في:

  • تقليل نسبة السكر في الدم لما تحتويه من السيلينيوم الذي يحسن مستويات السكر في الدم.
  • زيادة كفاءة الجهاز المناعي وتقويته.
  • تقوي العظام وتزيد كثافتها، لما تحتويه من المغنيسيوم والكالسيوم.
  • تعد غذاء رائعًا مضادًا للالتهابات وتقاوم السرطان لما تحتويه من حمض الإيلاج.
  • تعمل على التقليل من التجاعيد وتجعل البشرة صافية وأكثر نضارة.

الجوز البرازيلي

هو من أنواع المكسرات الباكستانيه التي لها قيمة غذائية عالية وفوائده كثيرة، وهو يأتي من شجرة تسمى بشجرة الجوز البرازيلية، ويتميز بأنه حلو المذاق وغني بالكثير من الفوائد المهمة لجسم الإنسان ويحميه من أمراض كثيرة، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة والمغنسيوم والزنك والفيتاميات، وتكمن فوائده في:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يمنع الإصابة بالاكتئاب ويحسن المزاج ويقضي على القلق.
  • يحمي الجلد من الجفاف ويحافظ على مرونته ويكافح الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية وحب الشباب.
  • يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

اختارنا لكم من طفل حواء…سر جمالك بين يديك.. اكتشف فوائد المكسرات لصحتك وجمالك وابدأ بها يومك

فوائد المكسرات الصينيه

تعد المكسرات الصينية من المكسرات التي لا يخلو أي اجتماع للأصدقاء أو أفراد الأسرة منها، وتكون من ضمن تجهيزات رمضان والوجبات المسلية والخفيفة التي يتم أكلها بين الوجبات الرئيسية، وهي عبارة عن قطع في صورة مربعات أو مستطيلات أو دوائر مختلفة الألوان والمذاق، وسعرها أقل من المكسرات الأخرى، مما جعل الطلب عليها يزداد في الآونة الأخيرة، ومن فوائدها:

  • تستخدم في الأنظمة المختلفة للحميات وإنقاص الوزن بشرط عدم الإكثار من تناولها.
  • تشتمل على سعرات حرارية وألياف أقل من المكسرات الأخرى.
  • تعد مفيدة لمن يعانون من الحساسية من منتجات القمح أو مرض داء الزلاقي.
  • سعرها أرخص من المكسرات العادية مما يجعل الإقبال عليها كبيرًا من الأطفال والكبار.

المكسرات واسمائها

المكسرات الباكستانيه من أكثر الأطعمة المهمة لصحة جسم الإنسان والتي تحميه من أمراض متعددة كالسرطان، لقيمتها الغذائية العالية، ولما تحتويه من بروتينات ودهون مفيدة تزود طاقة الجسم وأيضًا الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية العديدة، وتعد غذاء مهمًا لمن يتبعون نظام الدايت، ويمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية كوجبة خفيفة ومهمة في تحضيرات رمضان ومن أسمائها:

مكسرات كاجو

وأكثر ما يميزها أنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية التي تزيد طاقة الجسم وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتعمل على إنتاج كميات كبيرة من الهيموجولين، بالإضافة إلى المحافظة على صحة العينين والجلد والشعر وتعمل على بناء العضلات وتحافظ على صحة الأسنان واللثة.

مكسرات الجوز

تعد مكسرات الجوز من المكسرات المهمة التي تقي الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا وتخفض ضغط الدم المرتفع وتسيطر على الوزن الزائد وتزيد من صحة الدماغ، وتعد مفيدة للبشرة والشعر، حيث إن تناول 7 حبات من الجوز كل يوم سيجعل الشخص يتمتع بالكثير من الفوائد الصحية.

مكسرات عين الجمل

عين الجمل مكسرات يعمل كمضاد للفطريات وطارد للديدان المعوية وتقوية الجهاز الهضمي، ويعد علاجًا فعالا لداء الخنازير وما يسببه من نواسير في الجلد وبثور ورمد العين وانتفاخ العظام، من خلال صنع مستحلب من أوراق الجوز، ويستخدم أيضًا كمُلين، كما أنه مفيد أيضًا للمرأة الحامل وليس له أي آثار جانبية.

مكسرات المكاديميا

هي من أنواع المكسرات التي تعتبر الغذاء الرئيسي لسكان هاواي وأستراليا، وهي غنية بالكثير من الدهون والأحماض الدهنية والبروتينات والمغنيسيوم والمنجنيز والسعرات الحرارية، وتعمل على غلق الشهية وزيادة عملية التمثيل الغذائي وتحمي من سرطان العنق والمعدة وتحافظ على الجهاز العصبي وتقوي الذاكرة وتزيد من التئام الجروح والجلد.

المكسرات الباكستانيه
المكسرات الباكستانيه

تعرف على….ماهي انواع الخضروات الشتوية | افضل 5 خضروات شتوية

فوائد الكاجو للرجيم

هو من المكسرات الباكستانيه التي يعشقها الكبار والصغار ويعد أساسيًا في مستلزمات رمضان ويحتوي الكاجو على الكثير من النحاس والحديد والفيتامينات والمعادن، وهو مفيد لصحة الإنسان، ويحتوي على نسبة كبيرة من المغنيسيوم المفيد جدًا للعظام، وتكمن فوائده للرجيم في:

  • يعمل على إنقاص الوزن لما يشتمل عليه من دهون غير مشبعة والتي تجعل الإنسان يحافظ على وزنه وتقيه من زيادة وزنه.
  • يحتوي على البروتين الذي له دور كبير في إنقاص الوزن وزيادة الشعور بالشبع وغلق الشهية.
  • ينصح بتناوله مرتين أسبوعيًا على الأقل لفقد الكثير من الوزن.
  • يمد الجسم بكل من المغنيسيوم والكالسيوم المفيدين لبناء العضلات عند ممارسة التمرينات الرياضية الخاصة بإنقاص الوزن.
  • يعمل على تقوية مناعة الجسم للشخص عند اتباعه الرجيم ويقيه من التعب والإجهاد الذي يحدث لبعض السيدات عند اتباعهن الرجيم وإنقاص أوزانهن.
  • يضبط ضغط الدم أثناء القيام بالرجيم.

زبدة المكسرات

هي عبارة عن عدد كبير من المكسرات المطحونة وتعد مهمة في مقبلات رمضان ولا تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مثل زبدة الفول السوداني والكاجو والفستق، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة مع المكسرات النيئة أو الخضراوات كالجزر أو الخيار أو من الوجبات الرئيسية، وهي مصدر صحي للدهون غير المشبعة وفيتامين ب وحمض الفوليك، وتزود الجسم بالطاقة ويمكن تناولها بعد الانتهاء من التمارين الرياضية.

انواع المحمصات والمكسرات

إن المحمصات و المكسرات الباكستانيه تعتبر من أساسيات تحضيرات رمضان ومن المصادر المهمة للدهون والألياف والبروتين، وتشتمل على الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى دهون أوميجا 3 وأوميجا 6 والكثير من المعادن المهمة، وفيتامين E، كما أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من المكسرات يعيشون حياة أطول ممن لا يتناولونها، لأنها تقي الجسم من الأمراض المزمنة، ومن أنواعها:

مكسرات مبهره: هي نوع من أنواع المكسرات المضاف إليها بعض البهارات بنكهات مختلفة.

مكسرات بدون ملح: إنها من المكسرات الخالية من الملح وغنية بالكثير من فيتامين هـ وقليلة الكربوهيدرات وغنية بالألياف الغذائية.

مكسرات مطحونه: وتعد من المكسرات المستخدمة في الماسكات الطبيعية، ومنها اللوز المطحون الذي يزيل الخلايا الميتة من الجسم ويزيل السواد حول العينين ويجعل البشرة نضرة وأكثر نعومة.

مكسرات طبخ: هي نوع من المكسرات التي يتم استخدامها في الطبخ، ومنها البندق الغني بالدهون المفيدة للجسم والفيتامينات والمعادن ويتم تكسيره وتحميره في السمن حتى يحمص ويوضع على الأرز البسمتي.

مكسرات مخلوطه: وتعد مجموعة مكسرات يتم خلطها مع بعضها البعض، مثل الفول السوداني والفستق والصنوبر المحتوية على الحديد وفيتامين ب ومواد بروتينية ونشا.

مكسرات محمصه: يعتبر اللوز من المكسرات المحمصة الذي يستخدم في تزيين الأطباق مثل كبسة اللحم بالأرز وتزيين الحلويات مثل البسبوسة.

مكسرات دايت: وتشمل أنواعًا كثيرة، ومنها الفستق الحلبي الذي يقلل الوزن ويحسن حالة الجسم الصحية، ويحتوي على دهون صحية وألياف تغلق الشهية.

مكسرات صحيه: وتضم أنواعًا كثيرة من المكسرات، منها الزبيب الذي يعمل على تقوية المعدة والكبد ويقضي على الفيروسات والميكروبات.

مكسرات كيتو: تعتبر بذور الكتان من ضمن مكسرات كيتو التي تتضمن نسبة كبيرة من دهون أوميجا 3 والألياف، وتعمل على تحسين صحة القلب وضغط الدم.

مكسرات حاره: وهي نوع من المكسرات التي لها مذاق استثنائي حار، مع البهارات وطعم الشطة، ومنها المكسرات البرازيلية والهندية واليابانية والباكستانية.

المكسرات الباكستانيه
المكسرات الباكستانيه

أقرأ عن…تجارب الزنجبيل للتنحيف والفوائد الاسطورية لـ زيت الزنجبيل

خلطه المكسرات للتسمين

تتميز خلطة المكسرات للتسمين بأنها طبيعية ومضمونة 100% ومن الأشياء الأساسية في مستلزمات رمضان ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من النحافة ويرغبون في زيادة أوزانهم، مما يجعلهم يتناولون خلطة المكسرات الباكستانيه التي تعالج فقر الدم وتقوي جهاز المناعة وتفتح الشهية وتعالج ضعف الجسم، ومنها:

  • خلطة الفستق المطحون بالعسل: وتكون بخلط ملعقة فستق مطحون كبيرة مع ملعقتين من العسل الأبيض وملعقة زبيب وملعقة حلبة، ويتم خلط المكونات معًا ومن ثم تناول الخلطة بعد كل وجبة طعام.
  • خلطة الفول السوداني بالحمص: وهي مكونة من ملعقتي سمسم و2 ملعقة عسل وملعقتين من حبوب اللقاح وملعقتي حلبة وملعقتي عسل و2 ملعقة كاكاو وملعقتين من الحليب، ويتم وضع جميع المكونات في الخلاط باستثناء الحليب والعسل، ومن ثم ضعي الخلطة في وعاء زجاجي، وقومي بغلي الحليب مع تحليته بالعسل وأضيفي ملعقة من الخليط السابق، ويتم تناول الخلطة مرتين يوميًا في الصباح والمساء.

أضرار المكسرات 

على الرغم من فوائد المكسرات الباكستانيه التي لا حصر لها واستخدامها في تجهيزات رمضان إلا أنها توجد لها أضرار أيضًا، وهي:

  • الإفراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى تكون حصوات الكلى لدى مرضى حصى الكلى.
  • يؤدي الإكثار من تناول الفول السوادني والبندق واللوز إلى ظهور حساسية حادة عند بعض الأشخاص، خاصة الأطفال.
  • تعمل على إفراز سموم خطرة على صحة الإنسان إن تم تخزينها في ظروف سيئة، كارتفاع درجة الحرارة وقلة التهوية، مع إمكانية إصابتها بالتعفن والفطريات.

الخاتمة

تعد المكسرات الباكستانيه من أكثر المكسرات المستخدمة في تزيين الأطباق الشهية، مثل كبسة اللحم أو كفتة الصنوبر، أو يتم استخدامها في الحلويات مثل الكنافة النابلسية بالصنوبر، كما أنها يوجد بها الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتي تحميه من الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل مرض السرطان، وترجع تسميتها بهذا الاسم لشهرة كل من باكستان وأفغانستان بالنباتات البرية التي يستخرج منها الصنوبر.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى