العناية بالجسم

أفضل 3 طرق لإنقاص الوزن مع رجيم الخضروات والفواكه في 7 أيام

رجيم الخضروات والفواكه يعد من أشهر أنواع الحميات الغذائية التي يقبل الكثيرين على اتباعه بسبب فوائده المذهلة للجسم، فإنه يعتمد على تناول أنواع محددة من الفواكه بكميات معينة طوال اليوم، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد سريعًا خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام، فما هو جدول الرجيم المثالي؟ هذا ما يجيب عنه مقال طفل حواء اليوم.

رجيم الخضروات والفواكه

يرغب الكثير من الأشخاص في خسارة الوزن سريعًا، حيث يتبع البعض أنواعًا عديدةً من الحمية الغذائية التي قدد تتسبب في إلحاق الضرر بهم، فإن لكل جسم طبيعته ولذلك يجب قياس معدل الدهون في الجسم ونسبة الماء لمعرفة عدد الجرامات الواجب خسارتها للحصول إلى الوزن المثالي، وفيما طريقة رجيم الفاكهة والخضراوات الذي يمكن اتباعه وخسارة من 3 إلى 5 كيلو جرام خلال أسبوع واحد:

  • أول يوم: يتناول الشخص أنواع مختلفة من الفاكهة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الجوافه والتفاح البرتقال، مع تجنب تناول الموز لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • ثاني يوم: يعتمد اليوم الثاني من رجيم الفاكهة والخضروات على تناول أنواع عديدة من الخضراوات الطازجة أو المشوية أو المسلوقة، بجانب تناول السلطة الخضراء الغنية بالخضروات الورقية.
  • ثالث يوم: يمزج اليوم الثالث بين الخضروات والفاكهة، ويمكن تناول المزيد من أطباق السلطة مع الجوافه أو التفاح.
  • رابع يوم: يسمح بشرب حليب الموز أو الحليب الطازج مع ثمرة موز، ويمكن أيضًا تناول شوربة الخضار أو شوربة لسان العصفور.
  • خامس يوم: يُسمح بتناول 5 ملاعق من الأرز والقليل من الخضار السوتيه في وجبة الغداء مع الفاكهة والخضراوات في الصباح والمساء.
  • سادس يوم: يُسمح بتناول 3 ملاعق من الأرز مع شوربة الخضار أو شوربة لسان العصفور في وجبة الغداء، على أن يتناول الشخص الخضروات فقط صباحًا ومساءً.
  • سابع يوم: يعتمد اليوم السابع على تناول الفاكهة والخضروات طوال اليوم، ويمكن شرب العصائر الطازجة مع تجنب أكل الموز.

رجيم الفواكه والخضار لمدة 5 أيام  

يعد رجيم الخضروات والفواكه الخيار الأفضل لمن يرغبون في إنقاص الوزن خلال 5 أيام فقط، وهو عبارة عن:

اليوم الوجبات الأصناف
الأول الإفطار ثمرة برتقال واحدة
الغداء طبق سلطة الفواكه المكون من الجوافه، التفاح والجريب فروت.
العشاء طبق سلطة فواكه
الثاني الإفطار خيار وأوراق الخس مع 2 ثمرة جزر
الغداء طبق من الخضروات المسلوقة بدون إضافة المرقة
العشاء طبق سلطة
الثالث الإفطار طبق سلطة فواكه
الغداء طبق من الخضروات المسلوقة بدون إضافة المرقة
العشاء طبق سلطة فواكه أو طبق سلطة خضراء
الرابع الإفطار 4 حبات من الموز وكوب حليب منزوع الدسم
الغداء 3 حبات من الموز وكوبين من الحليب خالي الدسم
العشاء 2 ثمرة موز مع كوب حليب خالي الدسم
الخامس الإفطار 2 بيضة مسلوقة وكوب حليب خالي الدسم مع كوب من عصير البرتقال بدون سكر
الغداء صدر دجاج مسلوق منزوع الجلد
العشاء طبق سلطة فواكه كبير

رجيم الفواكه والخضار لمدة شهر  

ينصح خبراء التغذية باتباع أنواع الرجيم المختلفة لفترة محدودة، حتى لا يسبب الاستمرار في الحمية الغذائية أضرارًا صحية تؤثر على الأداء الحيوي للجسم نتيجة غياب الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتين الحيواني.

حيث يتبع الكثيرون رجيم الخضروات والفواكه وقد اشتهر هذا النوع من خلال وسائل الإعلان، ولكن لا يمكن اعتماد هذا الرجيم لفترة طويلة، تكفي 7 أيام فقط لخسارة بعض الوزن الزائد.

فقد يعتقد البعض ممن يحرصون على اتباع حمية الفواكه والخضروات أن نزول الوزن السريع هو أمر صحي، ولكن أثبتت الأبحاث أن هذا النظام الغذائي ينتج عنه فقدان الكثير من الماء، ونقص وزن العضلات.

ولذلك يلاحظ الأشخاص الذين اتبعوا هذا الرجيم عودة الوزن عند التوقف عن اتباع الحمية الغذائية بشكل أسرع من معدل زيادة الوزن الطبيعي.

رجيم الخضروات والفواكه
رجيم الخضروات والفواكه

تعرف على…ابحثي عن مفاتيح الرشاقة والجمال في حبات المكسرات الباكستانيه

رجيم الفواكه والخضار ٣ أيام  

يساعد اتباع رجيم الخضروات والفواكه لمدة 3 أيام على خسارة 10 أرطال من الجسم أي ما يعادل 5 كيلو جرام، لاحتوائه على 1000 سعر حراري، وينصح خبراء التغذية بعدم ممارسة الرياضة أثناء أيام الرجيم الثلاثة لضمان احتفاظ الجسم بالوزن المطلوب بعد خسارة الدهون الزائدة دون الشعور بالإرهاق أو الإجهاد، وفيما يلي المزيد من طريقة رجيم الفواكه لمدة 3 أيام:

اليوم الأول:

  • يعتمد على تناول كوب من مشروب البروتين الذي يحتوي على 16 جرام من البروتين، وهو عبارة عن كوب ونصف من الحليب منزوع الدسم وموزتان صغيرتان والقليل من القرفة التي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون.
  • تمزج المكونات في الخلاط الكهربائي، ويفيد هذا الشراب في الشعور بالشبع، كما يفضل تناول كوب كل ساعتين خلال الفترة من الثامنة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، ثم يتناول أكواب ماء عديدة يتراوح عددها ما بين 8 إلى 12 كوب.
  • تتكون وجبة العشاء من سلطة خضراء مضاف إليها بذور الكتان أو زيت الزيتون وخالية من النشويات المضافة، ويمكن استبداله بنصف ثمرة أفوكادو أو 2 بياض بيض.

اليومين الثاني والثالث: يعتمد اليومان على تناول الفواكه بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً، وتكون وجبة العشاء عبارة عن كوب من مشروب البروتين وطبق سلطة أو 1/2 حبة أفوكادو.

رجيم الفواكه والخضار كم ينزل  

اشتهر رجيم الخضروات والفواكه باسم “رجيم الفواكه القاسي” وهو يعتمد على تناول الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية بدلًا عن البروتينات والنشويات والسكريات، فلا تزيد مدة اتباع الحمية الغذائية عن 7 أيام، حيث يؤدي اتباع الرجيم إلى خسارة ما يقرب من 7 كيلو جرام من الوزن خلال أسبوع واحد.

وبسبب صعوبة الرجيم والأضرار التي قد تلحق بمن يتبعه، لا بد من استشارة طبيب تغذية لتوجيه المريض وتزويده بالمعلومات اللازمة لاتباع الرجيم دون أن يؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحته.

الفواكه الممنوعة في الرجيم

كشفت  تجارب رجيم الفواكه والخضار والبروتين عن أنواع من الفاكهة يمنع تناولها أثناء اتباع رجيم الخضروات والفواكه وهي كالآتي:

  • التمر والبلح: يحتوي كلًا منهما على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالحاجة إلى تناول كميات أكبر من الطعام للإحساس بالشبع.
  • المانجو: تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ومن السعرات الحرارية أيضًا، مما يساعد على تخزين كمية كبيرة من الماء في الجسم.
  • الفواكه المجففة: تحتوي على نسب مرتفعة من السكر، كما أنها لا تعد عنصرًا مفيدًا لمن يتبع حمية الفواكه والخضار لأنها تفتقر إلى الألياف الطبيعية التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية.
  • التين البرشومي والعنب: كلاهما يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والسكر.
  • الموز: بالرغم من احتواء الموز على عناصر غذائية ضرورية تحفز إحساس الشبع لدى الإنسان، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية ولذلك يفضل عدم تناول الموز في الأيام الأولى من الرجيم، على أن يتم تناول 2 ثمرة موز فقط خلال الأسبوع.

ينصح خبراء التغذية الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد باتباع حمية غذائية مناسبة بجانب ممارسة الرياضة يوميًا، ويعد رجيم الخضروات والفواكه أفضل حمية غذائية يمكن اتباعها تحت إشراف الطبيب من أجل خسارة الوزن خلال أسبوع واحد فقط.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى