أخبار طبية

“الأطباء يحذرون” أطعمة لا تتناولها على الريق

أطعمة لا تتناولها على الريق نصيحة طبية موجهة لأشخاص يقومون بكثير من العادات الصحية الخاطئة، والتي تسبب لهم عدة أضرار بالغة على صحتهم، ومن هؤلاء أشخاص يتناولون أطعمة معينة يفترض ألا يتم أكلها صباحًا على الريق، لأنها تتسبب في كثير من الأمراض التي هم في غنى عنها، حيث أنها تسبب المعدة باضطرابات ينتج عنها آلامًا شديدة قد لا تحتمل أحيانًا، لذلك فمن واجبنا تسليط الضوء على هذا الموضوع، مستعينين بذلك على آراء طبية صحيحة.

مشروبات وأطعمة لا تتناولها على الريق

هناك العديد أطعمة لا يُنصح بتناولها على الريق قبل تناول الإفطار، حيث تسبب الآم المعدة، وهي كالتالي:

القهوة

جرت العادة أن يتناولها البعض على الريق، مكتفين بفنجان صغير منها، بدلًا عن تناول وجبة إفطار متوازنة، لكن الحقيقة رغم فوائد القهوة المتعارف عليها، إلا أنها مضرة، وأضرارها تتلخص في الآتي:

  • تسبب تهيج في الأمعاء.
  • تصيب البطن بالانتفاخ.
  • تؤثر سلبًا على عملية الهضم، ينتج عنه اضطراب في المعدة.
  • فإن كنت من المدمنين على تناولها على الريق، وتعجز عن إصلاح تلك العادة، يمكنك تناول أي طعام مهما كان بسيط أولًا ثم تناول فنجان القهوة بعدها.

مشروبات باردة

يحدث أن يستيقظ الإنسان من نومه، فيشعر بالظمأ، وبناء على ذلك يقوم بشرب مشروبات باردة فور استيقاظه، مثل المشروبات الغازية أو العصائر الباردة، لكن ما لا يعرفه هؤلاء، أن هذه المشروبات لها كثير من الأضرار الصحية خاصةً إن تناولها الشخص على الريق.

  • حتى أنها تسبب انتفاخ في المعدة.
  • تصيب الشخص بعدم الشعور بالراحة، وبالغثيان المتكرر.
  • ويري الأطباء أن يستعيض هؤلاء عن هذه المشروبات الباردة الضارة، بماء دافئ، يساعد المعدة على إتمام وظائفها في عملية الهضم، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل الماء الدافئ على خسارة الوزن الزائد.

أقرأ أيضا…هل مرض السكر الكاذب يثير القلق؟ وما أوجه الشبه مع أعراض السكر الطبيعي؟

الفواكه الحمضية

مثل هذا النوع من الفواكه: الليمون، البرتقال، والجريب فروت، والبعض كذلك يحب الطعم اللاذع لهذه الأنواع، لكن هذه الفواكه تسبب كثير من الضرر لمن يعاني من تحسس المعدة، وكذلك مرضى السكر، وتفصيل ذلك كالآتي:

  • تتفاعل هذه الفواكه الحامضة مع العصارة الهضمية بطريقة سلبية، فينتج عنها تهيج في المعدة، وحرقة تشعر المريض بالألم.
  • كما أنها ترفع معدل السكر في الدم إن تناولها مريض السكر على الريق صباحًا، كونها تحتوى على نسبة كربوهيدرات عالية.

الخضروات النيئة

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للخضروات الخضراء، إلا أنها على الريق تسبب مشاكل صحية بالغة، مثل إصابة المعدة بالغازات المزعجة والمسببة للانتفاخ، وآلام البطن تبعًا لذلك.

وهذا لأن معظمها يحتوى على كثير من الألياف، والتي لا تكون قابلة للذوبان في العادة، لذلك فإن مرضى القولون يجب ألا يتناولون مثل تلك الخضروات على الريق كذلك، نعرضها عليكم من أخبار طبية.

الزبادي المحلى

يري البعض أن تناول الزبادي على الريق أمر صحي، لذلك يجلبونه من النوع المحلي، لكن المفضل طبيًا أن يتم تناول الزبادي السادة، وإن رغب الشخص في تحليته يمكنه أن يضيف له فواكه أو عسل نحل.

وكذا الحال للأشخاص الراغبين في عدم تناول عشاء، ويفضلون تناول كوب زبادي كوجبة عشاء خفيفة تساعد على الهضم، لابد وأن يكون من النوع غير المحلى.

سمر عادل

تيم ليدر لفريق عمل موقع طفل حواء، يضم الموقع نخبة من أفضل كتاب المقالات المفيدة، التعاون ولأن التنوع أساس النجاح، ولذلك نقدم مجموعة من أساليب الكتابة المختلفة باحترافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى