تعليم الاطفال

افكار لتعليم الاطفال الحروف الهجائية

افكار لتعليم الاطفال الحروف الهجائية هي أكثر ما يشغل بال العديد من الأشخاص، حيث أن الحروف الهجائية

تعتبر من الأساسيات التي يستند عليها الأطفال في التعليم، لذلك يجب أن يتعلمها الطفل ويفهمها بشكل جيد، نتعرف اليوم  في موقع طفل حواء أفكار للحروف الهجائيه بطرق مبتكرة.

افكار لتعليم الاطفال الحروف الهجائية

تلك المرحلة تعتبر من أهم المراحل في عمر الطفل حيث يجب على كل أم الاهتمام بأمر تعليم الحروف الهجائية للطفل بطرق مبدعة تساعده على فهم وتعلم ونطق تلك الحروف بشكل سهل وجذاب في الوقت نفسه.

يجب تجنب العنف وإرغام الطفل على قراءة تلك الحروف أو كتابتها لكي لا يكره القراءة والتعليم منذ البداية، لذلك يجب التحلي بالصبر والابتكار في الأفكار التي تساعد على فهم وقراءة الحروف الهجائية بصورة سليمة على عقل الطفل.

افكار لتعليم الاطفال الحروف الهجائية
افكار لتعليم الاطفال الحروف الهجائية

افكار لحروف الهجاء

في البداية يجب أن يتعلم الطفل الحروف بشكل منفصل وشفوي.

ثم العمل على جذب انتباه الطفل عبر سرد عليه الكثير من القصص المعبرة عن الحروف مع ذكر عددها، هنا يمكن أن تقومي بابتكار قصة لكل حرف، يراعى أن تحتوي تلك القصة على مجموعة من الكلمات تبدأ بهذا الحرف.

تعتبر الأغاني من أفضل الطرق التي تساعد على توصيل المعلومات للطفل، حيث تساعده على حفظ الحروف بشكل مرتب ومعرفتها بشكل سليم.

أقرأ أيضا.. مقبلات رمضان || طريقة تحضير الكبيبة

اعمال فنية للحروف الهجائية

يمكن القيام بالكثير من الأنشطة لتعليم الحروف للأطفال منها:

  • لعبة قطار الحروف

تصميم لعبة قطار الحروف يمكن من خلالها أن يتعلم الطفل الربط بين الحرف وشكله والأماكن الصحيحة للحروف، يمكن صنع هذا القطار من الكرتون او القماش أو البلاستيك على حسب المواد المتوفرة لديك.

  • صنع كوكيز

القيام بطهي بسكويت الكوكيز على شكل حروف الهجاء مع إمكانية تلوينه حيث يساعد على جذب انتباه الطفل مع الغناء تلك الحروف مع الطفل.

  • بطاقات الحروف الأبجدية

هنا عليكي استخدام ما يُسمى بـ بطاقات الحروف الهجائية التي تكون مكتوبة بشكل صحيح وملونة حيث تجذب انتباه الطفل، في البداية يتم قراءة تلك البطاقات بشكل مرتب حتى يحفظها الطفل ثم قومي ببعثرة البطاقات واطلبي من الطفل إعادة ترتيبها كما فهمها.

  • الألوان الخشبية أو المائية

يمكن القيام بكتابة الحروف باستخدام الألوان المائية أو الخشبية أو حتى ألوان الشمع حيث تساعد تلك الطريقة على إعطاء الطفل المزيد من الحرية في اللعب مع التعلم بطريقة جذابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى