أخبار طبية

“تحذير طبي” خطورة الأكل الحار على الأطفال

خطورة الأكل الحار على الأطفال هذا ما حذرت بشأنه د.سها عبد الجواد، استشارية الغذاء والتغذية، وتؤكد فيه على أن هذا الأكل الحار يتسبب في كثير من المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال، هذا ما صرحته طبيبة التغذية أثناء مداخلة معها في برنامج “اليوم” يُذاع على قناة إخبارية، وقالت في تصريحها، أن الأكل الحار يسبب خلل في الجهاز الهضمي، ويصيب الطفل بإسهال، وقد يحدث مضاعفات خطيرة مثل إصابة الطفل بقرحة في المعدة، أو ارتجاع في المرئ.

خطورة الأكل الحار على الأطفال

وقد نوهت د. سها عبد الجواد في مداخلتها للبرنامج، أنه من الضروري وقف مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، والذين يقومون بعرض محتويات تحدي أكل والترويج لبعض الأطعمة من خلال القنوات الخاصة بهم.

ومن المعروف أن الأطفال يتابعون مثل تلك القنوات بشراهة، ويحاولون تقليدها، وقد لا ينتبه بعض الآباء والأمهات أن نوعية الأكل هذه قد تؤثر على صحة أطفالهم بشكل سلبي، ويعرضهم لآلام لا تحتملها طفولتهم ولا أعمارهم الصغيرة.

كما زادت د. سها في تصريحاتها على ضرورة معاقبة هؤلاء، ومنعهم من الترويج لهذه الأطعمة، إلى جانب ضرورة مراقبة الآباء للمحتويات التي يتابعها أطفالهم، بالإضافة لأهمية نشر وعي صحي وثقافي للجميع للحد من تلك الظاهرة.

أقرأ عن…هل يمكن إعادة الأسنان الدائمة مرة أخرى عقب سقوطها؟ وزارة الصحة تجيب

لماذا يفضل الأطفال تناول الطعام الحار؟

سؤال أجابت عنه الطبيبة ديمة الجراح خبيرة التغذية، والتي قالت أن الطعام الحار له عدة فوائد لصحة الإنسان، لكن سبب تناول الأطفال مثل تلك الأطعمة يرجع للجينات الوراثية والتي تمثل نسبة تتراوح بين 18 – 58% من حب الكبار لهذه الأطعمة.

أضرار الطعام الحار على صحة الأطفال

بالرغم من فائدة تناول هذه الأطعمة في تقليل فرص الإصابة بمرض السرطان، إلا أنها تتسبب في إصابة الأطفال بنوعية أخرى من الأمراض السرطانية مثل: سرطان الحلق، وسرطان المعدة، وسرطان الفم أيضًا.

والإفراط في تناولها يسبب آلامًا في البطن للطفل، ويزيد من شعور الغثيان، والإسهال، وقد يصاب الطفل بالبواسير كذلك، وبمرور الوقت يؤثر على حاسة التذوق الخاصة به.

ويعد الطفل المصاب بالقولون العصبي هو الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض السابق ذكرها، أما الأطفال الذين لديهم حساسية في الجلد فالطعام الحار يتسبب في تهيج بشرتهم واحمرارها، وزيادة الحكة.

أما عن كيفية مساعدة الطفل في تناول كمية قليلة من الأطعمة الحارة، فهو يتم بمساعدة الكبار، بمعني أن تقلل الأم من تلك الأطعمة، وتسمح لطفلها بأكل القليل منها أن كان يحبها.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى