صحة

ما سبب الإقبال على منتجات الحمير؟ وهل حليب الحمير حلال ام حرام ؟ نُجيب هنا

حليب الحمير حلال ام حرام موضوع دار جدلًا كبيرًا حوله، ويظهر بين الناس من هو مؤيد لاستخدامه وشربه، وآخر يقر أنه حرام شربه و استخدامه كذلك، وقبل أن نتحدث عن رأي الدين في هذا الأمر ليتم حسم الخلاف بين الفريقين سوف نوضح سبب استخدام البعض لحليب الحمير، حيث شاع أنه مفيد للمناعة وتقوية الجسم لذلك يشربه بعض الأشخاص، ويقال أنه يدخل في بعض مستحضرات التجميل لأنه يساعد على نقاء البشرة ويجعلها تبدو أكثر شبابًا وحيوية.

حليب الحمير حلال ام حرام

تحدث رئيس لجنة الفتوى سابقًا الشيخ/ عبد الحميد الأطرش، أنه بالنسبة للحيوانات المحرم أكل لحومها شرعًا يحرم تناول لبنها كذلك.

أما بالنسبة عن سبب توجه أنظار الجميع لحليب الحمار، فهو بسبب خبر نشرته قناة تسمي “فرانس 24” من أنه هناك تهافت شديد من المواطنين في بعض دول العالم على تناول حليب الحمير، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويجنب الأشخاص من الإصابة بمرض كورونا.

لكن في الحقيقة الحمير الأهلية المستخدمة في أعمال الحقل وغيرها هي المحرم أكلها ولبنها نجس لا يفضل شربه، أما حليب الحمر الوحشي فهو الذي قد يكون فيه فائدة أكثر للبشرة والجسم والله أعلم.

تعرف على…ما هي فوائد حليب الحمير للاطفال ؟ وهل يسبب الحساسية؟

هل يجوز شرب حليب الحمار أو أكل لحمه؟

  • من ناحية الدين ذُكر عن الإمام مالك أنه قال: ” ليس عند مالك يعاب أكل الحية والكلاب” وهنا يقصد الإمام أنه يجوز أكل بعض الحيوانات الغير مشاع أكل لحومها طالما لم يظهر نصًا صريحًا في الدين يحرمها.
  • وقد استند في قوله هذا ما ورد في الآية القرآنية التي أحل الله فيها أن يأكل المسلم بعض لحوم الحيوانات ويشرب لبنها أن اضطرته الظروف لذلك لكن أوضح تعالي بعض الأمور المحرمة التي لن يقبل أن يتناولها عباده، والتي ذكرت كذلك في نفس الآية.
  • وهي قول الله عز وجل: ” قل لا أجد في ما أوحي إلي محرمًا على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دمًا مسفوحًا أو لحم خنزير فإن رجس أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم”.
  • رأي عمر بن الخطاب في شرب حليب الحمار ذًكر عن خليفة المسلمين عمر بن الخطاب أنه قال: “نُهي يوم خيبر عن لحوم الحُمر الأهلية”.
  • كما ذكر الإمام النووي في كتابه “لحم الحمر الأهلية حرام عندنا، وهذا ما أقره علماء السلف”.
  • أما بالنسبة لتناول هذا الحليب رغبةً في التداوي من مرض ما، فقد أجازه بعض العلماء في حالة لم يكن هناك علاجًا غيره.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى