صحة الطفل

مفهوم التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجية البرنامج وأهم فوائده

يعتبر “التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة” دعم هام للأطفال ذوي الإعاقات، فهناك الكثير من الأطفال يعانون باضطراب وتوحد ومشكلة وجود تأخر في النمو وغيرها من الإعاقات الخاصة المختلفة، لذلك يجب التدخل المبكر لهم للوصول إلى أفضل النتائج الصحية وتحسين نمط الحياة لديهم وكذلك تنمية جميع مهارات التخاطب، لذا سوف اقدم لكم برنامج التدخل المبكر واستراتيجية وغيرها في السطور الآتية للحفاظ على صحة الطفل تابع معنا. 

مفهوم التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة 

يشير هذا المفهوم إلى الخدمات المعينة التي تقدم للأطفال ذوي الاحتياجات في العمر الصغيرة للغاية، ويقدم لكل طفل حسب احتياجاته، وبسبب أنها  تبدأ مبكرا تقوم بمساعد الطفل بشكل عام والعمل على تنمية مهارات التواصل مع الآخرين، كما أنها تقوم بإعداد عائلته للتعامل والتواصل معه في المستقبل بشكل يساعده على التطور لأنهم يحتاج  إلى تعامل بشكل محترف في عمر صغير، فان التدخل المبكر يركز على تثقيف الأسرة بشكل أساسي وذلك من خلال شرح لهم  حالة الطفل وإعاقته و كيفية التعامل معه بشكل تدريجي. 

اهم فوائد التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة

يستهدف التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة محورين هامين هما تدريب الأسرة نفسيا على كيفية التعامل مع الطفل، ثانيا تنمية مهارات الطفل من ناحية الجسدية والنفسية وكذلك الاجتماعية، لذلك فله العديد من الفوائد تتمثل فيما يلي : 

  • التدخل المبكر يقوم بمساعد تنمية مهارات لديهم بشكل كبير من سن صغير للغاية من أجل  تحقيق أكبر استفادة من التعلم، وذلك باستخدام طرق متعددة مثل اللعب الهادف ، الذي بتطوير مهارات الطفل خاصة من الناحية الاجتماعية، مع إيجاد  طرق مناسبة تمكنه من التواصل مع الآخرين والمحيطين به.
  • كما يساعد التدخل المبكر على إعداد الطفل للدراسة لأنه يقلل من اللجوء إلى دعم تعليمي معينة أثناء سنوات الدراسة للطفل. 
  • فهو يمكن أغلبية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على استعداده  الأكاديمي وزيادة من قدرتهم في التفاعل والتعامل بشكل سليم مع أقرانهم، كما يزيد من قدرة الأطفال في الالتحاق بنظام الدمج المتواجد داخل المدارس التقليدية وبدون الالتزام وجود مدارس متخصصة. 
  • يساعد في الاعتياد على برنامج التأهيل الشامل في اسرع وقت، ان تعليم الأطفال في سن مبكر يجعلهم يعتادون على  الأمر و يصبح هذا البرنامج شيء أساسي في حياتهم من اليومي، فعند البدء مع الأطفال الأكبر سنا يحتاج ذلك  إلى وقت وجهد في الاعتياد على البرنامج وأحيانا الطفل  لا يتقبل ذلك.
  • يساعد في إعداد الأسرة وخاصة الوالدين بشكل محترف، فيقوم بمساعد الأسرة على تنمية قدراتهم والتعامل بشكل محترف.

أقرأ عن…أفضل طرق تأهيل الطفل لاستقبال العام الدراسي الجديد في ظل جائحة كورونا

برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة 

لقد تم تصميم برامج التدخل المبكر على معايير  معينة عالمية ثابتة، ولكن تختلف حالة كل طفل ومهاراته عن الآخر، لذلك تم إضافة بعض الخطوات الهامة للبرنامج من أجل لتلبية جميع مطالبات الطفل الفردية، وقد يتمثل البرنامج لتنمية قدرات فيما يلي: 

برنامج خاصة للنمو البدني: قد يستهدف إلى دعم  الطفل من الناحية البدني وناحية الحركية، فهذا البرنامج يساعد الطفل على التوازن والمشي والزحف بشكل سليم وسريع.

 برنامج التطور المعرفي: هذا البرنامج يقوم بتطوير المهارات التعليمية والثقافية، فهو يساعده على  النطق السليم وكما يساعد في تعزيز مهارات الكلام 

برنامج التطور السلوكي: يعمل هذا البرنامج على تعديل سلوك الأطفال بشكل عام بما يتناسب مع  قدراته الخاصة برنامج.

التطور الاجتماعي والعاطفي: يساعد هذا البرنامج على تطوير قدرته الطفل في التواصل الاجتماعي وتكوين علاقات، ويساعده في كيفية التعامل مع مشاعره والعلاقات مع الآخرين. 

برنامج مهارات المساعدة الذاتية: يهتم هذا البرنامج في القيام بتطوير مهارات الطفل اليومية، وخاصة مهارات الأكل وكيفية استخدام الحمام بدون أي مساعدة. 

التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة

 استراتيجية  للتدخل المبكر  لذوي الاحتياجات الخاصة المعوقين عقلياً 

 تعتبر عملية التعلم صعبة للغاية لذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعوق عقليا وذلك بسبب وجود انخفاض  في القدرة العقلية لديهم، فيحتاجون إلى استراتيجية خاصة ويقومها باتباعها من اجل تعليم الأطفال، وأهم خطوات الاستراتيجية هي:

  • أن يعمل المعلم على الفوز بانتباه الطفل بشكل كبير في أكثر الأوقات.
  • القيام بتعلم الطفل بالتدريج من المهارات السهلة والبساطة إلى المهارات الصعبة.
  • العمل على تعزيز الطفل وتشجيعه عند الفعل بمحاولات تصل الى النجاح.
  • العمل على إعادة جميع المعلومات التي اكتسبت من قبل  عند القيام  بإعطاء معلومات جديدة للطفل.
  • الحرص على تنمية جميع الجوانب النمائية وخاصة الانتباه والتذكرة.
  • القيام بتنمية القدرة للطفل بشكل كبير  على العناية بنفسه بالذات.
  • القيام بتنمية القدرة الطفل من أجل  التواصل الاجتماعي.
  • الحرص على  إزالة والبعد عن المثيرات المشتتة بشكل عام.
  • القيام باستخدام أسلوب ونظام  النمذجة.

طالع أيضا…أنت مرآة طفلك …تعرف على الأساليب الخاطئة في تنشئة الطفل

عناصر الأساسية في برنامج التدخل المبكر للأطفال المعوقين 

يوجد أهمية عالية لبرامج التدخل المبكر ويجب اتباعه  عناصره وقد تتمثل فيما يلى:

  • الاهتمام بالخدمات التي توجد داخل  المنزل :

قد يهدف هذا العنصر الى تدريب وتهيئة الوالدين من أجل  فهم أساليب التعامل مع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة أو المعوقين والقيام بتعليمهم جميع المهارات الهامة للغاية المتواجدة في البيئة المنزلية ، مثال على ذلك هو برنامج البورتج.

  • الاهتمام بخدمات التي توجد  في المراكز :

ويقصد بالمراكز هي جميع المستشفيات وجميع المراكز خاصة التي يذهب إليها الطفل ويمضي فيها بعض الساعات تتراوح ما بين ( 3 ــ 5 ) ساعات يومياً لذلك القيام بتدريبهم على  المجالات المتعددة. 

  •  برامج الدمج :

ويقصد ببرنامج الدمج هو القيام بدمج الخدمات التي تقدم وتوجد في المنازل ع الخدمات المقدمة في المراكز وذلك لكي يتم  تلبية جميع احتياجات الطفل  وأسرهم بكل مرونة .

  • الاهتمام برنامج التدخل المبكر من خلال وسائل الإعلام :

وهذا العنصر يقدم ويتم في جميع وسائل الإعلام المختلفة وكذلك استخدام وسائل الإعلام المقروءة لتنمية قدرات الطفل مع والوسائل المسموعة من أجل تدريب أولياء الأمور على كافة المعلومات المرتبطة بالتعامل مع أطفالهم الصغار .

 مبررات التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة 

  • عندما يكون التعليم في عمر صغير وخاصة ما قبل المدرسة يكون التعليم أسهل من التعليم في أي مرحلة عمرية أكبر .
  • أن الأطفال المتأخرين عقليا أو متأخرين في النمو يتبعوا نفس المسار عند النمو الطبيعي، وقد يكون في العادة غير مستوى أداء الوظيفي الطبيعي.
  • من أجل اتباع أسرة الأطفال المعوقين كافة القواعد الهامة و الثابتة المرتبطة بتنشئة الطفل وذلك حتى لا يقعون الأطفال في مشاكل مستقبلية.
  • لقد أكدت البحوث العلمية أن التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة قد يساعد الأطفال بشكل عام ، فهو يقوم بتخفيف من تأثيرات الإعاقة وذلك أسرع وقت بممارسة مع التدخل المتأخر.
  • يعتبر  النمو المبكر يساعد على زيادة نسبة الاهتمام لدى الطفل بالتعليم داخل المدرسة الابتدائية وتزيد من التواصل الاجتماعي  في المراحل العمرية المستقبلية .

برامج التدخل المبكر لذوي الاحتياجات

يوجد الكثيرين من البرامج وفقا لمعايير ثابتة من حيث حالة كل طفل وقدراته لتلبية احتياجات الطفل الفردية ومن هذه البرامج ما يلي:

برنامج النمو البدني، برنامج التطور المعرفي، برنامج التطور السلوكي، برنامج التطور الاجتماعي والعاطفي، برنامج مهارات المساعدة الذاتية.

التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة هذا ما يبحث عنه الكثيرين من الأمهات والآباء لذوي الإعاقة والاحتياجات وفقا لمعايير ثابتة، تختلف حسب الطفل وقدراته وتناسب الأطفال في جميع المراحل المختلفة.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى