اخترنا لك

معنى كلمة نوستالجيا nostalgia

معنى كلمة نوستالجيا ( nostalgia ) تعني الحنين للماضي، ذلك الحنين الذي يذكرن بماضينا الجميل، ودائماً ما يشدنا العقل الباطل نحو ذكرياتنا، وهو ما نسميه نحن أيضاً بالحنين إلى الماضي، كما أن استرجاع الذكريات أيضاً نطلق عليه الحنين، ونتعرف في المقال التالي من طفل حواء على معنى وأسباب وأنواع النوستالجيا تابعونا…

معنى كلمة نوستالجيا nostalgia

كلمة نوستالجيا تأخذنا دائماً لعالم خاص مثل الكآبة والحزن، كما أن هذا المصطلح قد يرتبط بخسارة تسبب لنا الإزعاج، ودائما ما يرتبط معنى كلمة نوستالجيا بشعور يأخذنا نحو الحنين، وتذكر أشياء لم تعد موجودة في حياتنا.

والكلمة مأخوذة من اللغة اليونانية، وهي منقسمة إلى جزئيين nostos وتعني الرجوع، والجزء الثاني وهو algos وتعني الألم.

كما أن أغلب البشر يميلون لتذكر أفضل الجوانب التي مرت في حياتهم، ولا يريدون تذكر الماضي السيئ، ويريدون أيضاً أن يبعدوا بذكرياتهم عن كل ما هو سيئ وأليم.

قد يفيدك…تعرف على أهم كلمات اللغة العربية المهجورة ومعانيها

أنواع النوستالجيا nostalgia

بعد أن عرفنا معنى كلمة نوستالجيا nostalgia فإنه يوجد من أنواع النوستالجيا نوعان يمكننا التعرف عليهما، من خلال الآتي:

  • نوستالجيا متصالحة
    •  يشير معنى نوستالجيا متصالحة إلى النوع الذي تحاول فيه إعادة بناء أو استعادة الطريقة التي كانت عليها الأشياء في الماضي.
  • نوستالجيا منعكسة
    • تشير نوستالجيا منعكسة إلى عملية انعكاس المشاعر والحنين، مع فكرة قبول لماضي كما هو دون تغيير.
معنى كلمة نوستالجيا
معنى كلمة نوستالجيا

أسباب الشعور بالنوستالجيا

من المعروف أن معنى كلمة نوستالجيا يعني الحنين، والحنين يزيد من التفاؤل والأمل، وكذلك انتظار المستقبل بشكل كبير، وفى الغالب فإن كل ما هو يمثل الحنين، سواء كان أغاني أو غيره فإن ذلك يبعث على التفاؤل عند الإنسان.

إن الحنين إلى الماضي هو رد فعل موجود وشائع للتغيير على نمط الحياة للعديد من الحالات مثل فقدان صديق أو إحباط عاطفي أو الانتقال من مكان إلى آخر، أو حتى التغيير في الروتين اليومي الذي يجبرنا على التكيف مع الظروف الجديدة.

من موقعنا..اخترنا لك… الابتزاز العاطفي (الجزء الأول-الوعد بالحب) Emotional blackmail

مميزات النوستالجيا

يوجد العديد من الخصائص والمميزات لذلك الشعور، ويمكن ذكر تلك الخصائص كالاتي:

  1. التأثير: إن الحنين إلى الماضي يوثر علينا جميعاً، دون النظر للجنس والعمر، كذلك الحنين إلى الماضي يؤثر على مستوانا الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، بل إن معظمنا قد ترك فترات من الحياة يود الرجوع إليها، وينظر إليها بشغف واهتمام.
  1. الشعور: خاصية الشعور، خاصية واضحة، وغالبا ما نستخدم كلمة الشعور، كما تم تشويه معناها الأصلي، إن الشعور يعتبر تجربة ذاتيه مرافقه للعواطف، كما انه انطباع مختصر للمشاعر الداخلية.
  1. الاختلاف: من الطبيعي أن توجد اختلافات بين شخص وأخر نتيجة لتأثير النوستالجيا، ويختلف رد فعل الشخص تجاه تذكره لماضية، ولفترات حياته المختلفة، وهذا الاختلاف يكون من شخص لأخر، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعيرون أي اهتمام للماضي، ولا يريد ان يسترجع الذكريات السلبية، والمؤلمة من ماضيه القديم.
  1. تحقيق الهدف: تعمل الذاكرة على حمايتنا خلال حفظ الذكريات الجيدة والعمل على التخلص من السلبيات، هذا التحيز في الذاكرة قابل للتكيف بشكل كبير على الرغم من أنه في بعض الأحيان يجعلنا ننسى الأخطاء، التي لا يجب أن نرتكبها مرة أخرى ويعطينا فرصًا لنكون أكثر سعادة في معظم الوقت عند الشعور بالحنين.
  1. تطور الذات: إن الذكريات تعمل على إرشادنا طوال أيام حياتنا، حيث إن تذكر الأوقات السعيدة يمكن أن يجعلنا سعداء حتى لو كانت تلك الذكريات في الماضي، حيث يتيح لنا الحنين التعرف على أنفسنا بشكل أعمق، المفتاح هو معرفة كيفية استخدام هذا الشعور للتقدم، بواسطة تقدير الأحداث الإيجابية نوستالجيا الأدب

كما ذكرنا أن معنى كلمة نوستالجيا تعني الحنين، والحنين يتم استخدامه في الأدب كي يتم مناقشة النواحي الهامة من الحياة في وقت سابق، أو شخصيات الماضي، والمشاعر المتلاحقة سواء من المتعة أو الألم، كلمة الحنين في القاموس الأدبي تشير إلى أنه المتعة مع الحزن الناجمين عن تذكر شيء من الماضي وتمني أن تتمكن من تجربته مرة أخرى.

كما أن الحنين إلى الماضي ليس فقط الحزن أو المرض، ولكن أيضًا متعة التذكر أو الاهتمام بالماضي، هذا هو السبب في أن الحركة الرومانسية في الأدب لها ارتباط خاص بالنوستالجيا بشكل مباشر سواء في الأحداث أو الشخصيات.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى