صحة المرأة

اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام

تتساءل الكثير من النساء عن اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام ، وذلك لأن الأعراض المبكرة للحمل غالبًا ما تكون مشابهة لأعراض فترة ما قبل الدورة الشهرية، ويجب أن تدركين أنه ليس من الممكن التأكد مما إذا كانت المرأة حامل حتى يظهر ذلك في اختبار الحمل، وقد تختلف أعراض الحمل ومتى تحدث بشكل كبير بين النساء.

هل تظهر علامات الحمل بعد التبويض مباشرة ؟

  • يمكن أن يحدث الحمل بعد التبويض مباشرة في فترة تمتد من 12-24 ساعة بعد إطلاق البويضة.
  • يساعد مخاط عنق الرحم على الحفاظ على الحيوانات المنوية حية حتى 5 أيام بعد عملية الإباضة في جسم المرأة.
  • ويستغرق الحيوان المنوي النشط حوالي 6 ساعات للوصول إلى قناة فالوب، وإذا كانت الحيوانات المنوية موجودة في قناة فالوب عند أو بعد إطلاق البويضة مباشرة، فمن الممكن حدوث حمل بعد اليوم التالي للإباضة.
اعراض الحمل بعد التبويض
اعراض الحمل بعد التبويض

أبرز 9 اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام

1-تغير في شكل وحجم الثدي: بعد حدوث الحمل قد يبدو شكل الثدي ممتلئ وثقيل وقد تشعر المرأة بألم به بسبب التغيرات الهرمونية، ويزيد هذا الأمر بعد أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الحمل.

2- الشعور بالتعب والإرهاق: مستويات البروجسترون المرتفعة تجعل المرأة خلال المراحل المبكرة من الحمل تشعر بالتعب والنعاس.

3- الرغبة الشديدة أو النفور من بعض الأطعمة: يمكن أن تؤدي روائح أطعمة معينة إلى الشعور بالغثيان لدى بعض النساء، بينما قد تتوق أخريات إلى طعام معين.

4- التبول المتكرر: قد تشعرين بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وقد يعود ذلك إلى زيادة مستويات هرمونات الحمل في الجسم التي تزيد من تدفق الدم إلى منطقة الكلى والحوض.

5- غثيان الصباح: يمكن أن تشعر المرأة بالغثيان في غضون ثلاثة أسابيع بعد الحمل، وقد يجعلها تشعر بالتقيؤ، وقد تعاني العديد من النساء من الغثيان فقط في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل.

6- التقلصات الخفيفة: من اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام أن بعض النساء قد تعاني من تقلصات خفيفة في أسفل البطن أو الحوض أو أسفل الظهر تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وقد تكون هذه التقلصات بسبب التغييرات التي تحدث في الرحم بسبب انغراس البويضة التي تبدأ في النمو.

7- تقلبات المزاج: مع اندفاع الهرمونات في الأسابيع الأولى، قد تشعر العديد من النساء بانفعال شديد وعصبية، خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، تعاني النساء من مستويات عالية من التقلبات الهرمونية ومن الشائع جدًا تجربة هذه التقلبات المزاجية خلال خمس أيام من حدوث الحمل.

8- الإصابة بالإمساك: من الممكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي، لذلك فقد تشعرين بالإمساك في الأسابيع القليلة الأولى من مرحلة الحمل.

9- افرازات بعد التبويض من علامات الحمل: إلى جانب التعرض لنزيف بسيط نتيجة غرس البويضة في الرحم، قد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء حليبية، يمكن أن تكون هذه الإفرازات مرتبطة بهرمونات الحمل التي تقوم بزيادة سمك جدران المهبل، والتي تبدأ فورًا بعد الحمل وزرع البويضة.

طالع ايضا….فوائد فاكهة التين للحامل والجنين

هل يحدث حمل بعد التبويض بثلاثة أيام ؟

بعد أن عرفنا اعراض الحمل بعد التبويض ب5 ايام يجب أن نعرف أن بشكل عام قد يحدث الحمل بعد أن تخرج البويضة من المبيض وتستعد للتبويض.

ويمكن أن تتابع المرأة أيام التبويض وتحددها من خلال موعد الدورة الشهرية لديها، وإذا كانت الدورة الشهرية منتظمة بشكل طبيعي، من السهل تحديد أيام التبويض.

وقد أشارت الكثير من الدراسات العلمية أن نسب حدوث الحمل بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية غير مرتفعة بشكل كبير ولكنها ليست مستحيلة، وذلك حسب الهرمونات التي تختلف من امرأة لأخرى.

فهناك بعض النساء لديها فترة الحيض تمتد إلى 22 يومًا وتمتد الدورة الشهرية لديهن إلى 7 أيام، قد تحدث عملية التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو اثنين، وبذلك قد ترتفع نسب حدوث الحمل لدى النساء بشكل كبير.

تعرف على…معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل حقيقة أم خرافة؟ تعرف معنا….

متى يظهر الحمل في البول بعد التبويض ؟

من الأفضل الانتظار لإجراء اختبار البول لكشف الحمل حوالي 19 يومًا بعد الإخصاب حتى يظهر ويتراكم هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) في البول بعد زرع الجنين في الرحم، حتى يتم اكتشاف الحمل، ويجب الانتظار ما بين ستة إلى 12 يومًا بعد الإخصاب.

في حين أنه من الصعب أن تلاحظ جميع النساء ظهور اعراض الحمل بعد التبويض ب5 أيام  ولكن بعض النساء يبلغن عن ظهور بعض الأعراض في هذه الفترة، وفي النهاية ننصحكِ بالتحدث إلى طبيبكِ إذا كان هناك قلق بشأن الحمل أو لديكِ أسئلة حول الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى