صحة

حليب الحمير بفوائد كبيرة وجبنته الأغلى عالميا تصل لـ600 دولار فما قصته؟

حليب الحمير يعد لهُ تاريخ طويل من الاستخدامات الطبية، ويقول عنه أحد الأطباء اليونانين أن استخداماته متعدده كعلاج لالتهاب المفاصل، والسعال والقروح، وتحفز الجهاز المناعي للحفاظ عليه من الفيروسات والوبائيات، كما ذكر أن كليوباترا حافظت على بشرتها منتعشة وناعمة بسبب هذا الحليب.

حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ويستخدم كعلاج طبي شعبي للعدوى، بما في ذلك السعال، وكذلك الفيروسات في أجزاء من إفريقيا والهند  وأنه مشابه جدًا لحليب الأم الطبيعي وقد تم استعماله للمرة الأولى في القرن التاسع عشر لإطعام الأطفال الأيتام.

حليب الحمير

من الناحية التغذوية يشبه حليب الحمير حليب الأم وحليب البقر، ويوفر الفيتامينات والمعادن اللازمة وكذلك البروتين للتجنب من الفيروسات الحالية مثل الفيروس المستجد، ويحتوي على دهون أقل وكذلك سعرات حرارية أقل، كما يحتوي أيضاً على فيتامين د والكثير من أنواع الحليب الأخرى، وله نسبة أقل من الكازين والمزيد من مصل اللبن، وهذا المصل له خصائص مضادة للميكروبات ويحتوي على مركبات يمكن أن تمنع نمو الفيروسات والبكتيريا.

فوائد حليب الحمير الصحية

نعرض لكم الآن جميع الفوائد التي يتكون منها هذا الحليب تابعوا معنا كالتالي:

  • غالبًا ما يشرب حليب الحمير من قبل عشاق حليب الحمير لفوائده الصحية التي تتجاوز محتواه الغذائي، وعلى وجه الخصوص فقد حظي بالكثير من الاهتمام كطعام مضاد للحساسية ومحفز لجهاز المناعة.
  • مقارنة ببروتين حليب البقر الذي يحتوي على الكازين أكثر بخمس مرات من مصل اللبن، ويحتوي بروتين حليب الحمير على أجزاء متساوية تقريبًا من الكازين ومصل اللبن.

أقرأ عن…علاج ارتفاع ضغط الدم بالماء بشكل فعال ومضمون

هل يمكن لمصابي حساسية الألبان تناول حليب الحمير؟

نظرًا لانخفاض محتوى الكازين بشكل ملحوظ، يمكن للعديد من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من بروتين حليب البقر يتناول حليب الحمير، حيث وجدوا أنه لا يسبب الحساسية.

ويمكن أن يكون هذا ميزة إضافية لأي شخص لديه حساسية من حليب البقر، ولكن يمكن أن يستفيد من البروتين والمواد المغذية الأخرى التي يوفرها حليب البقر.

ووجدت دراسة إيطالية على 81 طفلاً يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر أن جميعهم كانوا قادرين على شرب حليب الحمير دون أي ردود فعل سلبية، ومع ذلك، إذا كان الشخص يعاني من حساسية معروفة فاستشر مقدم الرعاية الصحية قبل تجربة حليب الحمير.

على الرغم من أن حليب الحمير يحتوي على نسبة أقل من الكازين من حليب البقر، إلا أن كمية صغيرة من الكازين يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة لدى بعض الأشخاص.

يوجد عنصر آخر مهم في حليب الحمير هو اللاكتوز، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.، قد تدعم المركبات الأخرى الموجودة في الحليب نظام المناعة الصحي.

أظهرت دراسة معملية أن حليب الحمير له القدرة على زيادة إفراز السيتوكينات، وهي بروتينات تحفز جهاز المناعة، وجدت الدراسة نفسها أن حليب الحمير تسبب أيضًا في إنتاج الخلايا لأكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد على توسيع الأوعية الدموية.

عيوب حليب الحمير

  • أكبر عيب لحليب الحمير هو سعره وكيفية تواجده نظرًا لمحدودية عدد مزارع ألبان الحمير وحجمها، فإن إنتاجها وبيعها مكلف – وبالتالي يصعب الحصول عليها.
  • حيث أنه في دولة أوروبا، يوجد مصنعون كبار يبيعون الحليب في شكل مسحوق، ولكن شحنه إلى الخارج قد يكون مكلفًا.
  • إن سعر حليب الحمير المرتبط بقلة محتواه من الكازين، يجعله مكلفًا للغاية ويصعب استخدامه في صناعة الجبن.
  • عن آخر محتمل هو أن معظم المزارع الصغيرة تبيع حليب الحمير الخام فقط، وشرب الحليب غير المبستر ينطوي على مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء.
  • على الرغم من أن لبن الحمير له خصائص مضادة للميكروبات وتجد الاختبارات عمومًا أنه خالٍ من مسببات الأمراض الضارة، إلا أن هناك دائمًا خطر أن الحليب الخام قد يحتوي على بكتيريا أو سموم ضارة أخرى.
  • يمكن أن يكون خطيرًا إذا تم إعطاؤه للرضع أو كبار السن أو أي شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.
  • بدلاً من ذلك، يمكن تسخين الحليب الخام إلى ما لا يقل عن 161 درجة (72 درجة مئوية) لمدة 15 ثانية على الأقل قبل شربه لقتل أي مسببات الأمراض.
  • أخيرًا، إذا كان الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز وأعراض مثل الغازات والانتفاخ والإسهال بعد شرب الحليب، فمن المحتمل أن يتسبب حليب الحمير في نفس الأعراض بسبب محتواه من اللاكتوز.
  • لذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تجنب حليب الحمير أو الحد منه، ويمكن استخدام إنزيم اللاكتاز لتفكيك اللاكتوز قبل شرب الحليب.

والي هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي سبق التحدث فيه عن حليب الحمير، الذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، كما أن له عيوب يمكن الانتباه لها وعند وجود أي آثار جانبية يمكن استشارة الطبيب، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم وشكراً.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى