تعليم الطفل

مهارات تاسيس الاطفال في القراءة والكتابة الصحيحة باللغة العربية والانجليزية

يسعى الكثير من الآباء للبحث عن طرق تاسيس الأطفال مبتكرة وبشكل جذاب حتى يلفت انتباه الأطفال، وتساعد على ارتكاز المعلومات لديهم، هل تدرك أن تأسيس الطفل قبل المدرسة بصورة سليمة وصحيحة تساعد على تخطي المراحل الدراسية الأخرى بمهارة، لذلك جمع لك موقع حواء افضل 5 طرق مبتكرة لتأسيس الأطفال في اللغة العربية والإنجليزية.

خطوات تاسيس الاطفال

يواجه الكثير من أولياء الأمور صعوبة في تعليم أبنائهم وهذا الأمر لا يتوقف على عقل الطفل وحسب ولكن الطريقة المستخدمة في تعليم الطفل هي التي تساعد على جذب الطفل وتجعله مشوقاً لاستقبال المعلومات، مما يعني عندما لا تنجح طريقة معينة في تأسيس الأطفال فلا داعي إلى الشعور بالحيرة واليأس حيال هذا الأمر ولكن عليك تجربة المزيد من طرق تأسيس الأطفال في القراءة والكتابة حتى تصل إلى الطريقة المناسبة للطفل.

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

هناك بعض الخطوات السهلة التي يمكن اتباعها مع طفلك الصغير للوصول به إلى افضل طريقة للتعليم منها:

  • تنمية المهارات

الاطلاع على المهارات الأساسية تعد من أهم خطوات تاسيس الاطفال في القراءة والكتابة بنجاح والتعرف على العلاقة بين الحروف وأصواتها وفهم معاني الكلمات وكذلك مفردات تلك الكلمات، يمكن الاستعانة بقراءة بعض القصص والحكايات المشوقة.

  • التحدث والاستماع

من افضل طرق تنمية مهارات الطفل هي محادثته ودعوته للتفكير وتذكر بعض الأشياء من خلال طرح عليه بعض الأسئلة والإنصات إليه جيدا، وهو بساعد على تحفيزه على القراءة والكتابة

  • إضافة كلمات جديدة

من اهم خطوات تأسيس الطفل هو إضافة مصطلحات وكلمات جديدة إلى مفهوم الطفل وتوسيع ذاكرته وتساعد على زيادة قدرته على التركيز.

  • ممارسة بعض الأنشطة

إن القيام ببعض الأنشطة تساعد بدورها على تطوير مهارة القراءة والكتابة لدى الأطفال بشكل كبير، مثل استخدام عجينة الصلصال أو البطاقات، كما يمكن صنع بسكويت على شكل الأحرف والأرقام مع مساعدة الأطفال في تصنيعها.

تأسيس الأطفال في اللغة العربية

قبل البدء في تاسيس الاطفال يجب تقوية عضلات اليد وذلك عبر استخدام الصلصال والألوان والرسم، بالإضافة إلى المكعبات حتى يتمكن الطفل من كتابة الحروف بالشكل الصحيح، كما تساعد تلك الطريقة على تحسين خط الطفل، كما يمكن تعليم الطفل تشكيل العديد من الأشكال مثل الدائرة وغيرها.

ثم نبدأ في تعليم حرف الألف والتي يتم كتابتها بدون الهمزة حت يعتاد الطفل على كتابتها ثم  كتابة الهمزة ودمجها مع بعضا البعض، واطلاع الطفل على كلمات متنوعة تحتوي على هذا الحرف ونأتي بأمثلة كثيرة من الأشياء المحيطة، وتتوالى بعد ذلك باقي الحروف.

شاهد ايضاً: جدول تغذية الطفل النحيف مع افضل نظام غذائي آمن للطفل

تأسيس الأطفال في اللغة الإنجليزية

  • الاستماع إلى مجموعة من أغاني الأطفال التعليمية التي تحتوي على الكثير من الصور والموسيقى الجذابة، ثم نبدأ بتعليم حروف اللغة الإنجليزية وأسمائها سواء كانت الكابيتال أو الصمول.
  • كما يتم تعليم الطفل نطق الحروف بطريقة صحيحة مع اختلاف نطقها من كلمة إلى أخرى حيث لكل حرف نطق معين والذي يختلف على حسب اختلاف الكلمات الواقعة بها هذا الحرف.
  • كذلك يتم تعليم الطفل أصوات الحروف الإنجليزية والنطق السليم لكل حرف، والتفرقة بين الحروف المتشابه مثل P-B، E-V، k-q وهكذا الحال مع باقي الحروف الأخرى.
  • يجب أن يعلم الطفل أن عدد الحروف الإنجليزية 26 حرفاً ومحاولة الطفل كتابتها بدون ترتيب، بالإضافة إلى تعليم الحروف التي تؤثر على نطق الكلمات مثل (a, e, i, o, u)

عن اتباع خطوات تاسيس الاطفال بالطريقة الصحيحة السليمة تساعد بشكل كبير في تأسيس الطفل، ويعمل على تنمية المهارات لديه وتسير حصوله على باقي المعلومات الأخرى

 

‫2 تعليقات

    1. من خلال التوجيهات الصحية من المختصين يمكن اعادتها بشرط الالتزام بالتعليمات الموضحة شرفنا مروروك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى