صحة

زراعة اليد الصناعية

اليد الصناعية .. يمكن أن يتم تركيب يد تكميلية في حالة البتر الكلي لليد أو بتر أصابع اليد بحيث تكون عبارة عن كف صناعي يحل محل اليد أو جزء منها، يكون مثل الجوانتي المماثل للون البشرة ويصنع من مادة السيليكون، لأن هذه المادة من المواد التي لا تتفاعل مع حرارة الشمس بعكس المواد البلاستيكية التي لو استخدمت في اليد الصناعية، فإنها قد تسبب حساسية جلدية، وخلال السطور التالية نتعرف على ماهية تركيب يد صناعية من موقع طفل حواء تابعونا…

زراعة أصابع اليد للأطفال

لقد أجريت أول زراعة أصابع للأطفال في ماليزيا في أحد المستشفيات الموجودة في كوالامبور من فريق الجراحين الذي يتكون من 55 طبيب.

حيث ولد الطفل بدون ساعد مع أخته التوأم التي توفيت بعد الولادة بأربع ساعات، حيث تم تركيب ذراع الطفل المتوفية للأخ وتقبل الطفل الساعد بدون استخدام مثبطات المناعة بسبب التوافق التام الذي كان موجود بين الأخوة التوأم، استمرت العملية حوالي 15 ساعة.

تركيب يد صناعية

يقوم متخصصين الأطراف بصناعة طرف يشبه شكل الطرف الطبيعي بشكل كبير، تختلف اليد الصناعية التي يتم تركيبها من شخص إلى أخر على حسب نوع البتر، عمر المريض، وزن المريض.

أما في حالة بتر جزء من اليد لا يحتاج ذلك إلى اليد المصنعة الكاملة، بل أن الأمر يحتاج إلى يد صناعية من مادة السيليكون تكون بنفس لون البشرة وبها الجزء المفقود فقط دون تغطية الأجزاء السلمية، وذلك للتوفير الفرصة للأصابع السلمية بالتحرك مع تجميل الجزء المقطوع في اليد أو القدم.

يتم تركيب أو تثبيت اليد الصناعية الغير متحركة في يد الشخص المصاب من خلال تفريغ الهواء حتى يحل محل اليد الطبيعية المفقودة أو التي بها عيب خلقي.

الغرض من تركيب اليد الصناعية يكون لاستعادة المظهر الخارجي من خلال تصميم شكل اليد بشكل مناسب من حيث اللون والشكل بحيث يتم دمج الطرف الصناعي مع أنسجة صورة الجسم الكلية مما يحسن الحالة النفسية للمصاب ويساعده على الاندماج مع المجتمع بشكل أفضل.

اليد الصناعية
اليد الصناعية

طـــــــــــــــــــــــــالع أيضــــــــــــــــــــــــًا……

كيفية الاستعداد لعملية زراعة اليد

مخاطر زراعة اليد بين السلبية والايجابية

تتكون اليد الصناعية من التالي:

  • سوكيت به الجزء المجوف القابل للبتر.
  • كف بنفس حجم كف اليد السلمية.
  • كف صناعي مطابق للون البشرة.

صيانة اليد الصناعية

اليد المصنعة مثلها مثل أي شيء قابل للتلف أو الكسر، لهذا يجب عند تركيبها أن يكون الشخص أكثر حرصًا عليها لتجنب تعرضها للكسر أو التشقق.

إذا سمع المريض أي صوت احتكاك فيها، فإن ذلك يعني أن هناك مشكلة بها ويفضل إبلاغ الطبيب المتخصص.

إرشادات يجب اتباعها عن استخدام اليد الصناعية

  • يجب على الشخص أن يتدرب على كيفية التعامل الصحيح مع اليد الصناعية، والتأقلم عليها، بحيث يستفيد منها بأقصى استفادة.
  • يجب معرفة كيفية العناية بها وتنظيفها بشكل جيد.
  • لا يجب ربط مكان الجرح بعد العملية برباط ضاغط وإلا سوف يزيد مكان وحجم البتر ويصعب تركيب اليد الصناعية مرة أخرى.
  • يجب الاهتمام بالحفاظ على اللياقة البدنية ومرونة العضلات في منطقة البتر، لأنه عند تعرض العضلات للتيبس فإن ذلك قد يؤدي إلى صعوبة تركيب اليد ويحتاج ذلك إلى إعادة تأهيل لتقوية العضلات قبل تركيبها.
  • يجب خلع اليد الصناعية قبل النوم.
  • يجب تنظيف اليد الصناعية بشكل يومي حتى لا تسبب جروح أو التهابات في الجلد.
  • عند ممارسة أي نشاط عنيف، يجب التأكد من عدم تعرض الجلد لأي جروح وعلاج أي التهابات في اليد بسرعة من خلال الكريمات أو المضادات الحيوية.
  • لابد من الحرص على وجود حقيبة طوارئ تحتوي على كريم مرطب وأدوية مهدئة لحساسية الجلد.
  • يتم تنظيف اليد من خلال استخدام منظف خاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى