فوائد وأضرار

احذر من اضرار الكاكاو على الرجال ونصائح مهمة لتتجنب أضراره

اضرار الكاكاو على الرجال تحدث عند الإفراط في تناوله بكميات كبيرة للغاية، حيث إنه من الممكن أن يسبب زيادة التبول والعصبية وزيادة معدل ضربات القلب والشعور بالأرق، وذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة به، كما أنه يحتوي على مواد تقلل تدفق الدم في الشرايين الدقيقة مما ينتج عنه إصابة الرجال بالضعف الجنسي.

أضرار الكاكاو على الرجال وهل يؤثر على الانتصاب؟

  • يفضل الكثيرون تناول مشروب الكاكاو، مما يؤثر على بعض الوظائف في أجسامهم، خاصة الرجال، مما يترتب عليه إصابتهم بالضعف الجنسي والذي يعتبر من اضرار الكاكاو على الرجال حيث إنه غالبًا ما يتناول أغلب الرجال الكاكاو من أجل زيادة القدرة الجنسية لديهم.
  • وهناك الكثير من الأقاويل المنتشرة فيما يخص أن الكاكاو يعتبر مقويًا جنسيًا للرجال، إلا أن هذه الأقاويل خاطئة بالتأكيد، لأن الكاكاو يشتمل على مواد تقلل تدفق الدم إلى الشرايين، مما ينتج عنه الإصابة بالضعف الجنسي.
  • لذا ينصح بعدم إفراط الرجال في شرب الكاكاو، لأنه يساعد على ضعف الانتصاب لديهم، بالإضافة إلى تقليله تدفق الدم إلى الشرايين والأوردة.
  • يشتمل الكاكاو على نسبة كبيرة من الكافيين، لذا فإن الإفراط في تناوله يجعل الجسم يفقد السوائل الموجودة فيه، ويزيد من عملية إدرار البول، ويحدث الإصابة بالإسهال واضطرابات في ضربات القلب، ويزيد من عملية التوتر ويكثر من التعرق.
  • ينتج عن الكاكاو بعض الآثار الجانبية المتمثلة في الشعور بعدم الراحة والانزعاج وحدوث آلام في منطقة البطن.
  • من الممكن أن يتسبب في حدوث بعض الأعراض التحسسية مثل الشعور بألم في الجهاز الهضمي واحتباس الغازات بالبطن والشعور بعدم الراحة، والرغبة في الغثيان والتقيؤ.
  • يتفاعل الكاكاو مع بعض الأدوية ويترك بعض الآثار الجانبية السلبية، مثل أدوية أمراض القلب.
  • يتسبب الكاكاو في الإصابة بالصداع النصفي.

أقرأ عن…أفضل 10 فوائد الشاي الاخضر على الريق وهل يساعد على فقدان الوزن والتخسيس؟

أضرار الكاكاو بالحليب على الجسم

يعد ضارًا بالكلى: لأنه على الرغم من أنه مزيج رائع إلا أن الكاكاو غني بحمض الأوكساليك المضاد لامتصاص الجسم للكالسيوم، لذلك فإنه عندما يتم مزجه بالحليب المليء بالكالسيوم، تتكون الأوكسالات المضرة بالجسم، والتي تؤثر سلبًا على الوضع الصحي للكلى، مما ينبئ إلى ضرورة عدم  الإفراط من تناول الكاكاو بالحليب، على أن يكون مرة واحدة في الأسبوع.

التحسس من الحليب: يعاني البعض من حساسية اللاكتوز المتواجد في الحليب البقري، حيث إنهم لا يقدرون على هضمه، لذا فإن بعض الأشخاص من الممكن أن يتعرضوا للغازات عند شربه مع الكاكاو أو الإسهال أو التقلصات، لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود أي تحسس عند تناوله، بالإضافة إلى توفر بعض البدائل عن الحليب البقري، والمتمثلة في حليب فول الصويا المدعم وحليب اللوز.

غني بالسكريات المضافة: غالبًا عندما يتم مزج الكاكاو مع الحليب تتم إضافة بعض السكريات إليه، حيث إن الإكثار في شرب وأكل المحليات يترتب عليه زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السمنة ومرض السكري وأمراض القلب، كما أن السكريات تؤدي إلى كثرة حب الشباب وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وتسوس الأسنان.

اضرار الكاكاو على الرجال

أضرار الكاكاو للاولاد الصغار بالحليب

  • إن أول ما يتبادر إلى أذهان الأمهات عند الحديث عن الكاكاو بالحليب للصغار هو كمية السكر التي يشتمل عليها، وكيف أنها من الممكن أن تؤثر سلبًا على صحة ونمو الطفل، وبناء عليه فإنه على الأم أن تعلم أن الحليب يشتمل أساسًا على اللاكتوز وهو نوع من السكر، كما أن الحليب المنكّه يشتمل على سكر مضاف في شكل سكروز.
  • لذلك فإن الكمية الإجمالية للسكر التي تراها الأم والخاصة بالكاكاو بالحليب تعكس محتوى السكر المضاف والطبيعي، كما أن الاعتدال في تناول الكاكاو بالحليب ليس ضارًا، لكن الإكثار من تناول الطفل له أو تقديمه في شكل معلبات غنية بالسكر الصناعي هو الذي من الممكن أن تنتج عنه هذه الأضرار كما هو الحال في اضرار الكاكاو على الرجال
  • حدوث مشاكل في الفم واللثة للأطفال وتسوس الأسنان لديهم، بسبب نسبة السكر التي تشتمل عليها معلبات الكاكاو بالحليب وشربه بكثرة.
  • وجود صعوبات في النوم والأرق لديهم، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكافيين الموجود في الكاكاو.
  • فرط نشاط الطفل وتشتت انتباهه، بسبب تناول كميات كبيرة من الحليب الذي تمت تحليته صناعيًا.
  • حدوث السمنة عند الأطفال وزيادة وزنهم وعدم انتظام ضربات القلب لديهم.
  • شعور الطفل بالانتفاخ والغازات وحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي.

اضرار الكاكاو على الجسم

  1. حدوث مشاكل بجهاز الدوران: ينتج عن تناول الأشخاص للكاكاو بكثرة ممن يعانون من أمراض القلب والشرايين ومشاكل صحية، ظهور بعض المضاعفات بجهاز الدوران لديهم، وهي ارتفاع ضغط الدم وسرعة نبض القلب وخفقانه وزيادة فرص الإصابة بالكدمات والنزيف، خاصة الأشخاص المصابون بأمراض نزف الدم.
  2. حدوث الاضطرابات النفسية: يترتب على الإكثار من تناول الكاكاو ظهور بعض الاضطرابات العصبية والنفسية مثل اضطرابات النوم والقلق والعصبية وتعتبر من اضرار الكاكاو على الرجال
  3. وجود مشاكل في الرضاعة والحمل: ينصح أن تتجنب السيدات المرضعات والحوامل تناول الكاكاو قدر المستطاع، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الصحية لهن، والتي تتراوح ما بين مضاعفات عابرة وخطيرة، مثل الشعور بألم في البطن للرضع، وحدوث الإجهاض والولادة المبكرة وولادة الحامل طفلا بوزن قليل.
  4. حدوث اضطرابات هضمية: يمكن أن يسبب تناول الكاكاو بكثرة زيادة الأعراض المصاحبة لبعض أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي، خاصة مرض الارتجاع المريئي وحدوث الإسهال ومتلازمة القولون العصبي.
  5. ردود فعل تحسسية: من الممكن أن يسبب الكاكاو عند تناوله بكثرة ظهور بعض ردود الفعل التحسسية لبعض الأشخاص، حيث إنه يمكن أن تظهر عليهم الأعراض التالية بعد تناوله، وهي الصداع والطفح الجلدي وحدوث اضطرابات هضمية.
  6. التفاعلات السلبية مع بعض الأدوية: يستحسن منع تناول الكاكاو وأيضًا المنتجات الغذائية المحتوية على نسبة كبيرة منه، من قبل الأشخاص الذين يأخذون بعض الأدوية مثل أدوية علاج الربو أو أدوية علاج الاكتئاب أو السكري، لأنه يتسبب في حدوث خلل بطريقة استفادة الجسم من بعض الأدوية، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الكاكاو مع أي دواء.
  7. زيادة الحالة للأشخاص المصابين ببعض أمراض العين، خاصة مرض الزرق.
  8. يعمل على رفع مستويات السكر في الدم.
  9. يزيد من فرص الإصابة ببعض المضاعفات عند إجراء العمليات الجراحية.

نصائح لتفادي اضرار الكاكاو على الرجال

من أجل أن تتفادى الأضرار الناتجة عن تناول الكاكاو، ولتحصل عليه بشكل مفيد وصحي، إلى جانب تمتعك بمذاقه الجميل، استخدم مسحوق الكاكاو الطازج، أي أنك يجب أن تتأكد من تاريخ إنتاجه وصلاحيته قبل تحضيره كمشروب، حيث إنه كلما فاحت رائحته كان نوعه أفضل وفوائده الصحية أكثر.

ويتم تحضيره من خلال إضافة 1 أو 2 ملعقة، حسب رغبتك إلى كوب ماء ساخن وجعله يغلي على نار هادئة بعض الوقت، وفي حالة أردت إضافة الحليب إليه، أضف الحليب الخالي الدسم، وبذلك تحصل على كوب كاكاو بالحليب بنصف السعرات الحرارية التي كنت ستحصل عليها إن أضفت إلى الكاكاو الحليب الكامل الدسم.

في الختام، اضرار الكاكاو على الرجال يمكنك أن تتجنبها إن لم تفرط في تناوله، حيث إنه غني بمادة الكافيين التي تسبب الأرق ويؤثر على الانتصاب، بالإضافة إلى وجود الغازات في البطن والشعور بالصداع النصفي، ويسبب الالتهابات والحصوات في الكلى، كما أنه يسبب هشاشة العظام ويؤثر بالسلب على المفاصل وصحة العضلات، لذا ينصح بعدم الإكثار من تناوله.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.