صحة

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بطرق مجربة وسريعة طبيعيا

علاج التهاب اللثة وانتفاخها تعد من الأمور التي تشغل بال العديد من الأشخاص، حيث أنها بالفعل من الأمراض المزعجة التي تتسبب في الشعور بالألم الشديد، لذلك يبحثون على المسكنات والوصفات وكذلك الأدوية المناسبة للتخلص من تلك الآلام على الفور، ومن خلال موقع حواء يمكن معرفة كيفية علاج تورم اللثة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

التهاب اللثة هو أمر شائع يحدث للكثيرين ناتج عن تراكم طبقة من البكتيريا أو البلاك على الأسنان وينتج عنها في بعض الأحيان فقدان الأسنان، وهناك وصفات كثيرة يمكن استخدامها في علاج التهاب اللثة وانتفاخها منها:

  • الشطف بالمياه المالحة

يتم تدفئة كوب من الماء، مع إضافة ملعقة صغيرة من الملح وخلطه جيدا، ثم العمل على مضمضة هذا الخليط بالفم وبصقه، مع تكرار هذا الأمر، تساعدك هذه الوصفة على منع نمو البكتريا بالفم ويقلل من حدة التهابات اللثة المسببة للانتفاخ، يمكنك تجربتها مرتين خلال اليوم.

  • كمادات الأعشاب

يمكنك استخدام الأعشاب في التخلص من ورم اللثة مثل مسحوق القرنفل الذي يساعد على تقليل الألم، ويتم مزج مسحوق الأعشاب مع القليل من الماء الدافئ حتى يصبح عجينة متماسكة ثم وضعها على اللثة، وشطف الفم بالماء الدافئ سوف تشعر بالتحسن مع تكرار هذا الأمر.

  • أكياس الشاي

تعد من الوصفات المثالية في علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل من خلال القيام بتحريك كيس شاي في الماء المغلي لمدة 5 دقائق، ثم تقوم بتبريد هذا الكيس وضعه على اللثة لمدة 5 دقائق ستلاحظ الفرق، والألم سوف يتحسن لديك.

  • زيت جوز الهند

يمكن استخدام زيت جوز الهند في علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل فقد أثبت بالفعل مدى فعاليته في التخلص من البكتيريا الضارة، كما انه مضاد حيوي طبيعي في التقليل من الشعور بالألم الناتج عن الالتهابات، يتم استخدامه بمثابة مضمضة للفم مع تجنب بلعه

شاهد أيضا: أفضل طرق تغذية المراة الحامل المريضة بالسكري

علاج التهاب اللثة بالليمون

يمكن استخدام الليمون في علاج التهابات اللثة، نظراً لاحتوائه على مضادات قوية للالتهابات، وفيتامين سي الذي يحارب البكتريا ويقلل الالتهابات، من خلال القيام بخلط عصير الليمون مع كوب من الماء الدافئ مع استخدامه بمثابة غسول للفم، كما يساعد على تقليل النزيف بالفم.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

من المعروف أن زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت النباتية الصحية لاحتوائه على المواد التي تحارب الالتهابات، ويمكن استخدامه في تقليل التهاب اللثة والتخلص من البكتريا الضارة المسببة في الالتهابات، ويسرع من الشفاء في التئام الجروح بالفم.

المضمضة بملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحاً لعلاج مشاكل الفم واللثة، وتكراره مرتين في اليوم، كما ستلاحظ أن زيت الزيتون يساعد على تبيض الأسنان من خلال القيام بغمس قطنة في الزيت وفرك الأسنان بها.

نصائح للعناية بصحة اللثة والفم

هناك بعض النصائح التي يتم اتباعها للوقاية من الإصابة بالتهابات اللثة منها:

  • الحرص على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة للتخلص من بقايا الطعام على الفور.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم
  • إمكانية استخدام فرشاة لتجنب خدش اللثة، مع استبدالها كل أربعة أشهر على الأقل.
  • تجنب فرك الأسنان بشكل قوي منعاً لحدوث تهيج في اللثة.
  • الحرص على استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، وذلك للوقاية من تسوس الأسنان.
  • التقليل من تناول الأطعمة السكرية، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، الحديد، الزنك، البروتين، للحفاظ على اللثة.
  • تناول الجزر والأجبان، واللوز، العنب، البرتقال والتفاح والألبان.
  • الامتناع عن التدخين للحد من خطر التسوس والإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم والحلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى