أخبار طبية

أعراض فيروس كورونا للحامل ومدى تأثيره على نمو الجنين

أعراض فيروس كورونا للحامل كان موضوع بحث يخص دراستين علميتين، تم إجراؤهما في دبي، وقد كانت نتيجة تلك الدراسات أن النساء الحوامل يصبن ببعض الأعراض الطارئة والتي تشير إلى إصابتهن بفيروس كيوفيد 19 المستجد، والذي داهم العالم عام 2019، وما زالت هناك آثار باقية منه إلى الآن، وقد أثبتت تلك الدراسات إن هذا المرض إن أصاب السيدة الحامل فهو يشكل خطرًا بالغًا على صحتها هي وجنينها في آن واحد.

دراسات عن أعراض فيروس كورونا للحامل

أثبتت تلك الدراسات الطبية، أن الأمهات الحوامل اللاتي أُصبن بأعراض الفيروس، تكون نسبة ظهور المضاعفات الطارئة أعلى لديهن، بالمقارنة مع الأخريات اللاتي لم تظهر عليهن أي أعراض رغم الإصابة، هذا ما تم الإعلان عنه خلال الاجتماع الذي يُقام سنويًا لطب التخدير.

تأثير إصابة الحامل بفيروس كورونا على الجنين

أثناء المؤتمر تم تداول الآثار السلبية التي يُصاب بها الجنين، عندما تتعرض أمه للإصابة بكورونا، وقد تم عرض تلك الآثار على النحو التالي:

  • أثناء وجود الطفل داخل رحم أمه، قد يتعرض لتراجع في حركته، إن أُصيبت أمه أثناء فترة الحمل بالفيروس.
  • كذلك قد يتعرض الطفل لنقص السائل الذي يحيط به في المشيمة (السائل الأمينوسي)، والذي يساعده على أن تكون درجة الحرارة المحيطة به متوازنة.
  • وإن لم تتعرض حياة الجنين للخطر وتمت ولادته، فإنه للأسف يُولد بكثير من المشاكل الصحية المعقدة، والتي قد لا يستطيع الأطباء إنقاذه منها.
أعراض فيروس كورونا للحامل
أعراض فيروس كورونا للحامل

آراء الأطباء في أعراض فيروس كورونا للحامل

أعلنت إحدى المشاركات في الدراسات محض الذكر وهي كريستين لين، بأن فيروس كورونا لديه القدرة على تأثيرات سلبية شديدة الخطورة على الجسم المصاب.

وقد سلطت الضوء على أن هذه التأثيرات تكون أكثر خطورة في حالات الأمهات المصابات بأعراض كورونا أثناء الحمل، حيث يحتجن كثير من الأكسجين والذي يمنعه بطبيعة الحال إصابتهم بالفيروس.

فيما أعلن طبيب آخر اسمه جيل مور، وهو بالمناسبة لم يشارك في تلك الدراسات لكنه متخصص في المناعة التناسلية، وقام بالإطلاع على الدراسة ثم ساهم بذكر رأيه الطبي، فقال: أن المشاكل الصحية التي تحدث للأم وجنينها، تحدث بسبب الالتهاب المزمن الذي يسببه الفيروس للأم.

وقد صرح الطبيب بمعاناة الأطباء في محاولة إنقاذ الأم والجنين، ووصف الأمر وكأنه حرب يدفع فيه كل الأطراف الثمن.

أقرأ عن….أخصائي يحذر من العلاج الشعبي لمرضى القدم السكري “قد يؤدي للبتر”

أهمية لقاح كيوفيد 19 للأم الحامل

بسبب النتائج التي توصلت لها الدراسات وتحديد مدى الخطورة التي تواجهها الحامل والجنين، فقد سعت الجهات الطبية بتوفير لقاحات للأمهات الحوامل، في محاولة لإنقاذها وجنينها من خطر الإصابة.

وقد تم بالفعل منح اللقاح لأكثر من ثلث عدد الحوامل في العالم، وقد سلط أحد الأطباء خوف الأمهات من أخذ اللقاح أثناء فترة الحمل، خوفًا على حياة الجنين.

لكن الأطباء طمأنوا هؤلاء الأمهات بأن اللقاح يقوم بفرض حماية كبيرة عليهن، وأن هذه الحماية تمتد لتصل للجنين أيضًا، هذا يعني أن الأم والجنين سوف يكونان بصحة وأمان مع لقاح كورونا خاصةً عندما يؤخذ بجرعة وبطريقة تناسب الحمل.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى