أخبار طبية

هل يمكن إعادة الأسنان الدائمة مرة أخرى عقب سقوطها؟ وزارة الصحة تجيب

هل يمكن إعادة الأسنان؟ أصبح من الأسئلة الأكثر شيوعاً في مجال طب الأسنان الآن، حيث يسارع الكثير من الأفراد كباراً وصغاراً إلى معرفة الحقيقة حول إمكانية إعادة الأسنان الدائمة إلى وضعها الطبيعي عقب سقوطها، ومن هذا المنطلق أعلنت وزارة الصحة في بيان رسمي بحسابها على تويتر أنه يمكن إعادة الأسنان إلى مكانها في حالة تعرضها للسقوط، وذكرت أيضاً الحالات التي يمكن فيها إعادة الأسنان إلى مكانتها، وسوف نتعرف معكم على كافة التفاصيل خلال السطور القادمة.

هل يمكن إعادة الأسنان إلى مكانتها مرة أخرى

هل يمكن إعادة الأسنان يتردد هذا السؤال في أذهان الكثير من الأفراد، وبشكل خاص أولياء الأمور حيث يتعرض الأطفال إلى مواقف كثيرة تتساقط من خلالها الأسنان الدائمة.

ونظراً للتكلفة الباهظة التي تتضمنها عمليات زراعة الأسنان، أصبحنا الآن نبحث عن البدائل والطرق التي تساعدنا على إعادة الأسنان مرة ثانية.

خطوات إعادة الأسنان الدائمة إلى أمكانها

أوضحت وزارة الصحة من خلال تغريدة لها على تويتر الخطوات التي يجب القيام في حال تعرض الشخص إلى سقوط أحد أسنانه الدائمة، وجاءت الخطوات متمثلة فيما يلي:

  • أولاً يجب سرعة الإمساك بالسن الواقع من الجزء الأعلى المعروف باسم ( التاج).
  • في حالة ظهور التاج بصورة متسخة على جزء التاج يتم شطفه بالماء بحذر شديد.
  • بعد ذلك يتم إعادة وضعها الأسنان المتساقطة إلى مكانها داخل الفم مع الضغط برفق.
  • بعدها يتم التوجه على الفور إلى أقرب عيادة أسنان من أجل المساعدة على تثبيت السن في مكانه.

ماذا أفعل في حالة سقوط أحد الأسنان الدائمة

ذكرنا في السطور السابقة خطوات التعامل مع الأسنان الدائمة التي تعرضت للتساقط نتيجة التعرض إلى موقف ما، ولكن هناك بعض الحالات التي لا يمكنها وضع السن إلى مكانه مرة أخري.

وفي تلك الحالة أوضح المختصين في مجال طب الأسنان، أنه يجب عليهم حفظ الأسنان داخل كوب من الحليب، وذلك من أجل الاحتفاظ لحين التوجه إلى الطبيب المختص.

كما أشارت وزارة الصحة أنه يجب زيارة طبيب الأسنان بعد وقوع السن في أقل من نصف ساعة بعد السقوط، وذلك لأنه كلما كان التدخل سريعاً، أصبح الحل أسهل وأسرع، كما نوهت الوزارة أنه في حال الشعور بأي أعراض جانبيه مثل الدوخة، يجب ضرورة إبلاغ الطبيب المعالج في الحال.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى