تعليم وتعلم

صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب ومجرب

تعتبر ليلة النصف من شعبان ليلة بالغة الشرف، ويستحب فيها صالح الأعمال وقراءة الاذكار والقرآن والتسبيحات وذكر الله عز وجل، ويستحب أيضا الصيام في هذا اليوم والدعاء مستجاب، لذلك يبحث الكثير على الإنترنت عن دعاء النصف من شعبان مستجاب وهذا سوف أوفره لكم اليوم عبر السطور القادمة لكل من يرغب يتابع معي التالي من طفل حواء.

دعاء ليلة النصف من شعبان مستجاب

نذكركم بالوضوء والصلاة ركعتين ومن ثم الدعاء، ونقدم لكم افضل الأدعية التي رددها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وأصحابه ليلة النصف من شعبان، وهو كالتالي:

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

تعرف على…كيف أثق في نفسي ؟؟

أسرار دعاء ليلة النصف من شعبان

هي ليلة بالغة الشرف كما بلغنا الرسول صلي الله عليه وسلم، وقال تلك الليلة تعتبر من أفضل الليالي بعد ليلة القدر، ولذلك يجب الإكثار من الدعاء فيها، ولها فضل عظيم مثل ليلة القدر لذلك يجب الإكثار من الدعاء في هذا اليوم، حيث أكد رسولنا المبين صلى الله عليه وسلم على أهمية شهر شعبان والتضرع لله والدعاء فيه.

ترجع أهمية شهر شعبان وفقا لما وضحه خاتم الأنبياء عليه افضل الصلاة والسلام أنه شهر المحاسبة على أعمال السنة، فكان دائم القول أنه يريد أن ترفع صحيفته وهو صائم أو وهو مقيم للعبادات مثل الصلاة والدعاء والصيام.

تتسم هذه الليلة بالعديد من الأسماء ولها فضل عظيم لذلك تتمثل الأسماء فيما يلي: ليلة الإجابة، ليلة القسمة، ليلة الشفاعة، ليلة الغفران، ليلة العتق من النار، ليلة البراءة، ليلة الدعاء.

نقدم لكم من موقعنا…تعرف على كلمات فصيحة مهجورة وكلمات غريبة في اللغة

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

يجب على كل مسلم عاقل أن يقوم بإحياء هذه الليلة الطيبة المباركة بالالتزام بالصلاة والعبادات والأعمال الصالحة بالخيرات في هذا اليوم وتتمثل الأعمال فيما يلي:

  • الصلاة هي عماد الدين لذلك يجب الإكثار من الصلاة والدعاء في هذا اليوم.
  • الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتكبير والتهليل.
  • التصدق والمعاونة للآخرين.
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يستحب الصيام في هذا اليوم لأنه يرفع فيها الحساب لذلك يجب الدعاء والصيام في ليلة نصف شعبان.
  • الإكثار من الاستغفار لأنه يعتبر مفاتيح رفع البلاء وفك الكرب وإزالة المحن.
  • الإكثار من الدعاء لأنه يعتبر من أعظم العبادات المحببة لله سبحانه وتعالى
  • قراءة القرآن لكي يعود له الكثير من الفضائل التي تعود على الإنسان.

فضائل دعاء ليلة النصف من شعبان

شهر شعبان من أفضل الشهور لأنه يرفع فيها أعمال العباد لله عزو جل لذلك ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة، لأن فيها ينزل المولي جلا لعباده فمن يراه يستغفر له يكرمه وينم عليه بالمغفرة والعفو ويكتب له الرحمة والمغفرة والعتق من النار لكل من يطلبها.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان لكي يغفر له ولجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن.

ومن الأعمال المستحبة في ليلة منتصف شهر شعبان هو الصيام، لأنه الصيام يعد واحدا من العبادات و يتقرب المسلم إلى ربه وهو صائم حتى ينال رضاه ويفوز بجنته.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس سماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا مسترزق فأرزقه ألا مبتلي فاعفو عنه …. حتى يطلع الفجر.

دعاء شعبان مكتوب

اقسم لنا من خشيتك رحمه، ومن يحول بيننا وبين معصيتك و طاعتك ما تبلغنا به من اليقين والرضوان وما يهون علينا، امتعنا بأبصارنا وأسماعنا وقوتنا واجعله الوارث منا ولا تجعل في الدنيا هم لا نبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم يا ذا المن ولا يمن علينا غير الله عز وجل يا ذا الجلال والإكرام ياذا الطول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وجار المستجيرين وأمان الخائفين.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى