صحة المرأة

اسرار حول فوليك اسيد للحامل .. هل اضراره تتغلب على فوائده؟ إليكم المفاجأة

فوليك اسيد للحامل أو حمض الفوليك من الفيتامينات والمكملات الغذائية المهمة للحامل وجنينها، وهو يلعب عدة أدوار هامة للحامل في، لذلك يجب أن تتناوله المرأة الحامل أثناء فترة الحمل، فتتمثل إحدى أهم وظائفه في منع مجموعة من التشوهات الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي، وسنتعرف على أهميته والجرعة المناسبة منه مع طفل حواء تابعونا…

أهمية فوليك اسيد للحامل

فوائد حمض الفوليك هائلة، وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أنه عندما تبدأ المرأة في تناوله في الأشهر السابقة للحمل، يكون له فوائد صحية مهمة للنساء الحوامل وأطفالهن، فالفوليك أسيد يساعد في تقليل حدوث المخاطر التالية:

الإجهاض: أظهرت الأبحاث أن بعض النساء يجدن صعوبة في الحمل أو الاستمرار في الحمل بسبب نقص حمض الفوليك في أجسامهن.

عيوب الأنبوب العصبي: هناك عيوب خلقية مرتبطة بنقص حمض الفوليك في الجسم وهي السنسنة المشقوقة، وهي تشوه في العمود الفقري، وتلف الدماغ وغيرها من الأمراض التي قد تصيب الجنين.

عيوب القلب الخلقية: يمكن أن تشمل هذه العيوب، التي تصيب 40.000 طفل سنويًا، ثقبًا في جدار القلب أو أن تصبح صمامات القلب ضيقة جدًا أو ضيق الأوعية الدموية التي تكونت بشكل غير صحيح.

المخاض المبكر: قد يساعد النظام الغذائي الغني بحمض الفوليك في منع المخاض المبكر الذي قد يحدث قبل 37 أسبوعًا.

الشفة المشقوقة: من أهمية فوليك اسيد للحامل أنه يساعد في منع حدوث هذا العيب في الفم حيث توجد فتحة في الشفة ولا تتشكل بشكل صحيح.

فوليك اسيد للحامل
فوليك اسيد للحامل

بداية وقت تناول حمض الفوليك للحامل

أشارت الدراسات العلمية أن المرأة التي تتناول حمض الفوليك لمدة عام كامل قبل الحمل، تساعد في تقليل فرصة التعرض إلى الولادة المبكرة بنسبة كبيرة تصل إلى 50٪ أو أكثر.

وقد أوصى مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، بأن المرأة يجب أن تحصل على فوليك اسيد بشكل يومي لمدة تصل إلى شهر قبل الحمل.

وذكرت أيضًا أن المرأة يجب أن تتناوله بشكل يومي أثناء فترة الحمل، وأضافت أن من الضروري أن تتناول جميع النساء في سن الإنجاب هذا الفيتامين.

نقدم من موقعنا…فوائد النعناع للحامل | أهمية زيت النعناع

جرعة فوليك أسيد للحامل

يجب أن تحصلين على مكمل فوليك اسيد يحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، وذلك بداية من الأسبوع الثاني عشر قبل الحمل وحتى أول 12 أسبوعًا من الحمل.

مكملات حمض الفوليك متاحة بدون وصفة طبية من الصيدليات بجرعات مختلفة، لذلك يجب أن تبحثين عن المكملات التي تحتوي على 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك.

من المهم أيضًا تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على حمض الفوليك بما في ذلك الخضراوات الورقية والبروكلي والبرتقال والأفوكادو أو الخبز والحبوب المدعمة.

يجب عليكِ التحدث إلى طبيبكِ قبل أن تبدئي في تناول أي مكملات جديدة.

الفوليك أسيد للحامل بعد الشهر الثالث

الأطباء يدعمون أفكار مختلفة بشأن الفترة المحددة لتناول فوليك اسيد للحامل، فهناك البعض يقولون أن المرأة يجب أن تتوقف عن تناوله في الثلث الثاني من الحمل أي في بداية الشهر الرابع من الحمل.

وهناك مجموعة أخرى من الأطباء تنصح بضرورة استمرار المرأة الحامل في تناول الفوليك أسيد طوال فترة الحمل، وذلك لتحمي نفسها من الولادة المبكرة ومضاعفات الحمل وأنواع السرطان المختلفة.

ولكن يجب أن تدركين أن حالة كل امرأة تختلف عن الأخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب عن المدة اللازمة لتناول حمض الفوليك التي سوف تناسب حالتك.

أضرار حمض الفوليك للحامل

بشكل عام عند تناول حمض الفوليك عن طريق الفم وبجرعات مناسبة، يكون آمنًا، ولكن إذا تناولتِ الكثير من حمض الفوليك، يتخلص جسمك من أي فائض في البول.

ولذلك يجب الاعتدال في الجرعات طبقًا لتوجيهات الطبيب المعالج، وهناك القليل من الآثار الجانبية الممكن حدوثها مثل:

  • وجود طعم سيء في الفم.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • اضطراب في النوم.
  • رد فعل تحسسي مثل:
    • الطفح الجلدي.
    • الحكة.
    • احمرار في الجلد.
    • صعوبة في التنفس.

إذا كنتِ تعتقدين بأنكِ تعانين من رد فعل تحسسي شديد اتجاه حمض الفوليك، يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك الخاص واستشارته.

الخلاصة:

في النهاية وبعد أن تعرفنا على أهمية فوليك اسيد للحامل والجرعة المناسبة منه، يجب أن تعرفي أن حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا مهمًا للجميع، ولكنه أساسي بشكل خاص أثناء الحمل.

ويمكنك أن تقومي بإجراء اختبار حمض الفوليك لتحديد كمية حمض الفوليك في الدم، فيمكن أن تشير النتيجة إلى احتمال إنجاب طفل مصاب بعيوب الأنبوب العصبي.

ولذلك نستخلص في النهاية أن حمض الفوليك هام جدا أثناء فترة الحمل، حيث يقي الجنين من التشوهات الخلقية الممكنة الحدوث، ولكن مع الجرعات المناسبة تحت إشراف الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى