صحةفوائد وأضرار

تجنب اضرار الفلفل الحار إن كنت تتناوله بكثرة وتعرف على فوائده للجسم

اضرار الفلفل الحار متعددة عند الإفراط في تناوله، ويعد الكابسيسين المركب الرئيسي لنكهة الفلفل الحار هو مصدر جميع الفوائد الصحية والأعراض الجانبية، ورغم فوائده لكل من الأوعية الدموية والتهاب المفاصل والأوعية الدموية وغير ذلك من حالات الالتهاب الأخرى إلا أن له أضرارًا أخرى أهمها حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

اضرار الفلفل الحار

  1. حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي: يسبب الفلفل الحار الكثير من الأضرار المتمثلة في الشعور بالغثيان والإسهال وحرقة وألم في المعدة ووجود ارتجاع أحماض المعدة وزيادة آلام الحرقة و أيضا ظهور الأعراض المزعجة للمصابين بمرض كرون ومتلازمة القولون العصبي.
  2. ظهور رد فعل تحسسي: من الممكن أن يتسبب تناول الفلفل الحار في تحسس بعض الأشخاص عند تناوله، وظهور أعراض تتمثل في التورم والطفح الجلدي وحدوث مشاكل وصعوبات في التنفس، وفي بعض الحالات النادرة من الممكن أن تزيد الحالة ليصاب المريض بالصدمة التآقية وهي حالة خطرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  3. تهيج الجلد: عند تعرض الجلد مباشرة للفلفل الحار عند تقطيعه أو طهيه فإن ذلك يسبب تهيجه وإحساسه بالحرقة، لذلك يجب ارتداء القفازات قبل مسكه من أجل الوقاية من هذه الأضرار.
  4. زيادة نوبات الربو: من الممكن أن يؤدي الفلفل الحار إلى حدوث نوبات الربو والتسبب في تشنج الممرات الهوائية عند تناول الإنسان له بكميات كبيرة جدًا.
  5. الإحساس بالحرقة: تعتبر مادة الكابسيسين هي المسؤولة عن النكهة الحارة التي ترتبط بمستقبلات الألم، وتسبب شعورًا شديدًا بالحرقان وتعد مادة كاوية للأغشية المخاطية التي يمكنها أن تحرق براعم التذوق.
  6. زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان: هناك الكثير من الدراسات التي تم إجراؤها من أجل كشف العلاقة ما بين مرض السرطان والفلفل الحار، وقد كشفت عن زيادة الفلفل الحار من فرص الإصابة ببعض الأمراض السرطانية، خاصة سرطان الفم والحلق والمرارة والمعدة.
  7. الإصابة بالخرف: كشفت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من الصينيين، أن تناول جرعة من الفلفل الحار تزيد على 50 جرامًا بشكل يومي من الممكن أن تزيد من فرص الإصابة بمرض الخرف خصوصًا مشاكل وأمراض الإدراك عمومًا.
  8. يتسبب في الإصابة بمرض السالمونيلا، ويعد الفلفل الحار غير مناسب للكثير من الفئات مثل الأطفال والحوامل مصابي الأمراض المناعية.

أضرار الفلفل الحار على الكلى

يعد مركب الكابسيسين هو الذي يعطي النكهة للفلفل الحار، والذي يعد مرتبطًا بمستقبلات الألم، بمعنى أنه من الممكن أن يتسبب الفلفل الحار في الإحساس بالألم والتورم عند البعض، لكن عند الإكثار من تناول الفلفل الحار وجعل كميات كبيرة من الكابسيسين تدخل إلى الجسم، فإنه يزيد نسبة الأملاح في الجسم.

وتمنع هذه العملية الكلى من تأدية وظائفها بشكل طبيعي وصحيح نتيجة الالتهابات التي تعانيها، ومن الممكن أن تتكون طبقة من القيح أو الصديد عليها أيضًا والتي تؤثر عليها تأثيرًا سلبيًا.

ويرتبط الكابسيسين بتلف الكبد والكلى وحدوث آلام في المعدة وأيضًا في البطن، بالإضافة إلى زيادة حموضة المعدة وانخفاض تأثير مخفضات حمض المعدة، إلى جانب أن الكابسيسين يقوي تأثيرات أدوية تعمل على ترقيق الدم.

اضرار الفلفل الحار

فوائد الفلفل الأخضر الحار للجنس

  1. زيادة الرغبة الجنسية: وذلك بسبب احتواء الفلفل الأخضر على الكابسيسين وهي المادة التي تؤثر بشكل مباشر على تنشيط الدورة الدموية مما يترتب عليه زيادة حساسية الجسم العصبية، والشعور بالحيوية والنشاط وأيضًا زيادة الرغبة الجنسية.
  2. يساهم في الاسترخاء التام: على الرغم من أن تناول الفلفل الحار يجعلك أكثر نشاطًا وحيوية، إلا أن الدراسات العلمية أظهرت أن تناول الفلفل الحار يجعلك تشعر بالنوم بصورة أفضل، وكما هو معروف فإن النوم القليل له تأثير سلبي على الرغبة الجنسية.
  3. يعالج الضعف الجنسي لدى الرجال: يشتمل الفلفل الحار على عدة خصائص تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يترتب عليه تنشيط الدورة الدموية والسماح بتدفق الدم إلى أن يصل إلى جميع الأعضاء التناسلية، مما يساهم بشكل كبير في القضاء على مشاكل ضعف الانتصاب بالجسم.
  4. يزيد الخصوبة: للفلفل الحار دور كبير في زيادة أعداد الحيوانات المنوية بالجسم، ويعمل على تقوية حركتها، لذا فإن تناول الفلفل الحار يحد من مشاكل العجز والضعف الجنسي الذي يعانيه عدد كبير من الرجال.

أضرار الفلفل الحار على الرحم

  • إفراط المرأة الحامل في تناول الفلفل الحار يتسبب في حدوث النزيف والإجهاض لها.
  • يؤثر الفلفل الحار تأثيرًا سلبيًا على صحة الجنين.
  • ينتج عن إفراط الحامل في تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة حدوث نزيف أثناء الدورة الشهرية لديها.
  • يتسبب الفلفل الحار في سيولة الدم للحوامل ممن يعانين من سيولة الدم.
  • يؤدي الفلفل الحار إلى إصابة الحامل بالبواسير، مما يسبب لها مشكلة عند ولادتها لطفلها ويجعلها تشعر بالألم، لذا يجب أن تحذر من تناول الفلفل الحار أثناء فترة حملها.

أقرأ عن…هل اضرار الريد بول تقتصر على أمراض القلب ام تؤثر على الكلى؟

أضرار الفلفل الحار على القولون

وجود حساسية في الجلد: لأن الفلفل الحار يسبب حساسية الجلد، وحدوث احمرار البشرة وتهيجها، لذا لا بد من الابتعاد عن لمس الفلفل الحار أو إمساكه.

حدوث تهيج في العينين: ابتعد عن لمس الفلفل الحار عند طهيه، ومن ثم وضع يدك في عينيك، لأنه يسبب لك حدوث التهاب وتشنج الملتحمة.

حدوث آلام في البطن وغثيان: يتسبب تناولك الفلفل الحار في حدوث مغص في البطن وغثيان وآلام شديدة للغاية وأيضًا حدوث إسهال وحرقة في الأمعاء.

الإحساس بالحرقة: لاحتواء الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، والذي يتسبب كثرة استخدامه في فقدان الإحساس بالألم.

أضرار الفلفل الحار للمعدة

  • يتسبب الفلفل الحار في الرغبة في القيء والغثيان وارتفاع نسبة الأحماض الذي ينتج عنه الشعور بالحموضة بنسبة أكبر من المعتاد والحرقة.
  • ظهور اضطرابات في المعدة والقولون خاصة لدى مرضى القولون العصبي.
  • يتسبب الفلفل الحار في زيادة الآلام عند مرضى قرحة المعدة.
  • يعمل الفلفل الحار على تهيج البواسير وزيادة الأعراض المصاحبة لها لمرضى البواسير.
  • لذلك لا بد من الحذر عند تناوله بشرط أن يكون بكميات مناسبة وقليلة وليس يوميًا، وعدم الإفراط في تناوله.

أضرار الفلفل الحار على الكبد

  • يسبب الإفراط في تناول الفلفل الحار في حدوث التهابات شديدة في الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ و الإصابة بحرقة المعدة والتهاب الكبد وارتفاع نسبة الحموضة بالمعدة وقصور بوظائف الكلى.
  • زيادة نسبة الأملاح في الجسم، مما ينتج عنها التعرض لمشاكل خطيرة في الكلى والكبد، ووجود الصديد بهما، وسوء حالتها الصحية.
  • الشعور بآلام شديدة بالمعدة، خاصة في منطقة الكبد والكلى، لتكوم السموم داخلهما بسبب الإكثار من تناول الفلفل الحار.
  • يسبب الفلفل الحار حدوث التهابات قوية بخلايا الكبد، وفي أوقات أخرى يتسبب في تلفها بشكل كلي.
  • في حالة تناول مرضى التهاب الكبد الوبائي كميات كبيرة من الفلفل الحار فإنهم يصابون بتسمم في الكبد، نتيجة الاختلاطات الدوائية مع الشطة.

اضرار الفلفل الحار يمكنك تجنبها إن تناولت الفلفل الحار باعتدال وبكميات صغيرة، لاحتوائه على مادة الكابسيسين المسؤولة عن الشعور بالحرقان، وتعد مادة كاوية للأغشية المخاطية، ومن الممكن أن تتسبب في حرق براعم التذوق، ويتسبب كثرة تناول الفلفل الحار في حدوث ألم شديد وتورم واحمرار الجلد والتهابات في المعدة.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.