صحةصحة الطفل

وداعا للأدوية .. 5 أطعمة في ثلاجتك لـ تقوية المناعة عند الأطفال

بعد انتشار الأمراض نقدم طرق تقوية المناعة عند الأطفال

من المشاكل التي تواجهنا جميعاً هي مشاكل نقص المناعة عند الأطفال والتي غالباً ما نفاجأ بها من خلال الضعف العام الذي يصيب أطفالنا، ومن هنا نعمل على تقوية المناعة عند الأطفال من أجل حمايتهم من الأمراض الضارة التي يمكن أن تصيبهم في أي وقت، خاصة أن أجسامهم ما زالت صغيرة ليست لديها القدرة على مقاومة المرض، ومن هنا تكون التغذية مهمة جداً من أجل حماية أطفالنا والحفاظ ليهم من الأمراض المختلفة، تعرفوا على كيفية تقوية المناعة من طفل حواء

تقوية المناعة عند الأطفال

إن الهدف من العمل على تقوية المناعة عند الأطفال هو حماية الأطفال من الفيروسات والميكروبات الضارة التي يمكن أن تهاجم أجسامهم، حيث أن الأطفال في فترة الصغر يكونون أكثر عرضه في الشتاء للإصابة بأمراض نزلات البرد والإنفلونزا، حيث أنهم يكونون معرضون بشكل سريع للإصابة نظراً لانتشار الفيروسات والجراثيم.

ويكون السبب الرئيسي في وجود تلك الأمراض عند الأطفال، ومهاجمتها لهم هو حالة الضعف في قيام الجهاز المناعي بواجبه، ويجب علينا أن نتبع الطرق الصحيحة والسليمة التي يمكننا من خلالها تقوية أجهزة المناعة لدي أطفالنا، حيث يمكن العمل على إتباع النصائح المهمة التي تعمل على حمايتهم ووقايتهم من لأمراض الضارة.

تقوية المناعة عند الأطفال
تقوية المناعة عند الأطفال

أكلات تقوي المناعة عند الأطفال

هناك الكثير من الأطعمة المغذية التي تحتوي على الكثير من العناصر الهامة والمطلوبة من أجل تقوية المناعة عند الأطفال وتتمثل تلك الأطعمة في الآتي:

  • الأسماك: وتعتبر التونة من أكثر أنواع الأسماك التي بها فائدة للجسم، حيث أنها تحتوي على الكثير من أوميجا 3 الضرورية للجسم.
  • اللبن: يحتوي اللبن على العديد من المكملات الغذائية، التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض.
  • الفواكه والخضروات: حيث تعتبر الفواكه والخضروات من أهم الأطعمة التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، حيث تعمل على تزويد الجسم بالعديد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وتحمي أيضاً من الأمراض.
  • البقوليات: من المهم العمل على إضافة البقوليات لغذاء الأطفال، حيث أنها تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة.
  • الكيوي: حيث يعد الكيوي أفضل أنواع الفاكه التي تعمل كمضاد للأكسدة، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، كما يعمل الكيوي على الحماية من أمراض القلب، وحماية الأوعية الدموية.
  • الموز: الموز من الفواكه الغنية بالكثير من المعادن والطاقة، ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، والتخفيف من آلام الجسم المختلفة.

نقدم لكم من حواء…أجذبي انتباه طفلك مع أسهل طرق تعليم الاطفال الحروف بالانجليزية

تقوية مناعة الأطفال بالعسل

العسل يتمتع بالعديد من المميزات والفوائد حيث أنه يعمل على تقوية المناعة عند الأطفال نظراً لأنه غذاء طبيعي نقي خالي من أي إضافات، كما انه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تتمثل في الأتي:

  • العسل يتكون أغلبه من مواد كربوهيدراتية وماء، فهو يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، كما يتم استخدامه في علاج الالتهابات، وكمقاوم للفيروسات، كما يعتبر من الأغذية المفيدة في نزلات البرد.
  • ينصح بتناول الطفل منه ملعقة صباحاً حيث أنه يعمل على تجديد لنشاط لديه، ويمده بالطاقة التي يحتاجها جسمه.
  • يجب مراعاة ألا يتم إعطاء الأطفال الرضع العسل إلا بعد إتمامهم العام الأول من العمر، حيث أن الجهاز الهضمي لديهم ليست لديه القدرة على تحمل البكتريا الموجودة بالعسل.
  • يمكن العمل على استبدال السكر بالعسل للطفل في عملية التحلية، لزيادة القيمة الغذائية للطعام، وذلك بعد أن يكمل الطفل عامه الأول، كما يجب العمل على أن يكون العسل متواجد يوميا في طعام الطفل بهدف تقوية جهاز المناعة لديه.

تعرف على…أحدث طريقة مُجربة لـ تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس

طرق رفع المناعة عند الأطفال

هناك العديد من الطرق التي يمكننا إتباعها بهدف تقوية المناعة عند الأطفال حيث يمكننا الأخذ بها بهدف العمل على رفع المناعة لدى الأطفال، ومن تلك الطرق:

  • يجب تشجيع الطفل على الاهتمام بعملية النظافة، وذلك بهدف التخلص من الجراثيم المختلفة، التي تتواجد لأسباب عدة.
  • على الطفل أن تكون ملابسه نظيفة باستمرار، كما يجب الحرص على غسل الأسنان لديه مرتين في اليوم.
  • النوم لفترات كافية حيث يعمل النوم خاصة أثناء فترات القيلولة في تقوية الجهاز المناعي لدي الطفل.
  • علينا الاهتمام بتناول الأطفال الخضروات والفواكه، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لديهم، وتعمل كذلك على بناء أجسامهم بناء سليماً.
  • يجب الاهتمام ممارسة لأطفال للرياضة بشكل دائم ومستمر، وذلك بهدف تنشيط الدورة الدموية، والحفاظ على الصحة.
  • من المهم تناول اللحوم بكميات كافية، وأيضاً يمكن تناول البيض، وذلك من أجل الحصول على العناصر والمعادن المهمة والتي يمكن أن تفيد الأطفال، وتعمل على رفع المستوي الذهني لديهم.
تقوية المناعة عند الأطفال
تقوية المناعة عند الأطفال

نصائح تقوية مناعة الأطفال ضد كورونا

علينا أن نتبع النصائح المهمة والمطلوبة من أجل العمل على تقوية المناعة عند الأطفال ومن تلك النصائح الهامة التي يمكننا إتباعها من أجل تقوية أجهزة المناعة لدى الأطفال:

  1. الرضاعة الطبيعية للأطفال حيث أن حليب الأم يحتوي على العديد من المضادات الطبيعية وذلك بهدف محاربة العدوي، وتقوية جهاز المناعة لديهم.
  2. علينا أن نبعد أطفالنا عن مخاطر التدخين، التي تضعف الجهاز المناعي لديهم.
  3. ممارسة الرياضة باستمرار، حيث أن الرياضة تعمل على تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض المختلفة.
  4. يجب تجنب استخدام الطفل المضادات الحيوية، حيث إنها تعتبر من أكثر الطرق المدمرة والتي تعمل على إضعاف جهاز المناعة عند الأطفال.
  5. علينا المتابعة مع الطبيب في حال ملاحظة أي تغير لدي الطفل، من حيث تغير لون الوجه، أو ملاحظة أي تغير في الوزن.
  6. يمكن الاعتماد على الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي في علاج الأطفال وحمايتهم من الأمراض الفيروسية كالبرد والإنفلونزا والتي في العادة تصيب أغلبهم بكثرة، وتجنب الأدوية بقدر الإمكان.

أقرأ عن…فقط 7 مكونات خلطة الدكتوره هند للحنا ومعالجة الشعر التالف

مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

هناك العديد من المشروبات التي يمكنها العمل على تقوية المناعة عند الأطفال يمكننا التعرف عليها واستخدامها لأطفالنا من أجل حمايتهم وتقويتهم من خلال التالي:

عصير البرتقال: يمكن العمل على إعطاء الطفل عصير البرتقال حيث أنه يحتوي على فيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وحماية الطفل.

الجزر: يحتوي الجزر على فيتامين أ، كما أن به العديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لتقوية جهاز مناعة الطفل.

عصير الخوخ والموز والفراولة: حيث أن الخوخ غني بالعديد من العناصر منها الكلسيوم والألياف والعديد من المعادن الأخرى المفيدة، أما الموز من الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم والحديد، وكذلك الفراولة فهي غنية بالعديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

عصير الطماطم: تعتبر الطماطم من الخضراوات الغنية بحمض الفوليك وفيتامين ج، وفيتامين أ، والحديد، وكل هذه المغذيات يحتاج إليها الجهاز المناعي لتقويته.

العسل الأسود: يمكن العمل على إضافة ملعقة من العسل الأسود إلى كوب الحليب وإعطائه للطفل قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد تكافح الأنيميا وتقوي جهاز مناعة الطفل.

البرتقال مع الجزر: ويتم تحضيره عن طريق تقطيع ثمرة من البرتقال مع ثمرة من الجزر ووضعهما في الخلاط الكهربائي حتى يصبح سائلاً ناعماً وقدميه لطفلك.

وفي النهاية تحدثنا عن كل ما يخص تقوية المناعة عند الأطفال وينصح الأطباء دائما باتباع أنظمة غذائية مفيدة للأطفال، والابتعاد عن الأطعمة المحفوظة لخطورتها على الصحة، فالأهم هو صحة طفلك، تابعونا للمزيد عن صحتك وصحة طفلك…

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

‫2 تعليقات

    1. تقوية جهاز المناعة من الامور الضرورية لامكانية مكافحة الفيروسات المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى