صحة

أفضل طرق تنظيف القولون من البراز المتحجر منزليا

مشاكل القولون من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، وتسبب لهم العديد من المشاكل، ويجب الحرص على تنظيف القولون من البراز المتحجر وذلك حتى لا يتسبب في مضاعفات يمكن أن تؤثر على الصحة فيما بعد ويمكنك الاستعانة بالأساليب المنزلية للتنظيف القولون أو المتابعة مع طبيب متخصص في حالة كانت الحالة خطيرة.

تنظيف القولون من البراز المتحجر

يجب أن نهتم بصحتنا، ونعمل على العلاج والمتابعة مع الأطباء في حال كان الأمر يتطلب الذهاب للطبيب، ومن المشاكل التي يمكن أن تواجهنا صحياً هي مشاكل القولون، والتي تتمثل في تنظيف القولون من البراز المتحجر والذي يؤدي إلى ذلك أسباب كثيرة، سوف نتعرف عليها.

كما أنه في حالات الإمساك الشديدة قد يصل الأمر إلى التصاق وتحجر البراز في القولون، يعمل هذا البراز المتحجر في القولون على حدوث العديد من المشاكل في الأمعاء، وكذلك حوث مشاكل في عملية الإخراج أثناء التبرز، حيث قد يسبب ذلك العديد من المشاكل الصحية لفتحة الشرج، والتي قد يصعب معها العلاج فيما بعد.

ويمكن العمل على الوقاية الطبيعية من تحجر البراز في القولون من خلال الابتعاد عن الراحة والقيام ببعض التمارين الرياضية، كذلك يجب الحفاظ على نظام غذائي غني بالألياف، والحفاظ على شرب كميات كافية وافرة من الماء، وأيضاً اجتناب تأجيل استخدام الحمام عند الحاجة لذلكـ والامتناع عن المشروبات الكحولية.

طالع أيضا…من عمر كم يأكل الطفل الزبادي ؟ وهل يسبب الياغورت ضرر للرضع؟

أسباب تحجر البراز في القولون

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لتحجر البراز في القولون، مما يعمل على وجوب ان نهتم بعملية تنظيف القولون من البراز المتحجر ومن الأسباب التي تؤدي لعملية تحجر البراز في القولون ما يلي:

  1. تلف في عضلات الأمعاء: قد يؤدي الإصابة بأحد الأمراض العصبية مشاكل بالأمعاء مما يؤدي لعملية تلف لعضلاتها، ويسبب ذلك الإمساك، وكذلك تحجلا البراز في القولون
  1. الإمساك: تتسبب بعض حالات الإمساك في عملية تحجر البراز في القولون مما يتطلب عملية تنظيف القولون من البراز المتحجر، وحتى يمكن تسهيل عملية الإخراج.
  1. المسهلات: بسبب معاناة بعض الأشخاص والذين يواجهون عملية الإمساك، يتم اللجوء إلى اعتمادهم على استخدام المواد التي تعمل على تسهيل الإخراج، مما قد يسبب تحجر البراز وصعوبة تنظيف القولون من البراز المتحجر.

طرق تنظيف القولون من البراز المتحجر

هناك طرق عديدة يمكن الاعتماد عليها في تنظيف القولون من البراز المتحجر والتي يمكن استخدامها لتسهيل عملية الإخراج، ومن تلك الطرق:

استخدام المسهلات: بسبب الإمساك يمكن أن يلجأ العديد من الأشخاص الذين يواجهون مشاكل الإمساك في تناول الحبوب الفموية، أو التحاميل؛ وذلك بهدف تنظيف القولون من البراز المتحجر.

الحقنة الشرجية: تعمل الحقنة الشرجية على تنظيف القولون من البراز المتحجر؛ وذلك لاحتوائها على سائل عند حقنه في الشرج يعمل على ترطيب البراز الموجود في القولون مما يسهل عملية الإخراج.

تعرف على…أسباب سوء التغذية عند الاطفال Kids Malnutrition الوجه الآخر لأنيميا الدم

أطعمة تساعد على تنظيف القولون من البراز المتحجر

هناك العديد من الأطعمة التي توجد في حياتنا وتعمل على تنظيف القولون من البراز المتحجر، والتي يمكن استخدامها من خلال البيت، دون الحاجة للأدوية، ومن تلك الأغذية:

  1. الشوفان المطحون: من أفضل الأطعمة لراحة المعدة وآلام القولون، ويمكنكِ تناوله بإضافة الحليب الساخن كوجبة متكاملة مفيدة ومريحة.
  2. الخضار الورقي: يمكن إضافة الخضروات الورقية إلى طبق سلطة متعدد الفوائد ومنقي للجسم، خاصة الخضراوات الورقية الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والحديد مثل السبانخ والخس والنعناع والبقدونس والشبت.
  3. البروكلي: يعتبر البروكلي من أهم الأطعمة التي تعمل على تنظيف القولون بصورة طبيعية، وكذلك يعمل على إخراج الفضلات السامة من الجسم لأنه غني بالألياف الطبيعية.
  4. الحليب والزبادي: الحليب والزبادي واللبن الرائب من أفضل المشروبات التي تساعد على نظافة القولون بصورة طبيعية بسبب احتوائها على البكتيريا النافعة والكلسيوم.
  5. التوت الأسود: يمكن تناول كميات صغيرة يوميًا من التوت الطازج الذي يعمل كمنظف طبيعي للمعدة ومريح للقولون ويخلصك من الغازات سريعَا.
  6. مشروبات: هناك أيضاً المشروبات العشبية مثل اليانسون والنعناع والشاي الأخضر، والتي تعمل على منع الإمساك وتسهيل عملية إخراج البراز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى