منوعات

العالم في طريقه إلى المناعة المجتمعية

المناعة المجتمعية هي إحدى أنواع الحماية لكنها من النوع غير المباشر، وهي تأتي بعد الشفاء من مرض معد انتشر بصورة كبيرة ثم انحسر بالتدريج، ولأن مصطلح المناعة المجتمعية سُمع مؤخرًا عدة مرات، والبعض لا يعرف معناها، إلا أنها تحدث عندما يكتسب كثير من الأفراد في المجتمع الواحد مناعة من عدوى معينة، وفي العادي يحدث هذا النوع من المناعة في حالتين أما أن يكون الشخص أُصيب بهذا المرض قبلًا ولذلك تكونت مناعة لديه ضده، وأما أنه حصن نفسه بأخذ اللقاح المضاد لهذا المرض.

المناعة المجتمعية

  • وهذا ما حدث فعليًا منذ عام 2019 عندما اجتاح العلم مرض كورونا، ومات الآلاف، لكن الآن امتلك معظم سكان العالم مناعة ضد هذا المرض.
  • ونتيجةً لذلك فإن الأطباء توقعوا أن تتوقف مراحل المرض وسلالته، وهذا سوف يؤدي لتوقف انتشار المرض بإذن الله وعدم انتشاره مجددًا.
  • وتعد المناعة المجتمعية هامة للغاية لأشخاص الذين يفتقرون لمناعة قوية بأجسادهم، لأنها تقيهم هكذا من الإصابة بالمرض المنتشر.
  • فعندما تكون الغالبية العظمى من أفراد المجتمع لديهم مناعة من المرض، فإن هذا الشيء يخدم أولئك العاجزة أجسامهم عن حمياتهم ضد العدوى.
  • لكن يفضل عدم اختلاط الأفراد أصحاب المناعة الضعيفة مع أشخاص قد ينقلون لهم المرض، لأن هذا يعني بداية المأساة من جديد.

أقرأ عن…أعراض فيروس كورونا للحامل ومدى تأثيره على نمو الجنين

نصائح طبية هامة

وجه الأطباء عدة نصائح للمواطنين، للتمكن من الوصول لبر الأمان جميعًا، دون السماح للمرض بتهددينا من جديد.

  • لابد من ارتداء الكمامة داخل الأماكن المغلقة، والمعروف عنها ازدحام الأشخاص بها، مثل قاعات المناسبات المغلقة، والسينمات وغيرها.
  • يجب أن يأخذ المواطنين جميعًا جرعتي اللقاح، خاصةً وأن الجرعة الأولى لن تكون كافية، ولابد من إتمام الوقاية بأخذ الجرعة الثانية من اللقاح.

اللقاح آمن لن يمثل خطورة على صحة الإنسان

هذا ما أعلنته بالفعل وزارة الصحة، حيث تخوف بعض المواطنين من أخذ جرعات اللقاح كاملة، بعد أن انتشر منذ فترة أنه قد يسبب الوفاة لمن أخذه.

فقالت الوزارة أنه قد تم منح أكثر من 45 مليون من جرعات اللقاح، وإلى الآن لم يتم استقبال أي شكاوى مرضية من المواطنين، ولم يتم رصد أي حالات وفاة بسبب اللقاح.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى