أخبار طبية

ما هو جدري القرود ؟ أعراضه وطرق العلاج وهل تتسبب به القرود فقط أم جميع القوارض؟

ما هو جدري القرود حيث أنه مرض نادر يحدث غالباً في البلاد النائية وقد ظهر لأول مرة في وسط وغرب إفريقيا بالقرب من الغابات الاستوائية، وقد صرحت منظمة الصحة العالمية من خلال تصريح لها عن أن فيروس جدري القرود يتم نقله للإنسان من خلال مجموعة من الحيوانات البرية المختلفة، لكن انتقاله على المستوى الثانوي محدود ويكون عبر انتقال من إنسان إلى آخر.

ما هو جدري القرود

حيث العديد من الأشخاص لم يعرفون جدري القرود وقد انتشر عبر الإنترنت سؤال ما هو جدري القرود وما هو علاج خربشة القرود و علاج عضة القرود ؟

  • تم اكتشاف جدري القرود للمرة الأولى في عام 1970 عند طفل يبلغ من العمر 9 سنوات في بلاد “الكونغو”.
  • حيث أنه في تلك الوقت ظهر العديد من الحالات التي تم تسجيلها وكانت أغلب الحالات في مناطق الغابات الريفية التي تتميز بالمطر في غرب إفريقيا.
  • كما أن نفس هذه المنطقة في عامي 1996 و1997 انتشر بها العديد من الأمراض.
  • وفي عام 2003 تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة من جدري القرود في الغرب الأوسط بالولايات المتحدة.
  • يدل هذا إلى أنه تعد المرة الأولى من ظهور جدري القرود خارج أفريفيا، وقد وُجد أن معظم المرضى الذين أصابوا بهذا المرض كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات البراري مثل الكلاب الأليفة البراري.

أهم أعراض جدري القرود

بعدما وضحنا لكم ما هو جدري القرود يجب على الأشخاص التعرف على أعراض جدري القرود وإذا ظهرت هذه الأعراض التالية عليه التوجه إلى أقرب مستشفى وهي:

  • تتراوح فترة العدوي بجدري القرود دون ظهور أي أعراض من بين 6 إلى 16 يوم، وعند بعض الأشخاص قد تكون من بين 5 إلى 21 يوم.
  • حيث أنها من اليوم الأول إلى الخامس يشعر الشخص (بحمي، وصداع شديد، والآلام في الظهر وفي العضلات، والشعور بالإرهاق والتعب).
  • بعد ذلك يبدأ الطفح في الظهور وغالباً ما يكون في الوجه ثم يتم نشره في جميع أجزاء الجسم بالكامل.
  • حيث أنه بعد مرور 10 أيام من الصفح الجلدي تتطور الحالي لتتحول إلى حويصلات وبثور مملوءة تحتوي على السوائل والتي تستغرق عدة أسابيع حتى تختفي بالكامل.
جدري القرود
جدري القرود

ما هو علاج جدري القرود؟

عندما يصاب شخص بجدري القرود أو التعرض لخربشة القرود، يجب عليه الذهاب إلى مستشفى متخصص لعدم نقل الفيروس إلى جميع الأشخاص المحيطين به والسيطرة على الفيروس:

  • حتى الآن تم تصرح الصحة العالمية عن علاج لجدري القرود سوء لقاح واحد وهو Tecovirimat الخاص SIGA Technologies.
  • حيث أن الاسم التجاري الأكثر شيوعًا الذي ستجده لهذا اللقاح هو Tpoxx، لكنه ليس متاحًا على نطاق واسع حتى الآن.

تعرف على….مش هترميها بعد اليوم.. فوائد تفل القهوة غير متوقعة لم تكن تعلمها من قبل

هل تم تسجيل أي اصابات بجدري القرود في مصر ؟

حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان أنها تراقب عن الوضع الوبائي العالمية لفيروس “جدري القرود” الذي تم الانتشار منذ أسابيع في العديد من البلاد الأوروبية، مؤكدة عدم وجود أي حالات إصابة أو اشتباه في إصابته بالفيروس حتى الآن.

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن الفيروس المسبب لمرض الجدري القرود مشابه جدًا من الفيروس المسبب للجدري العادي، لكنه أقل في الأعراض كما أنه لا ينتقل بسهولة مثل الجدري العادي.

وأكدت وزارة الصحة أن طبيعة فيروس جدري القرود تختلف عن تلك الموجودة فيروس كورونا، فأن كورونا لم يتم التعرف عليه عند ظهوره، لكن جدري القرود لدي خبراء معلومات عنه ويمكن للمتخصصين للتعامل معه.

هل تم تسجيل أي اصابات بجدري القرود في السعودية ؟

أكدت وزارة الصحة السعودية في بيان لها أنه لم يتم ظهور أي حالات لجدري القرود في المملكة العربية السعودية حتى الآن.

وذلك بعدما تم انتشار الفيروس و أمراض القرود في الكثير من الدول الأوربية خلال شهر ابريل ومايو، والذي ظهر في بدأت الأمر بقارة افريقيا والعديد من البلاد الأخرى التي تعد أكثر من 11 دولة.

وتعتبر أكثر البلاد الذي ظهر بها جدري القرود هي (إيطاليا، وألمانيا، والولايات المتحدة الامريكيا، استراليا، وكندا، وفرنسا، وبلجيكا، واسبانيا، والسويد، والبرتغال وبريطانيا)

وفي النهاية بعدما أن تعرفنا على ما هو جدري القرود يجب أن تعرف أن ذلك الفيروس ينتقل من خلال جزئيات الجهاز التنفسي إلى تكون عبارة عن التواصل بين الأشخاص من وجه إلى وجه، بالإضافة تنقل من خلال العلاقات الجنسية والمشيمة، لذلك يجب الحفاظ على التباعد واستخدام المناديل بشكل مستمر والكحول.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.