صحة

أحدث طريقة مُجربة لـ تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس

تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس هي الأكثر انتشارًا خلال الفترة الأخيرة، وذلك لإنها تعتمد على الأسلوب العلمي والطبي في اكتشاف نوع الجنين، يتشوق الآباء للتعرف على نوع الجنين خلال بداية فترة الحمل، وقد يعتمدوا على الطرق التقليدية ولكن بالطبع الطرق الطبية هي الأكثر دقة، ولذلك نقدم لكم خلال التالي من طفل حواء طريقة تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس وبعض الطرق الأخرى تابعونا…

تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس

مع التقدم الكبير في مجال الطب أصبحت هناك الكثير من الطرق المتداولة لمعرفة نوع الجنين قبل الولادة، ولعل أهمها هو السونار، ولكن لابد من الانتظار ما يقرب من 20 أسبوع حتى يمكن معرفة نوع الجنين بهذه الطريقة، ولكن المدهش أن الدكتور نجيب ليوس أشار أنه من الممكن معرفة جنس الجنين قبل ذلك بكثير، بل من الممكن تحديد نوع الجنين قبل حدوث الحمل دون الحاجة إلى أي تدخل طبي، وذلك من خلال عدة طرق نستعرضها فيما يلي:

أولاً: تحديد نوع الجنين وفقاً لوقت الجماع

أوضح الدكتور ليوس أن من أهم طرق تحديد نوع الجنين هي بتحديد الوقت المناسب للجماع، وقد أشار أيضاً إلى أن أفضل توقيت يكون في موعد التبويض، حيث أنه إذا حدث الجماع مباشرة بعد أيام التبويض فإن الحيوانات المنوية من النوع Y سوف تسبق النوع X وتصل للبويضة أولاً، وبهذا يكون الجنين ذكر يحمل XY.

وتعتمد هذه الطريقة على أساس علمي يشير إلى أن تحديد نوع الجنين يعتمد على اختلاف الخصائص الفيزيائية للحيوانات المنوية X عن الحيوانات المنوية Y، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الحيوان المنوي الذكري Y أخف في الوزن وأسرع في الحركة من نظيره X.

ولكن المشكلة تكمن في أن الحيوان المنوي Y يعيش فترة أقل على عكس الحيوان المنوي الأنثوي X ثقيل الوزن بطيء الحركة والذي يعيش فترة أطول، ولهذا فإن تحديد المرأة لموعد التبويض الخاص بها بدقة، والتزامها بحمية غذائية تزيد من استجابة البويضة حتى تستقبل الحيوان المنوي، كل هذه العوامل تزيد من فعالية هذه الطريقة.

تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس
تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس

ثانيًا: استخدام الغذاء في تحديد جنس الجنين قبل حدوث الحمل

تعتمد هذه الطريقة على أساس علمي تم إثباته وفق عدد من الدراسات مفادها أن هناك علاقة كبيرة بين نوع الغذاء وقدرة مستقبلات البويضة الخارجية للحيوانات المنوية، والأمر كله يعتمد على حدوث الاتزان بين عنصري البوتاسيوم والصوديوم مقابل عنصري المغنسيوم والكلسيوم والذي يُحدث تغيير في جدار البويضة ويؤثر على جذب الحيوانات المنوية.

حيث أنه عندما تزداد نسبة عنصري البوتاسيوم والصوديوم في غذاء المرأة، وفي المقابل تنخفض نسبة عنصري المغنسيوم والكلسيوم، يحدث تغيير في جدار البويضة بحيث يجذب الحيوان المنوي Y ويستبعد X، وبهذا يكون الجنين ذكر.

أما عندما تزداد نسبة عنصري المغنيسيوم والكالسيوم وتنخفض نسبة البوتاسيوم والصوديوم تجذب البويضة الحيوان المنوي X وتستبعد Y، وبهذا يكون الجنين أنثى.

تعرف على…معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل حقيقة أم خرافة؟ تعرف معنا….

ثالثًا: تحديد جنس الجنين من خلال التحكم في الوسط الحامضي والقاعدي

عند تحديد نوع الجنين هذه الطريقة تقوم على تهيئة البيئة المناسبة التي تلائم كل نوع من الحيوانات المنوية، وتعتمد هذه الطريقة على أساس علمي يشير إلى أن الوسط الحامضي للمهبل يكون أكثر ملائمة للحيوان المنوي X، والوسط القاعدي يلائم الحيوان المنوي Y، ولهذا فإن هناك عدة طرق يمكن من خلالها تهيئة الوسط المناسب والتحكم في درجة الحموضة والقلوية، وهي:

  • نوع الغذاء: وذلك عن طريق ناتج عمليات الأيض المختلفة لأنواع الأغذية المتنوعة والتي تعطي إما وسط حامضي أو قاعدي، ولكن هذه الطريقة غير مضمونة مثل الحمية الغذائية.
  • استخدام دش مهبلي حامضي أو قاعدي: من الطرق الشائعة لتغيير وسط المهبل والتي نجحت في بعض الحالات، حيث يتم استخدام إما دش مهبلي حامضي أو قاعدي حسب نوع الجنين المرغوب.

رابعًا: غربلة الحيوانات المنوية

هذه الطريقة من أشهر الطرق الطبية المستخدمة في تحديد نوع الجنين وهي تعتمد على أخذ السائل المنوي من الرجل، وفصل الحيوانات المنوية X عن الحيوانات المنوية Y بطريقة الغربلة، أو بطرق أخرى مثل الطرد المركزي، أو طريقة اختلاف الشحنات الكهربائية، ومن ثم حقن رحم المرأة بالحيوانات المنوية التي تحمل الجنس المطلوب.

ومن جانب آخر فإنه قبل القيام بهذه الخطوة لابد أولاً أن يُجهر جسم المرأة بإعطائها مجموعة أدوية لتنشيط المبايض لزيادة أعداد البويضات، وتنظيم عملية التبويض، واتباع نظام غذائي مناسب بالتزامن مع ميعاد الدورة الشهرية، كل هذا في سبيل زيادة فرص النجاح.

ولكن بالرغم من الشهرة الواسعة لهذه الطريقة، إلا أنها غير مجدية بدرجة كبيرة، حيث أن عملية الفصل والغربلة لا تتم بدقة مائة بالمائة، وتظل هناك فرصة لوجود الحيوانات المنوية غير المرغوبة، ولهذا فإن نسب نجاح هذه الطريقة منخفضة.

خامساً: طريقة Flow Cytometry / Sperm Separation

تعتبر هذه الطريقة تقنية مطورة لتقنية غربلة الحيوانات المنوية، وتم التوصل لهذه الطريقة بعد فشل طريقة غربلة وفصل الحيوانات المنوية بالطرق المعروفة.

وتعتمد هذه الطريقة على أساس علمي يفيد بأن محتويات المادة الوراثية DNA تختلف في كل نوع من الحيوانات المنوية عن الآخر، حيث أثبت العلم أن الحيوان المنوي X يحتوي على DNA أكثر من الحيوان المنوي Y بحوالي 2.8%، وبناءً على ذلك يتم قياس نسبة الـ DNA بواسطة أدوات دقيقة ومعقدة، وفصل الحيوانات المنوية الأنثوية عن الذكرية وفقاً لهذا.

طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

الاختبار الجيني يعد من أدق الاختبارات الطبية التي توضح نوع الجنين فهو يعتمد على دراسة جينات الأم والأب ويحدد بدقة متناهية النوع الصحيح للجنين، بجانب الفحص الأم للجنين وتوضيح ما إذا كان يعاني من أي من الأمراض الوراثية أو غيرها.

الكروموسومات هي العامل الأساسي التي يعتمد عليها تحديد جنس الجنين، بالنسبة لكروموسومات الحيوانات المنوية للاب هناك حالتين توضح نوع الجنين المتكون وهي:

  1. يكون الجنين فتاة ما إذا اتحد كروموسوم X الأم مع كروموسوم X من الأب.
  2. يكون الجنين ذكر ما إذا اتحد كروموسوم X الأم مع كروموسوم Y من الأب.

تطبيق حساب الحمل

يسرت التكنولوجيا الحديثة ومواقع الويب والتليفون المحمول وكل وسائل اليسر والراحة للإنسان، وفي عصرنا هذا يوجد تطبيقات مخصصه لمتابعه الحمل ، ومنها الأكثر شهرة تطبيق حاسبه الحمل – متابعه الحمل ، والتي تتواجد علي متجر بلاي في الهواتف المحمولة، أما عن التقويم الهجري أو الميلادي، يمكننا من عبر التطبيق العلم بالتاريخ المحدد للولادة.

آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين ٢٠٢١

عاده ما تعتمد النساء علي التقويم الميلادي لمتابعه الحمل،ولكن تعتمد المملكة في الأرجح علي التقويم الهجري هو الأدق لحساب الحمل، ،عند المتابعة للحمل بالتقويم الهجري علينا إضافة أولا سبعه أيام وتسعه أشهر من أول أيام الدورة الشهرية ويكون كالتالي:

القيام بحسب ١٤ يوم وتسعه أشهر لأول يوم في الدورة مثال: ميعاد أول دورة شهريه هو ٤/٢/١٤٣٨، نجمع عليهم اربعه عشر يوما وتسعه أشهر مثال: الأيام ١٨ يوم، والأشهر ١١شهر بالتالي نجد موعد الولادة المتوقع هو:١٨/١١/١٤٣٨.

تعرفنا خلال السابق على طريقة تحديد نوع الجنين بطريقة الدكتور ليوس والتي تعتمد عادة على تحديد النوع قبل الحمل، بجانب بعض الطرق الأخرى لمعرفة النوع من خلال تطبيق الحمل أو عن طريق تاريخ الميلاد، ولكن في شتى الطرق يجب استشارة الطبيب لعدم إلحاق الضرر بالأم أو الجنين، تابعونا للمزيد…

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى