أخبار طبية

خطر الإفراط في تناول فيتامين E للرجال

خطر الإفراط في تناول فيتامين E للرجال تحذير طبي موجه لجميع الذين يفرطون في تناول المكملات الغذائية المحتوية على هذا الفيتامين، وقد أثبتت الدراسات العلمية الطبية في هذا الشأن، أن الأفراط في تناول تلك المكملات تجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا، هذا على الرغم من فوائده في زيادة مناعة الجسم، والمحافظة على صحة الجلد والعين، لكن هذه الدراسات التي تمت في أكثر من دولة متقدمة، مثل: أمريكا وكندا وبوتروريكو، قامت بدراسة نحو 35000 رجل يتناولون فيتامين E بكثرة، وكانت نتيجة الدراسة أن أكثر من 17% من هؤلاء أُصيبوا بسرطان البروستاتا بالفعل.

نصيحة طبية عن تناول فيتامين E للرجال

هذا النصيحة أعلنت عنها إدراة الصحة والرعاية الاجتماعية DHSC، قدمها الطبيب ديلي إكسبريس قائلًا: أنه يمكن للرجال الحصول على فيتامين E من مصادره الطبيعية، مثل تناول الطعام الصحي المتنوع، على أن يكون متوازن ليستفيد منه الجسم.

كما أوضح الطبيب بانساري أشاريا أخصائي التغذية، أنه من الخطورة تناول مكملات غذائية تحتوى على هذا الفيتامين، وجسمه لا يحتاجه لأنه يتناوله في الأطعمة التي يأكلها، وقد قال الطبيب حرفيًا: هذا يسبب تراكم في المستويات العالية لفيتامين E  في الجسم، ومن ثم تسبب التسمم للشخص.

علامات الإصابة بتسمم فيتامين E

فيما يلي سوف نعرض أعراض أعلن عنها أطباء التغذية، تشير لإصابة الشخص بتسمم جراء تناول فيتامين E بكثرة، وهي مثل:

  • الإسهال.
  • المغص.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل متكرر.
  • صداع في الرأس.
  • الشعور بالغثيان.

أقرأ عن…الأسرار الخفية لـ فوائد البطاطا الحلوة ثمرة السحر والرشاقة والجمال

أعراض الإصابة بمرض سرطان البروستاتا

وقد استرسلت الإدارة الخاصة بالصحة والرعاية، أن هناك أعراض خاصة بهذا المرض، إن كان أحد الرجال يشعر بها عليه التوجه فورًا لطبيب مختص، وهذه الأعراض مثل:

  • الشعور بصعوبة التبول خاصةً أثناء الليل.
  • وجود بعض الدماء في ماء البول.
  • الشعور بتعب أثناء التبول، واستغراق وقت أطول من الطبيعي في التبول.
  • ملاحظة وجود دم في السائل المنوي.

خطورة تناول جرعة كبيرة من فيتامين E بشكل منتظم

صرح الطبيب بانساري أشاريا، أن الشخص الذي يتناول جرعة كبيرة من هذا الفيتامين بانتظام، سوف يشعر بأعراض بسيطة في البداية مثل: الصداع، وأضرار في الجهاز الهضمي.

وقد يتطور الأمر بحدوث مضاعفات أشد خطورة إن لم يُعالج الشخص سريعًا، مثل إصابته بنزيف شديد، وأحيانًا سكتة دماغية.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى