الطفل

من عمر كم يأكل الطفل الزبادي ؟ وهل يسبب الياغورت ضرر للرضع؟

من عمر كم يأكل الطفل الزبادي ؟ سؤال يتبادر إلى ذهن الأم التي لديها طفل وتحتار في الوقت المناسب لتقديمه للطفل، حيث إن الزبادي من أكثر المأكولات التي يتناولها الأطفال في سن الفطام، لأنه غذاء صحي وغني بالكثير من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم الذي يقوي عظام الطفل وأسنانه، بالإضافة إلى أنه يسهل على الأطفال هضمه.

متى يأكل الطفل الزبادي ؟

ينصح الكثير من أطباء الأطفال بإعطاء الزبادي للرضع وهم في سن الـ 7 أشهر أو الـ 8 أشهر، بعد بداية تقديم الخضراوات والفاكهة والحبوب أولا، بشرط أن يكون مصنوعًا من الحليب المبستر كامل الدسم، لاحتوائه على الدهون المفيدة لنمو الطفل بشكل سليم.

وتكون البداية بتقديم ملعقة صغيرة من الزبادي له في اليوم الأول من إدخال الزبادي للطفل، وزيادة الكمية بالتدريج في اليوم الذي يليه لمدة 4 أيام متتالية، وملاحظة الأم ظهور أي أعراض للحساسية على طفلها، مثل الإكزيما أو التورم أو الطفح الجلدي أو سيلان الأنف، وإن ظهرت أي أعراض منها يجب عليها أن تذهب فورًا إلى طبيب الأطفال وتتبع جميع تعليماته.

وإن لم تظهر أي أعراض حساسية على الطفل بعد تناوله للزبادي لمدة 4 أيام متتالية، يمكك للأم إدخال الزبادي لطفلها ضمن نظامه الغذائي اليومي بعدة طرق مختلفة، مع صنع وصفات مفيدة وشهية من الزبادي.

يجب أن تتجنب الأم تقديم أي نوع من الأطعمة الجديدة لطفلها أيام تقديم الزبادي أول مرة، ليسهل عليها معرفة سبب الحساسية إن ظهرت أي أعراض لها.

من عمر كم يأكل الطفل الزبادي

خطورة الزبادي للرضع

بعد التعرف على من عمر كم يأكل الطفل الزبادي حيث توجد خطورة للزبادي على الأطفال الرضع، وهي:

  • يجب على الأم عدم إعطاء الزبادي لطفلها إن كان يعاني من حساسية الألبان.
  • ينصح ألا تعطي الأم الزبادي لطفلها تحت عمر السنة لأن العسل يوجد به نوع من البكتيريا من الممكن أن يؤدي إلى تسمم الطفل في هذا العمر.
  • عدم إعطاء الطفل الزبادي الجاهز، لأنه يحتوي على سكريات أو مواد صناعية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مغص للطفل.
  • تناول الطفل أي نوع من منتجات الألبان وهو في عمر السنة يسبب له مشاكل في معدته والكثير من المتاعب الأخرى.
  • يعتبر الزبادي من الألبان كاملة الدسم التي من الممكن أن تسبب عفونة في البطن قبل أن يتم الطفل عامه الأول.
  • توجد بالزبادي نسبة كبيرة من الفوسفور والكلسيوم على عكس لبن الأم والتي من الممكن أن تترسب على كلى الطفل.
  • يمكن أن يؤدي الزبادي إلى الإصابة بحساسية الصدر والتي بدورها قد تؤدي إلى إصابته بالتيفود.
  • من الممكن إعطاء الطفل الزبادي قليل الدسم في عمر الستة أشهر، لأنه بروتين منكسر ولا يتعرف جهاز الطفل المناعي عليه بسهولة، لكن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

طالع أيضا….جدول تغذية الطفل النحيف مع افضل نظام غذائي آمن للطفل

كم علبة زبادي في اليوم للطفل؟

يختلف كمية الزبادي التي يتناولها الطفل تبعًا لعمره كالتالي:

  • يأكل الطفل الزبادي في عمر الأربعة أشهر علبة واحدة في الأسبوع الأول ويمكن زيادة الكمية بالتدريج.
  • بينما الطفل في عمر الستة شهور يأكل من علبة إلى علبة ونصف في الوجبة الواحدة، ومن الممكن إعطاؤه علبتين في اليوم.
  • والطفل في بداية الشهر السابع إلى ما بعد ذلك يمكن إعطاؤه الزبادي كما يرغب، لكن بشرط ألا يكون وجبة أساسية، لأنه يجب أن تعطي الأم طفلها الطعام الصحي من البداية وجعل الزبادي في النهاية.
  • لكن يجب إن لاحظت الأم إصابة طفلها بأي مرض ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة جسمه أن تتوقف عن إعطائه الزبادي حتى يتم شفاؤه تمامًا، لكيلا تزداد الأمور سوءًا، خاصة في مرحلة التسنين.

افضل نوع زبادي للرضع

يعد زبادي الياغورت هو أفضل نوع زبادي للرضع، وهو الزبادي الذي يتم تصنيعه في المنزل، وينصح بصناعته من حليب كامل الدسم، وعدم وضع الملونات الصناعية أو السكر فيه.

ويمكن للأم إضافة الفاكهة أو الخضراوات لتحسين نكهة الزبادي، وزيادة قيمته الغذائية، من خلال تقطيع الفاكهة التي يحبها الطفل ومزجها مع الزبادي بعد تصنيعه بالمنزل، مثل الزبادي بالتوت الطازج والزبادي مع مكعبات التفاح المسلوق.

وأيضًا كوب الزبادي مع ملعقة الشوفان، والزبادي بالموز والخوخ معًا، والزبادي الممزوج بالبطاطا الحلوة المسلوقة والزبادي بالأفوكادو المهروس والزبادي الممزوج بالخوخ والجزر والزبادي بالكمثرى والفاصوليا الخضراء.

من عمر كم يأكل الطفل الزبادي

الزبادي للرضع في الشهر السادس

  • يمكن أن يأكل الطفل الزبادي كامل الدسم في الشهر السادس، وينصح بتناوله بكميات قليلة في اليوم.
  • عدم الاعتماد على الزبادي كوجبة أساسية للرضيع في اليوم والاستغناء عن الحليب الصناعي أو لبن الأم، لأن الطفل ما زال صغيرًا للغاية وفي حاجة إلى تناول عناصر سهلة الهضم والبلع.
  • يرى الكثير من الأطباء أن الوقت المناسب لتناول الرضيع الزبادي يكون في الشهرين السابع أو الثامن، تبعًا لصحة الجنين وحجمه، ومقدرته على الإخراج والبلع بصورة صحيحة.
  • ينصح تقديم زبادي مصنوع من الحليب المبستر كامل الدسم للرضيع، لأنه يعد أفصل أنواع الحليب.
  • الزبادي المصنوع من اللبن المبستر كامل الدسم يشتمل على الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في اللبن والكلسيوم والدهون، وجميع ما يحتاج إليه الرضيع لينمو بشكل صحي.

تعرف على…كيفية إطعام الرضيع خلال فترة ما بين 6:3 شهور

كمية الزبادي للرضع

لا توجد كمية معينة من الزبادي يمكن تحديدها للطفل بعد معرفة متى يأكل الطفل الزبادي حيث إن الأم لا بد أن تعطيه الكمية التي يريد تناولها، فإن كان من الأطفال التي تحب تناول الزبادي فسيأكل كمية كبيرة من الزبادي.

لكن إن كان من الأطفال الذين لديهم حساسية ولا يريدون أبدًا تناول الزبادي يجب منع الزبادي عنه تمامًا وعدم تقديمه له حتى في الوجبات المختلطة مع أنواع أطعمة أخرى بالإضافة إلى استشارة الطبيب.

إرشادات يجب اتباعها عند تقديم الأم الزبادي لطفلها الرضيع

هناك بعض الإرشادات التي يجب على الأم اتباعها عند تقديمها الزبادي لطفلها الرضيع، وهي:

  • عند تقديم الأم الطعام لطفلها يجب أن يكون كل نوع من مكونات الطعام بمفرده لعدة أيام قبل مزجه مع نوع آخر، لتضمن الأم عدم تحسس طفلها من أي مكون من مكونات وجباته.
  • يجب أن تتأكد الأم من تقطيع الإضافات على الزبادي بصورة مناسبة لطفلها، حتى لا يصاب الطفل بضيق التنفس، وليسهل عليه هضمها.
  • هناك بعض المكونات التي يمكن للأم أن ترتب إدخالها على النظام الغذائي لطفلها بعد الزبادي، مثل الخوخ والموز والجوافة والجزر، لذلك يجب على الأم أن تعرف من الطبيب المختص الوقت المناسب لتناوله كل مكون قبل أن تجربه معه.

الخاتمة

من عمر كم يأكل الطفل الزبادي ؟ سؤال تبحث عن إجابته الأمهات الجدد، حيث إن الزبادي غني بالكلسيوم المفيد في بناء عظام الطفل وأسنانه والكثير من المعادن والعناصر الغذائية الأخرى، ومن الممكن أن تضيف الأم إليه بعض الإضافات، مثل الخوخ أو الجزر أو المشمش أو الكمثرى أو الفاصوليا الخضراء، ويعد زبادي الياغورت أفضل نوع زبادي للرضع وهو المصنوع في المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى