صحة

أفضل 5 أطعمة لـ تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض بطرق مجربة وطبيعية

تقوية جهاز المناعة يعد من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، بشكل خاص مع انتشار الأمراض، وأيضا فيروس كورونا الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، لذلك يحتاج الجميع إلى تقوية الجهاز المناعي للوقاية ضد الفيروسات المختلفة، لهذا من خلال موقع حواء يمكن التعرف على أهم طرق رفع المناعة بسرعة.

تقوية جهاز المناعة

جهاز المناعة هو جدار قوي يحمي الأجسام من الإصابة بالفيروسات والميكروبات، فهو عبارة عن شبكة تتكون من الخلايا والأنسجة وكذلك الأعضاء التي تتحد سوياً بغرض حماية الجسم ضد الإصابة بالهجمات الخارجية، وفي بعض الأحيان يتأثر الجهاز المناعي بالجسم بعدد كبير من العوامل المحيطة بالإنسان، لذلك تظهر ضرورة تقوية جهاز المناعة على أكمل وجه.

أطعمة لتقوية المناعة

هناك أطعمة كثيرة تعزز صحة الجهاز المناعي وتمد الجسم بالعناصر والمعادن اللازمة للصحة العامة مثل:

  • البروكلي والسبانخ

يتميز البروكلي باحتوائه على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، ج، هـ بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة ومجموعة من الألياف، لذلك يعتبر من أهم أنواع الخضروات الصحية، كذلك السبانخ التي تحتوي على مضادات الأكسدة، بيتا كاروتين وهي تعمل بدورها على تقوية جهاز المناعة.

  • الحمضيات

تتميز باحتوائها على فيتامين سي التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتساعد على مكافحة العدوى، كما أن الحمضيات هي الحل الأفضل لعلاج نزلات البرد والزكام، ومن أمثلة تلك الحمضيات الليمون، البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي.

  • الدواجن

بالطبع الدواجن من الأطعمة الهامة اللازمة لتعزيز الجهاز المناعي لاحتوائها على فيتامين ب6 الذي يلعب دوراً حيوياً في الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بالجسم، كما يحتوي مرق الدجاج على الجيلاتين، والكوندرويتين الضرورية لشفاء الأمعاء.

  • الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك على مجموعة من الدهون الصحية التي تساعد بدورها في تعزيز الجهاز المناعي، وتعزز صحة القلب والمخ والمفاصل خاصةً.

  • الماء

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يهتمون بتناول الماء الكافي للجسم يومياً إلا أنه أمر خطيراً لأنه يترتب عليه حدوث العديد من المشاكل سواء كان في القلب، الكبد، الكلى، ولقد أثبتت الدراسات مدى أهمية الحصول على الماء لتعزيز جهاز المناعة بالجسم.

شاهد ايضا: طريقة عمل الباتون ساليه للشيف حسن بمكونات بسيطة

تقوية جهاز المناعة بالاعشاب

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تساعد بدورها على تقوية الجهاز المناعة حيث تعمل على تعزيز الجهاز المناعي لمحاربة الكثير من الأمراض، ومن أفضل اعشاب تقوية المناعة هي على النحو التالي:

  • الثوم: من المعروف أن الثوم له قدرة كبيرة على مكافحة العدوى ومحاربة الفيروسات، البكتريا ليس هذا فقط بل يعمل على خفض ضغط الدم، الحد من تصلب الشرايين.
  • بذور الشيا: تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، أوميغا3 الدهنية، الذي يعمل على تعزيز مناعة الجسم، كما يقلل الالتهابات في الجسم.
  • الكركم: البهارات الصفراء تعتبر من أكثر البهارات المنتشر استخدامها في المطبخ الهندي، فهي غنية بـ الكركمين الذي يساعد في تقوية المناعة، بالإضافة إلى تنشيط خلايا الدم البيضاء في الجسم.
  • عشبة الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من أقوى الأعشاب التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض فهو مركب مضاد للميكروبات، كذلك مضاد حيوي طبيعي ومضاد للالتهابات الذي يعمل على تهدئة الحلق، وتقليل الغازات المعوية، كما يعزز مناعة الجهاز الهضمي، يمكن تناول شاي بالزنجبيل، أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

يرغب العديد من الأشخاص في رفع المناعة بسرعة لضمان الوقاية من الإصابة ضد الأمراض، ولذلك فإن الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر والمعادن والفيتامينات وتناول المياه، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية بدورها تساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل فعّال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى