فوائد وأضرار

فوائد زهرة الزنبق وأهم المعلومات عنها وأثرها النفسية والجسدية

فوائد زهرة الزنبق والاستخدامات المختلفة لها عرفتها الشعوب القديمة منذ الألفية الثانية قبل الميلاد وإلى يومنا هذا ما زالت أزهار الزنبق واحدة من أجمل الأزهار المعبرة عن أصدق المعاني الإنسانية السامية، حيث إن كلًا من معنى الزهرة وما ترمز إليه يختلفان حسب النوع واللون، وعلى الرغم من اختلاف رموزها الدالة على المشاعر الراقية إلا أن شكل الزهرة الأخاذ يعد الأكثر تأثيرًا في النفس لأنها تشبه الكأس أو الشمس المشرقة التي تبعث بالأمل والتفاؤل  والسرور.

ما الذي تعنيه زهرة الزنبق بالعموم

Lily Flower أو زهرة الزنبق هو الاسم المعروف عالميًا الذي يطلق على النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة Lilaceae، ويضم الجنس حوالي 100 نوع ويكون الموطن الأصلي لها هي المناطق معتدلة الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتعتبر نباتات الزنبق من نباتات الزينة المعمرة ذات السيقان المورقة والأوراق الضيقة والبصيلات المقشرة والأزهار المتفتحة.

وتعتبر زهرة الزنبق من أقدم النباتات التي زرعت في آسيا الصغرى في العصور القديمة، وقد تعددت فوائد زهرة الزنبق واستخداماتها المتنوعة بهدف الزينة والعلاج، وفي العصور الوسطى استخدم الزنبق مادونا للتعبير عن السيدة مريم العذراء رمزًا للنقاء وكثيرًا ما احتوت رسومات مريم البتول المنتشرة في الكنائس على زهرة الزنبق تعبيرًا عن الطهر والنقاء.

فوائد زهرة الزنبق
فوائد زهرة الزنبق

الى ماذا ترمز زهرة الزنبق

تعبر زهرة الزنبق عن الكثير من الدلالات الجميلة المعبرة عن المحبة الصادقة والجمال، وتختلف الدلالات حسب نوع الزنبق واللون وثقافة الشعب، وفيما يلي أهم الدلالات المذكورة عن زهرة الزنبق:

  • من الشائع استخدامها كرمز للتعبير عن النقاء والإخلاص.
  • في الأسطورة اليونانية “هيرا وزيوس” ارتبطت أزهار الزنبق بالأمومة والولادة الجديدة.
  • تستخدم أزهار الزنبق في حفلات الزفاف بدولة الصين، لأنها تعبر عن مرور 100 عام من الحب، وكان العلاج والتخلص من آثار الحروق والندبات من أشهر فوائد زهرة الزنبق قديمًا بالصين، واليوم ارتبط وجود الزنبق لديهم بجلب الحظ السعيد.
  • البابليون والآشوريون ربطوا بين أزهار الزنبق وآلهة الخصوبة “عشتار”.

فوائد زهرة الزنبق

تعتبر زهرة الزنبق من أجمل الزهور وأكثرها شعبية، حيث يوجد منها أكثر من 150 نوعًا مختلفًا، وعلى الرغم من أهمية الزهور في حياتنا كمظهر جمالي إلا أن للزنبق فوائد عديدة للإنسان، تتمثل في الآتي:

  • مهدئ للأعصاب: إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو الصداع أو القلق فإن استنشاق زهور الزنبق يساعد على تهدئة الأعصاب وتعزيز النشاط الذهني للإنسان.
  • ترطيب الجلد: يستخدم مستخلص زهور الزنبق في صناعة مستحضرات ترطيب الجسم واليدين، كما أنها تستخدم في إنتاج غسول الجسم الخاص بالبشرة الجافة.
  • تخفيف السعال: يخفف استنشاق زهور الزنبق من حدة السعال الناتج عن نزلات البرد الشديدة والتهاب الجيوب الأنفية.
  • معالج للحروق: تستخدم المادة المستخلصة من الزنبق في علاج الحروق والطفح الجلدي الناتج عن لسعات النحل.
  • يحارب الجذور الحرة: يحتوي زيت الزنبق على مضادات أكسدة تمنع ظهور حب الشباب وتعالج مشكلات البشرة المتسببة في تهيج الجلد واحمراره.
  • معطر جو: تستخدم زهور الزنبق كمعطر طبيعي للجو يساعد على تجديد هواء الغرفة ويمنح الإنسان طاقة إيجابية تؤثر بشكل فعال على صحته الجسدية والنفسية.

تعرف على… ماهي أضرار حب الرشاد وهل له فوائد للصحة ؟

أنواع زهرة الزنبق

هناك العديد من أنواع زهرة الزنبق ومن أشهرها التالي:

زهرة الزنبق الأحمر

تشير زهرة الزنبق الحمراء المعروفة باسم زهرة النيلوفر أو السوسن أو الليلي إلى معان عديدة مشتقة من شكلها الأخاذ، فإن هذه المعاني ترمز إلى الأرض المباركة أو الجنة أو المكان الهادئ الذي تستقر به الأرواح.

وكثيرًا ما ترمز إلى النعيم والفردوس لأن أوراقها المتفتحة تشبه أشعة الشمس، بالتالي فإنها أيضًا ترمز إلى الضوء والإيجابية أو الحواس الخمسة لدى الإنسان، أما عن  فوائد زهرة الزنبق فإن العامة يستخدمونها للديكورات المنزلية الفخمة، وفي كثير من الأحيان ترمز الزهرة إلى النسب أو النبل خاصةً عند استخدامها في المحافل السياسية.

فوائد زهرة الزنبق
فوائد زهرة الزنبق

زهرة الزنبق الوردي

ترمز زهرة الزنبق الزهرية أو كما تسمى “Pink lilies” إلى الإعجاب والأنوثة، فإن هذا النوع من الأزهار الوردية يشير إلى الحب والمثالية، وتقدم كهدية إلى الأشخاص المفضلين كالأصدقاء أو أفراد العائلة المقربين إليك تعبيرًا عن المحبة والاعتزاز بهذه العلاقة الوطيدة.

زهرة الزنبق العملاقة

تعرف باسم “فيكتوريا” وهي من أنواع الزنبق المائية التي تنمو على امتداد سطح الماء وتتميز بأوراقها الخضراء الكبيرة التي يصل قطر الورقة الواحدة إلى 3 أمتار ويكون طول الساق حوالي 8 أمتار وعن أبرز فوائد زهرة الزنبق فإنها تستخدم للزينة وفي بعض الأحيان يستخدم مستخلصها في صناعة بعض مستحضرات التجميل وترطيب البشرة.

أما عن مراحل نمو الزهرة فإنها تكون بيضاء اللون في المرحلة الأولى ثم يتحول لونها إلى الوردي، وتنمو هذه الزهرة الجميلة في فصل الصيف وهي بيضاء اللون ويفوح منها عطرًا قويًا، ويمكن إضافتها إلى باقة من أجمل الزهور المتنوعة لأنها تبعث الأمل والاسترخاء في النفس.

زهرة الزنبق البلدي

تسمى باللاتينية Polianthes tuberosa وهي عشبة بصلية يطلق عليها اسم “المسك الرومي” تنمو في الأجواء الدافئة والمشمسة، ومن الضار وضعها في أماكن باردة لأنها لا تتحمل برودة الطقس.

تبدو أرواق الزنبق البلدي كالشرائط التي يصل طولها إلى 50 سم وعرضها حوالي 1.5 سم، ويبدأ موسم زراعتها في شهر يوليو من كل عام، حيث يحمل الساق الذي يصل طوله إلى 70 سم الزهور التي تنمو تدريجيًا من الأسفل إلى الأعلى على هيئة صفوف تشكل قطع نجمية خلابة.

أقرأ أيضا…أفضل 10 فوائد الشاي الاخضر على الريق وهل يساعد على فقدان الوزن والتخسيس؟

معلومات عن زهرة الزنبق

تأتي زهرة الزنبق في المرتبة الرابعة عالميًا من حيث الشهرة، فإنها من أنواع النباتات المعمرة التي يمكنها البقاء على قيد الحياة لأكثر من عامية في الأجواء الجافة، وفيما يلي المزيد من المعلومات عن تطورات نمو الزهرة:

  • يتوفر منها ألوان عديدة كالأبيض والأصفر والبرتقالي والأحمر والوردي.
  • عادةً ما تنمو أزهار الزنبق في المراعي والغابات والجبال والمستنقعات.
  • تعد الزنبق من الأزهار المهددة بالخطر بسبب التنمية الحضرية ولأنها أكثر عرضه للإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية.
  • يتراوح ارتفاع نمو الزهرة الزنبق ما بين 2 إلى 6 أقدام.
  • ينمو الزنبق على سطح الأرض وفي كثير من الأحيان يوجد مدفونًا تحت عمق كبير من سطح الأرض.
  • تتكون الزهرة من 6 كأسيات ويوجد رحيق الزهرة في قاعدة كل ورقة منها.
  • يزهر ورد الزنبق في فصلي الصيف والربيع.
  • كثيرًا من أنواع الزنبق تلقح بفعل الرياح، أما عن فوائد زهرة الزنبق فإنها متعددة في المجال الطبي.
  • زهرة الزنبق البيضاء والنمر فقط هي من تمتلك رائحة عطرة.
  • الزنبق النمر هو عبارة عن زهور صفراء زاهية اللون يوجد بداخلها بقع داكنة بارزة، وسميت باسم زنبق النمر لأنها تشبه تلوين النمور إلى حد كبير.
  • كثيرًا ما تستخدم أنواع الزنبق المختلفة كخضراوات جذرية وتتغذى عليها حيوانات عديدة كالغزلان والفئران والسناجب والحشرات.

تعد أزهار الزنبق واحدة من أكثر أنواع الزهور جمالًا في العالم لأنها متوفرة بأنواع عديدة مختلفة الألوان، والكثيرون يفضلونها لأنها ترمز إلى النقاء والتميز والبساطة، وفي كثير من الأحيان تعبر عن الحب والصدق، لذلك يستخدمها الكثيرون بغرض الزينة في المحافل الكبرى والأعراس، ولا يمكن إغفال فوائد زهرة الزنبق الطبية التي عرفتها الشعوب منذ مئات السنين، الأمر الذي جعلها من أشهر أنواع الزهور على مستوى العالم.

حرصنا على توضيح كل المعلومات عن زهرة الزنبق الجميلة، للتعرف على المزيد من الاستفسارات اترك تعليقًا وسنجيب عن الأسئلة في أقرب وقت.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.