تعليم الطفل

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة في 6 خطوات وأهم مهارات التعليم “التشجيع والتحفيز”

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة ؟ سؤال يبحث عنه الكثير، بشكل خاص أنه العمر المناسب لتعليم الأطفال وتنمية المهارات لديه، ونظراً لأن تعليم الطفل القراءة والكتابة من المهام الصعبة، يمكن الاستعانة بالعديد من الطرق الفعالة في تعليم الطفل نتعرف عليها من خلال موقع حواء

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة

هناك وسائل وطرق متنوعة تساعد الأم على تعليم الطفل الكتابة والقراءة منها:

أسلوب النقاط:

تعد من اشهر الطرق المتبعة في تعليم الطفل للكتابة، وهي من خلال كتابة الحروف والأرقام على شكل نقاط ويتتبع الطفل تلك النقاط للحصول على شكل الحرف أو الرقم والقيام بتكرار اسم الحرف أمامه.

وصف شكل الحرف:

يمكنك القيام بوصف شكل الحرف للطفل على سبيل المثال تعليم الحروف الإنجليزية للطفل والقيام بوصف حرف الـ H أنه شبيه بالمشط بدون أسنان، ثم اجعلي طفلك يصف لكي هذا الحروف مرة ثانية مما يجعله يرتكز في المخ بشكل أفضل.

استخدام بطاقات الحروف:

من الطرق المتبعة في تنمية مهارات الطفل عمر4 سنوات، وهي من خلال صنع كروت يكتب عليها حروف ملونة مع وضع الشك المناسب لكل حرف، والقيام بقراءتها للطفل، ومحاولة كتابتها على الهواء من ذاكرته.

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة

تعليم أطفال عمر 4 سنوات

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة بالطبع يحتاج إلى التعليم بطرق مشوقة ومحببة حتى يمكنه استيعاب ما تقومين بتقديمه، لذلك يمكن الاستعانة بأحد الوسائل التالية في تعليم الطفل الكتابة:

  1. الكتابة على الرمل: يمكنك استقطاع وقت ممتع مع الطفل أثناء تعليمه الكتابة وهي من خلال كتابة الحروف على الرمل باستخدام عصا صغيرة.
  2. الأحجار الصغيرة: معظم الأطفال يفضلون جمع الأحجار، لذلك لا تفوتي هذه الفرصة وقومي بكتابة الحروف عليها، كما يمكنك تجميعها على هيئة حروف وتلوينها أيضاً.
  3. أغاني الحروف الأبجدية: تلعب تلك الأغاني دوراً كبيراً في تعليم الطفل الكتابة، لذلك اختاري لطفلك بعضاً منها، ومساعدته في الغناء معه لمساعدته على تذكر تلك الحروف.
  4. ألعاب الحروف العربية: توجد ألعاب كثيرة يمكن عن طريقها تعلم الحروف، مثل المكعبات والبازل الموجود على هيئة أشكال مختلفة.
  5. استعمال الصلصال: الأطفال يفضلون استخدام الصلصال المميز بألوانه المبهجة، لذلك قومي باستغلال هذا الأمر في كتابة الحروف عليه أو من خلال تشكيل حروف باستخدامه.
  6. كتب التلوين: انتشرت الكتب الخاصة بالتلوين بشكل كبير، فهي بالفعل تحتوي على رسومات جذابة للطفل، قومي بشرائها واطلبي من طفلك تلوين تلك الحروف مع قراءة كل حرف له وتكرار هذا الأمر.

تعرف على: علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء بشكل فعال ومضمون

نصائح لتعليم الطفل الكتابة

هناك بعض النصائح التي يمكن وضعها في الحسبان عند تعليم الطفل الكتابة للمرة الأولى وهي كما يلي:

  1. لابد من التعرف على التطور الحركي والذهني لطفلك وهو يساعدك على تعليم المهارات المطلوبة في الوقت المناسب له وبالطريقة التي تلائمه.
  2. قدمي للطفل مجموعة من أقلام التلوين أو أقلام الماركر التي تساعده على الكتابة بحماس.
  3. يمكنك استخدام الألعاب التعليمية التي توفر للطفل أشكال الحروف بطريقة مسلية للغاية.
  4. كذلك تشجيع الطفل على الرسم أولاً وكتابة الخطوط قبل الانتقال إلى مرحلة الحروف والأرقام.
  5. احرصي على إدخال روح المتعة والمرح خلال تعليم الطفل لأنه يساعد على ادخال المعلومات بطريقة سهلة للطفل.
  6. كما اعطي للطفل المساحة الكاملة للكتابة حتى إن كانت عبارة عن شخبطة في أوراق حيث يعمل هذا الأمر على زيادة الثقة بالنفس، ثم قومي بتحفيزه للكتابة وتقديم الجوائز له.

في نهاية موضوعنا اليوم عن كيفية تعليم الطفل الكتابة، فإنه من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها منذ البداية حتى يتعلم الطفل المهارات التي يحتاجها، ويمكن الاستعانة بأحد الوسائل السابقة في تعليم الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى