الطفل

كيف اعلم طفلي القراءة والكتابة بطريقة سهلة ومبتكرة

كيف اعلم طفلي القراءة ؟ سؤال يشغل بال الكثير من الأمهات التي لديها أطفال في عمر التأسيس، خاصة أن طريقة تأسيس الأطفال الصحيحة هي التي تساعد على تعليم الأطفال، وتساعدهم على القراءة والكتابة بسهولة، وتخطي المراحل التعليمية بكفاءة عالية، لذلك من خلال موقع حواء نقدم لكم اليوم خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة بأسهل الطرق المشوقة تابعي معنا.

كيف اعلم طفلي القراءة

إن البدء في تعلم القراءة في عمر مبكر للطفل من أهم الأمور التي يجب وضعها في الحسبان، حيث تقع الأمهات في خطأ شائع وهو انتظار الطفل حتى يتم عمر الـ سنوات ثم البدء في تعليم الطفل القراءة، لذلك يتساءلون فيما بعد عن السبب في ابني ضعيف في القراءة والكتابة.

كيف اعلم طفلي القراءة

كيف أعلم ابني القراءة والاملاء

كيف اعلم طفلي القراءة هذا الأمر ليس بالمهمة الصعبة كما يعتقد العديد من الأشخاص، ولكن كل ما في الأمر هو البدء في تعليم الطفل من عمر 4 سنوات لكي يكون لديه القدرة على الاستيعاب الذي يختلف من طفل لآخر على حسب قدراته ومن خطوات تعليم الأطفال القراءة هي كما يلي:

  • المواظبة على القراءة للطفل قبل الذهاب إلى النوم، حتى يعتاد على سماع نطق الكلمات والحروف وتمييزها، يمكن الاستعانة بقراءة القصص الملونة التي تحتوي على قصص مثيرة ومشوقة للطفل.
  • كذلك إن كنت تريدين تعليم الطفل الحروب الأبجدية قومي بغناء تلك الحروف على هيئة أغنية مميزة مع القيام بحركات له حتى ينجذب إليها ويبدأ في حفظها مع مرور الوقت، وهو ما يساعد على تسهيل تعليم القراءة.
  • كما يمكنك استخدام الإشارات والعلامات المشهورة الموجودة على الطرق حتى يتعلم الطفل كيفية الربط بين الحروف والكلمات على سبيل المثال يمكن للطفل أن يتذكر اسم المطعم المفضل لديه بسهولة بمجرد قراءة اللافتة الخاصة به حتى إن كان لا يمكنه القراءة.
  • احرصي على تعليم الطفل كلمات جديدة طوال الوقت خلال الذهاب إلى مكان مع تكرار السؤال عليه كلما ذهبتي في نفس المكان عما تحمله اللافتة، وهو ما يساعد على تحفيزه على القراءة.
  • يمكنك استخدام الكروت التعليمية الملونة، والبدء في عرضها على الطفل وتركه أمامه لعدة ثواني حتى يتعلق شكل الحرف في ذاكرة الطفل مما يساعد على تحفيز الذاكرة البصرية للطفل وهي تعد من أفضل طرق تعليم الطفل للقراءة والكتابة.
  • استخدام النطق الصحيح للكلمات، بعض الأمهات ينطقون الكلمات بشكل خاطئ مما يؤخر على عملية القراءة للكلمات بشكل صحيح.

يمكنك الاطلاع على: أفضل 5 أطعمة لـ تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض بطرق مجربة وطبيعية

كيف أعلم طفلي الحروف

هناك العديد من الطرق التي تساعد على تعليم الحروف والأرقام للأطفال والتي تأتي إجابة على سؤال كيف اعلم طفلي القراءة وهي على النحو التالي:

لعبة الملح الملون: تعد من أشهر طرق تعليم القراءة للأطفال من خلال إحضار ملح طعام خشن مع سكب عليه بضع قطرات من ألوان الطعام، ثم تضعه على لوح خشبي، وتطلب الأم من الطفل رسم أشكال الحروف مع الاستمرار في نطقها له.

صنع البسكويت على هيئة حروف: من الأنشطة التي تساعد على ارتكاز الحروف في ذهن الطفل وهي مساعدة الأم في تحضير بسكويت بأشكال الحروف مع السؤال عن اسم كل حرف.

لعبة قطار الحروف: يمكن ابتكار لعبة على شكل قطار مكون من الحروف، يتم قص شكل من الورق المقوى وصنع قطار والكتابة على ورقة اسم الحرف وتشير الأم إلى كل حرف وتنطقه، مع مطالبة الطفل بنطقه، ويمكنك تقليد صوت القطار وراء كل حرف، لخلق روح المرح والسعادة له.

إتباع أحد الطرق السابقة سوف تساعدك بشكل كبير في تعليم الطفل بالشكل الصحيح، وزيادة تركيزه، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة المختلفة التي تساعد على تنمية المهارات لديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى