تعليم وتعلم

هل هناك فرق بين اللغة الصينية واليابانية ؟

اللغتين الصينية واليابانية من أكثر اللغات الفريدة في العالم، سنوضح في السطور الآتية من موقع طفل حواء أدق اختلافات ملحوظة و الفرق بين اللغة الصينية واليابانية سعيًا منا لتوضيح الخلفية الثقافية في تلك البلاد.

الفرق بين اللغة الصينية واليابانية

اللغة الصينية

من البين أن نبدأ حديثنا عن اللغة الصينية؛ وذلك لأنها تعتبر الأقدم من حيث النشأة ليس فقط للغة اليابانية وإنما لجميع لغات العالم المنطوقة حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 3000 عام.

نجد لديهم أكثر من لهجنة ولكنة للتحدث بينما يمتلكون نظامًا واحدًا كتابيًا حيث نشأت في عام 1913 ميلاديًا، وتم توحيدها على كافة البلاد الصينية ليليها بعام واحد تحوُل مملكة الصين إلى جمهورية.

تم توحيد اللغة المنطوقة والمكتوبة التي باتت عشوائية لسنوات عدة بل لآلاف السنين، وتعتبر اللغة الصينية من أشهر اللغات المنتشرة عالميًا.

الفرق بين اللغة الصينية واليابانية
الفرق بين اللغة الصينية واليابانية

اللغة اليابانية

عادةً في أي لغة منطوقة مكتوبة في العالم يتم وضع بعض الأحرف سويًا لتكوين كلمات مُفيدة للتعبير عن أفكارنا، ولكن في اليابان وتحديدًا في القرن الرابع الميلادي لم يكن هنالك نظام كتابيًا وسرعان ما تم اقتباس من اللغة الصينية بعض الرموز ودمجها سويًا لتكوين نظام يابانيًا مع الاحتفاظ بالسمات اللغوية الخاصة باللغة اليابانية.

الفرق بين الصينية واليابانية في هيكل العبارات

تعتبر اللغة الصينية من أكثر اللغات تعقيدًا في العالم ولكن في بينة الجمل تظهر بثلاث أفكار محددة، الموضوع، الفعل، الشخص.

تهتم اللغة اليابانية بالموضوع والفعل المطلوب وهذا ما يُشبه في تكوينه اللغة الصينية الكلاسيكية القديمة.

طالع أيضًا.. اسهل طريقة لتعليم الاطفال الحروف العربية

الفرق بين الصينية واليابانية في القواعد اللغوية

مقارنةً باللغات الأخرى تعتبر اللغة الصينية من أسهل اللغات من حيث القواعد خاصةً عند مقارنتها باللغة الإنجليزية تحت بندًا رئيسيًا يتمثل في أن اللغة الصينية لا تجمع بين فعل وصفة في نفس الجملة، بينما اللغة اليابانية تستخدم القواعد الطبيعية في التعليق على المواقف اليومية.

وطبقًا لجون باسدين أن مقارنةً بين اللغتين تبدو اللغة اليابانية أسهل من الصينية من حيث القواعد ولكن من الصعب التحكم في نطق اللغة الصينية.

الفرق بين اللغة الصينية واليابانية
الفرق بين اللغة الصينية واليابانية

الفرق بين اللغة الصينية واليابانية في النطق

يظن الكثيرين أن اللغتين متشابهتين إلا أن هناك فرق شاسع بين اللغتين يتلخص في أن للغة الصينية نغمة خاصة تختلف عن نغمة اللغة اليابانية.

سلوكيات النطق تُعبر عن معاني مختلفة في اللغة الصينية، بحيث يقومون برفع وخفض النغمة طبقًا للموقف، أما اللغة اليابانية فهي تتكون من حوالي خمس أصوات متحركة وأكثر من 100 مقطع صوتي مختلف ولكنه متشابه؛ لذلك من السهل تعلم اللغة اليابانية عن الصينية.

وفي الكتابة تُكتب الصينية أفقيًا بينما كانت قديمًا تكتب من الأعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار، أما اليابانية فكانت تكتب من الأعلى إلى الأسفل أيضًا ولكن حاليًا تُكتب أفقيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى